8 أبريل، 2024 5:04 م
Search
Close this search box.

تفاصيل الساعات الأولى من زيارة بابا الفاتيكان للعراق وسط استعدادات أمنية مشددة

Facebook
Twitter
LinkedIn

بدأت فعاليات زيارة بابا الفاتيكان للعراق منذ قليل، حيث وصل البابا فرانسيس إلى مطار بغداد منذ قليل، وسط ترحيب حار من المواطنين والمسؤولين، ويقدم لكم موقع “كتابات”، من خلال هذا التقرير تغطية شاملة حول الساعات الأولى من زيارة البابا فرانسيس للعراق.

وصول بابا الفاتيكان للعراق

وصلت طائرة بابا الفاتيكان للعراق منذ قليل، وذلك بعد رحلة استغرقت قرابة 5 ساعات من العاصمة الإيطالية روما إلى بغداد، وكان في استقباله رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، البابا فرانسيس في مطار بغداد الدولي، وفي هذا الصدد وذكر بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء “الكاظمي استقبل البابا الذي وصلت طائرت الى العاصمة بغداد في اول زيارة لبابا الفاتيكان إلى العراق”.

لقاء بابا الفاتيكان مع الكاظمي

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، منذ قليل بابا الفاتيكان في مطار بغداد الدولي، وفي هذا السياق ذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن “الكاظمي التقى البابا الذي وصل الى العاصمة بغداد في اول زيارة لبابا الفاتيكان إلى العراق“.

وأكدت مصادر مطلعة، أن اللقاء مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تم في الصالة الخاصّة بالمطار، فيما ستكون مراسم الاستقبال في القصر الرئاسي، مشيرة إلى أن لقاء رئيس الجمهورية برهم صالح سيكون في قصر بغداد، ولقاء مع القادة السياسيين والمجتمع المدني والدبلوماسيين في صالة القصر الرئاسي، موضحة أن اللقاء مع الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمكرسين ومعلمي التعليم المسيحي في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك.

لقاء البابا فرانسيس مع برهم صالح

ذكرت الوكالة الرسمية منذ قليل، أن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ، استقبل البابا فرانسيس في قصر بغداد في أول زيارة له إلى العراق، وذلك بحضور نخبة من رجال الدين والسياسيين، وسط احتفالات مهيبة بهذا الحدث التاريخي.

تحضيرات زيارة بابا الفاتيكان للعراق

حرصت الحكومة على تنظيم زيارة بابا الفاتيكان للعراق التاريخية بشكل يليق مع مكانة الحدث، وفي هذا السياق أكدت كتلة الرافدين النيابية، أنه هناك 3 أطراف تولت تنظيم الإجراءات البروتوكولية والأمنية الخاصة بزيارة البابا، ويرجع ذلك إلى أن هذا المرة هي الأولى التي يزور فيها البابا فرانسيس العراق.

وأكد على أن الدولة بجميع إمكانياتها مستعدة لزيارة البابا، حيث تم اتخاذ الإجراءات البروتوكولية والأمنية من قبل ثلاثة أطراف وهم الدولة العراقية بشقيها رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، علاوة على استعدادات الكنيسة التي تعد الجانب الروحي، وأخيرًا من الفاتيكان الذي وافق على الزيارة واعد لها الإجراءات البروتكولية لإنجاحها.

جدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق اليوم

من المقرر أن تتضمن زيارة بابا الفاتيكان للعراق البابا العاصمة بغداد أولًا ثم يتوجه إلى النجف للقاء المرجع الشيعي علي السيستاني، ليزور بعدها مدينة أور في ذي قار قبل أن يتوجه إلى الموصل ومن ثم إلى أربيل وبعدها إلى بغداد ليغادر عبر مطارها يوم 8 آذار.

وبالنسبة لجدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق اليوم فمن المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي، لينتقل بعدها إلى القصر الرئاسي، حيث ستقام مراسم الترحيب بالبابا فرنسيس الذي سيقوم بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس جمهورية العراق برهم صالح، على أن يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة “سيّدة النجاة” للسريان الكاثوليك في بغداد، حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.

مقتدي الصدر يرحب بزيارة البابا فرانسيس للعراق

رحب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، بزيارة البابا فرنسيس للعراق، وفي هذا الصدد نشر تغريدة عبر حسابه على تويتر قائلًا: “اهلا وسهلا البابا فرنسيس”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب