9 أبريل، 2024 12:44 ص
Search
Close this search box.

مخلمة جلجامش – 16

Facebook
Twitter
LinkedIn

-16-
المشحوف الذي يحمل جلجامش وانكيدو يسير في الهور، الماء والخضراء واخونا ابو حسن! ، الطريق الى حيث خمبابا طويل، الآلهة تخاطبهم من السماء… طريقكم مكتوب مكتوب…وامامكم محطات غريبة!!!… حين سمعا التحذير الامني من الالهة، اصبحا ملثمين واخذا يسيران بحذر!!
الالهة التي تسير في الماء لا خوف عليها، كل الخوف من الارض التي يسير عليها الناس لوجود معارضة وتظاهرات…حين ظهرت اليابسة وجد جلجامش وانكيدو تظاهرات حاشدة تهتف ضدهما، ولافتات تملأ طريقهما باللعنات… جلجامش ذوله منو؟
هكذا سأل انكيدو.
جلجامش قال له:
هؤلاء قبل وجودي كانوا رفاق بعثيين، واحدهم شايل ثلاثة اقلام ببدلته العسكرية، ازرق لكتابة التقارير واخضر واحمر على الواهس، وحين اصبحت انا ملكهم كتت اصرف عليهم، وكانوا يقولون ان حكمي هو زبدة الديمقراطية وروبة الحداثة، المشكلة ان جميعهم يريدون ان يصبحوا وزراء في حكومة اوروك او نوابا في برلمان اوروك او مستشارين… شعب اوروك واحدهم يريد يخلي رجل على رجل وعنده حمايات وخدم، وعنده راتب وسيارة وهو گاعد مايشتغل خاطر يرضى على اي حكومة تحكمه، ومن گلت الهم تعذروني… كلهم صاروا مناضلين براسي، المحللون والصكاكة والعلاسة… خوات الگحبه كلهم يعفطون علي…
قاطعه انكيدو
-لا يادايحين على هاي السالفه الغمّه… اعانت الالهة قلبك الابوي..
يكمل جلجامش والدموع تتلاله بعيونه:
فوگاهه خليتهم يفتحون منظمات مجتمع مدني، يلغفون تمويل من المنظمات الدولية…
انكيدو يقاطعه:
-هو اشطيّح حظ اوروك غير منظمات المجتمع المدني…!!استمر عيني ابو خابصهه… استمر..
جلجامش يستمر…
-يجيك واحد كرشه يمشي گدامه ومسوي منظمة مجتمع مدني لتعليم شعب اوروك على الرشاقة… لو يجيك واحد بحلگه الفكاكه ومتعلم له اشچم چلمه ويعلن نفسه مدافع عن حقوق الحيوان وعقوق الانسان، عفوا حقوق الانسان!!، انته وكرشك وين… وحقوق الحيوان وين؟ قبل لاتطالب بحقوق الحيوان طالب بحقوق الانسان… تصدگ انكيدو هذا قدم لي طلب، كتب لي انه كان نائما على السطح، وعند انبلاج الفجر گعد!! يقول: القيت نظرة على حايط بيتي الخارجي، رايت كلبا نائما على الجدار، لكنه نايم بتك عين، نظرت ابعد من الكلب، فشاهدت عشرة صبيان يحملون ثليثيات وارباعه من الطابوگ!!! الكلب فتح عينه الثانية ونظر الي… يقول التمعت بعينيه دمعة… في نفس لحظة التماع الدمعة.. احد الصبية رمى عليه اثليثية اصابت هدفها في جسمه، رمى الكلب نفسه إلى الارض، وهرب.. ولحقه الصبيان… حتى الظهر مر به اكثر من خمسين صبيا وهم يسحلون بجسد الكلب على الارض… هذا ابو كرش مقهور من كتلة الچلب وسوه منظمة للدفاع عن حقوق الحيوان… لكن قتل الكلاب لم يتوقف، رغم انه يستلم تمويل من احدى الدول الغربية التي اقامت تمثالا للكلب في فلكة القضاء!.
اما المنظمات التي تتهم حكومتنا باعتداءات ضد الانسانية فهاي ينرادلهه گعدة عرب.
جلجامش وانكيدو يسيران جنبا إلى جنب بحفظ الالهة واللافتات والمتظاهرون تملأ الفضاءات… اصوات الزيج المتقطع الذي يصل إلى اذن جلجامش بصيغة mp4، صداه يرفع ضغط جلجامش واثار لخفقان في القلب…
احدى منظمات الطفولة قادت حملة كبيرة لاعتبار الوحش خمبابا ممثلا للطفولة الدايحة، وجرى اعتماد وجه خمبابا بانيابه وعينيه القافزتين الي الامام رمزا للطفولة الضائعة في البلاد… المنظمة تلغف باموال الدولة والتمويل الخارجي… بينما تتهم الحكومة باغتصاب خمبابا….
انكيدو حين شرح له جلجامش حال السياسات الخارجية والرؤية الكونية ضده، تعجب كيف يمكن لكائن بشري ان يغتصب وحشا اسمه خمبابا!!!..
الاعتراضات المجتمعية والتظاهرات التي خرجت منددة بمحاولة قتل خمبابا اخذت صدى واسعا بالشعارات التي حملتها منظمات المجتمع المدني لاجل كسب الراي العام ضدهما، وربما وصل الامر الى الطلب من اميركا او روسيا احتلال اوروك بدعوى حماية مكتسبات الديمقراطية والحفاظ على حقوق الحيوان!! …
حين يصبح الوحش رمزا للطفولة، والبطل متهما بمحاولة قتله، وحين تصبح بناية المطعم الصيني جبل الهملايا ويصبح حسوني الوصخ قائدا لهذه المهزلة، فهناك واقع كله غلط….حسوني نفسه لو واگع بيد حمورابي الا يسويه باچه!!….
جلجامش يتكلم مع انكيدو… وفي الافق يستطيل زيج طويل ليشغل جلجامش بتناول حبوب الضغط ودواء خفقان القلب….

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب