10 فبراير، 2024 3:04 م

نجيب محفوظ بين “أولاد حارتنا”…وأولاد حارته!!

لا أدري السبب الحقيقي لمولد رواية “أولاد حارتنا” لصاحب نوبل العربية الوحيدة عام 1988 نجيب محفوظ، لكنني على يقين أنه كان يمر بأزمة بحث حقيقي عن نفسه، ولم يأخذني العجب حين وجدت هذه الرواية ضمن رواياته التي رشحته لهذه الجائزة الكبرى لمبتكر الديناميت “الفرد نوبل”، هل كان يبحث عن الحقيقة فصنع لها تمثالاً من الجبس … اقرأ المزيد

ياقسيم الوجود

ياقسيم الوجود الذي حارَ فيكَ ماعَرَفكْ ومن احتارَ فيكَ ماوَصَفكْ الترابُ الذي رآكَ أباً صارَ كالماءِ قارئاً صُحُفَكْ المرايا وكنتَ شمعتَها انما الضوءُ ساكباً نَزَفَكْ هل أتاك الحديثُ عن رَجُلٍ حسبُهُ كان في المدى نَجَفَكْ ***** ياوجودَ الوجودِ تعزفُهُ أيُّ لحنٍ بصوتِهِ عَزَفَكْ؟ سبقَ الكافُ نونَهُ، وَكَأنَّ الذي شاءَ عطفُهُ عَطَفَكْ النُبوّاتُ في إمامتِها جلَّ … اقرأ المزيد

حلم على ذمة التحقيق

وكالات الاخبار الفضائية مصابة بالصداع المزمن بسبب اخبار نيافته وقداسته، الطعم المر للاخبار التي يتناقلها الذباب الفضائي بحاجة إلى سكّرين لمعادلة القاعدة… بالحامض… او القاعدة… بداعش… الوكالات الإخبارية قوادات لاخباره، وقحاب للقريبين من نيافته وقداسته للحصول على العاجل من نبوءاته التي لم تتوقف منذ الخلق الى البعث … البطل الغافي الذي تشرّب قيمه وتقاليده من … اقرأ المزيد

الجندي المكلف بالرثاء … “الى جواد الحطاب”

الجندي المكلّف بالرثاء “إلى جواد الحطاب” القنوات العراقية تفقد رموز اشاراتها الافقية والعمودية، بينما يكتفي الشعراء الراحلون الى هناك… بقصائد رثاء باردة ليس باستطاعتها اسقاط دمعة واحدة خلف جنازاتهم، جميع ارقام الاحبة مغلقة، الهواتف التي تحبها مطفأة بعد رحيل اصحابها، النايات تشغر بانفاسها إلى السماء، والتراب يملأ رئات العالم، الجميع ينتظرون موتهم… وانت الجندي المكلّف … اقرأ المزيد

شهرزاد النص، وشهريار النرد قراءة في ديوان(نص النرد) لعدنان الصائغ).

قبل ان تبدأ بقراءة هذا الديوان، ضع قربك علبة باراسيتول ومنشفة ونسخة من القرآن الكريم، الباراسيتول للصداع، والمنشفة لمسح التراب الذي ستثيره الكلمات، والقرآن لتقسم على عدم قراءة عدنان الصائغ مرة أخرى. الذي يغامر بقراءة هذا النص المستطيل والمربع والدائري، عليه ان لايقرأه بعينيه، انما يقرأه بعين ثالثة كما كتبه الشاعر بعينه الثالثة. “نرد النص”، … اقرأ المزيد

ويا وجع البلاد….

“لمظفر النواب… وهو يودع الريل وحمد ” أعزّي الموتَ فيك على الفراقِ وأمسح خدَّ تربِكَ في العناقِ وحسبك ان تكون به عراقاً يودِّعُه، وانت بلا عراقِ وحسبك لو توزّعُكَ المنافي وتبعدُ عنكَ أزمنةً بواقِ وتدفعك الرياحُ وأنت أدرى بأن ثيابَ وجهك في المآقي يعود بك الترابُ إليهِ حتى كأنك والرحيلَ على اتفاقِ ***** أعزّي الموتَ … اقرأ المزيد

حوار في المرآة!!

أظنّني أنتَ يدعوني، وتدعوني وكنتُ”موساك” يامن كنتَ”فرعوني” وجهي ووجهُكَ في المرآةِ ماالتقيا إلا على قَدَرٍ في الغيبِ مكنونِ إذ كنتُ “أنتكَ” حدَّ اللعن تشبهُني كأنَّما كنتَ في المرآة أو دوني وجهانِ في جَسَدٍ والماءُ ثالثنا فأيِّنا كان من ماءٍ ومن طينِ؟ هبني اجترحتُكَ في معناي لي جسداً أمطرته الشيب في لوحي وتكويني حدَّ انثناءة غيمٍ … اقرأ المزيد

ظاهرة سمير صبري!!

يحدث ان تكون فنانا وانت لاعلاقة لك بالفن، ويحدث ان تكون شاعرا وانت عضو في نقابة (لويجي القبيس ماتصير شاعر)، لكن على الرغم من كل هذا فانت فنان وشاعر بصفة نجم حتى لو انطبق عليك المثل الاسكندنافي( اصخيل لاحج الخيل)… مع احترامي لانسانية الفنان المصري سمير صبري، لكنني على قناعة تامة بان لاعلاقة له بالفن، … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش-الاخيرة-

-30- أصيب جلجامش بمرض انفصام الشخصية، موت انكيدو حوّله الى كائن وحيد الخلية، جلجامش اشبه بالاميبيا، منه تناسلت الكلاوات الحضارية لتصيب العالم بالصداع النصفي ليبدأوا بالتهام الباندول ، لم يمت أحد قبل انكيدو!، لهذا فقد جلجامش اتزانه، ولولا ان عشيرته اكتشفت أنه بحاجة الى ميزانية وبلنص…لبقي العالم يسير على تك رِجل، توهّم أن ثلثيه إله … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش – 28

-28- جلجامش لم يصدق موت انكيدو، الحي يُصاب بالمفاجأة حين يموت احد افراد عائلته، القائد الجبان يتحمل فناء شعبه بالكامل قبل ان يقبل القائد أن يُصاب بجرح في اظفره!!، الموت لايصفع القادة راشديا على وجوههم او جلاقا على مؤخراتهم النووية الا حين يأخذ الموتُ عزيزا على قلوبهم…القادة والسادة والطغاة والظالمون يؤمنون بالمثل القائل( إصواب البغيرك … اقرأ المزيد

الحلقة 26- مخلمة جلجامش

-26- اغلب الاحلام يصنعها الموهوبون، أي كلاو شرعي تستطيع تغليفه بحلم رئاسي أبو التريشة!، لاادري من قال ان تفسير الاحلام يكون بعكس صورتها، اذا رايت بانك ملك فان مستقبلك مفعم بالخُدّة والخدر لتكون عطّالا بطّالا، واذا رأيت انك واقف فهذا يعني ان حظك كَاعد..الطغاة يحلمون بالخلود وهذا يعني انهم مستمرون بقتل الشعوب الذين يحكمونهم، واذا … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش – 24

-24- اطويرش في حالة تجلّي رومانسي وهو يناجي وطنه، حالة التجلي توصل اطويرش الى خلع ملابسه الداخلية!…المحقق يُفاجأ بشخصية اطويرش الحقيقية…وأنّه لايشتري السياسة بزبانة.. والقادة ابكَطف..لكنه مثل غيره، مجبور مثل بلاّع…الموس!!. المحقق يقول لاطويرش بعد ان انكسر خاطره عليه: -اطويرش…لو دعوت الآلهة وشرحت لها متطلبات حياتك فما تطلب منها؟ اطويرش ينتبه الى متطلبات حياته الشخصية… … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش -23-

23-   التاريخ متقلب المزاج، لست بحاجة إلى قائد تتري من اجل ان تكتب تاريخك بالدم، وتصبغ النهر بالازرق من الحبر، التاريخ بوابته المجد!، والمجدُ حمل كاذب خارج الرحم، الجميع سيغادر الحياة، لايوجد كلاو شرعي يبيح لك أن تقتل الناس من أجل إثبات خلودك في ذهن مواطن عراقي اسمه اطويرش!، اطويرش لايشتري مجدك وخلودك بدينار … اقرأ المزيد

لقاء تلفزيوني مع جلجامش

-22- لقاء تلفزيوني مع جلجامش -2- *جم وحدة متزوج جلجامش ؟ – الزواج لدينا كان عفرته، لقد فقدت الاحساس بالاعداد وكرهت الرياضيات حين تذكّرني بعدد نسائي، كل النساء متشابهات،لافرق بين شقراء وسمراءالا بالسوداء!!..الآن استغرب من اصوات البرلمانيات لديكم وهن يطالبن بتحديد الزواج بواحدة…بروح ابوك وحدة وين اوديهه والليل بالعراق 12ساعة؟!. * من أي طائفة انت … اقرأ المزيد

الحلقة 22 لقاء تلفزيوني مع جلجامش

-22- لقاء تلفزيوني مع جلجامش -1- عاد جلجامش وانكيدو الى اوروك بعد قتل الوحش خمبابا حارس غابة الأرز السماوي، ثم قيام انكيدو وفي خطوة فردية الإرادة بقتل الثور السماوي! (ادري هي سماء لو مجتمع وحوش!؟)…الامن مستنفر في اوروك لحماية البطلين من أي غدر من الالهة او قرار من برلمان او تفجير عبوة ناسفة من قبل … اقرأ المزيد

الحلقة 19 مخلمة جلجامش

-١٩- الطاولة المستديرة في النفق المرعب تضم ثلاثة : جلجامش وانكيدو وخمبابا، نظرية المؤامرة تقضي بأن “لا شيء يحدث، ولا شيء يكون كما يبدو عليه، وكل شيء مرتبط ببعضه”… جلجامش وخمبابا يخططان لشيء، بينما انكيدو مثل فريد الاطرش في زفة اسمهان!!… جلجامش يوجه حديثه لخمبابا: – المحترم خمبابا: بقاء السلطة في ايدينا مصلحة سياسية يجب … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش – 18

-١٨- رفض جلجامش اصطحاب اي صحفي او مستشار اعلامي او كاميرا لتوثيق المعركة الفاصلة بينه وبين الوحش خمبابا، انكيدو يقول له: لماذا لم تصطحب صحفيا او مقدم برنامج يوثق رحلتنا المضنية ونحن نقترب من غابة الارز السماوي… -ليس عندي ثقة بالاعلام الاوروكي، واحد يجر عرض وواحد يجر طول… انا لدي الثقة بنفسي وبك فقط. -لكن … اقرأ المزيد

مخلمة جلجامش – 16

-16- المشحوف الذي يحمل جلجامش وانكيدو يسير في الهور، الماء والخضراء واخونا ابو حسن! ، الطريق الى حيث خمبابا طويل، الآلهة تخاطبهم من السماء… طريقكم مكتوب مكتوب…وامامكم محطات غريبة!!!… حين سمعا التحذير الامني من الالهة، اصبحا ملثمين واخذا يسيران بحذر!! الالهة التي تسير في الماء لا خوف عليها، كل الخوف من الارض التي يسير عليها … اقرأ المزيد