3 مايو، 2024 8:47 م
Search
Close this search box.

عاجل| وصول بابا الفاتيكان للأراضي العراقية.. ننشر جدول جولاته

Facebook
Twitter
LinkedIn

وصل البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، إلى الأراضي العراقية اليوم الجمعة 5 آذار/مارس، في زيارة لمدة 3 أيام، وهي الزيارة الأولى من نوعها، حيث لم يُسمح لسلفه يوحنا بولس بالذهاب إلى بغداد عام 2000، ويقدم لكم موقع “كتابات”، تغطية خاصة حول استقباله وجدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق.

زيارة بابا الفاتيكان للعراق

وصلت طائرة البابا فرانسيس إلى الأراضي العراقية منذ قليل، وفقًا لجدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق، توجه مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء، إلى المطار ليكون على رأس المستقبلين للبابا في مطار بغداد الدولي، وذلك وفقًا لما نشرته الوكالة الرسمية.

استعدادات زيارة بابا الفاتيكان للعراق

وحول استعدادات زيارة بابا الفاتيكان للعراق نشرت الحكومة الآلاف من أفراد قوات الأمن لحماية البابا فرنسيس خلال زيارته، وذلك بعد موجة من الهجمات بالصواريخ والقنابل شهدتها البلاد، كما انتشرت مكافحة الإرهاب على طول طريق مطار بغداد الدولي، كما تشمل عمليات التأمين حماية طائرة البابا جوًا أثناء تحليقها.

وأشارت مصادر لـ”رويترز”، إلى أنه سيكون هناك فريق من خبراء المفرقعات ومن قوات مكافحة الإرهاب على أهبة الاستعداد في حال ظهور أي عبوات مريبة أو حدوث اشتباكات في الشوارع، مضيفًا أن ضباطا سريين من المخابرات والأمن الوطني سينتشرون وسط التجمعات التي يحضرها البابا، وسيكون بإمكان فريق فني كذلك قطع الاتصالات الهاتفية أو اللاسلكية المريبة.

حقيقة إلغاء زيارة البابا فرانسيس للعراق

تدول البعض شائعة تفيد بإلغاء زيارة البابا فرانسيس للعراق، وفي هذا الصدد غرد البابا عبر حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، برسالة للشعب العراقي قائلًا: “غدًا سأتوجّه إلى العراق في رحلة حج لمدة ثلاثة أيام”، مؤكدًا: “لقد كنت أرغب منذ فترة طويلة في لقاء هذا الشعب الذين عانى كثيرًا”.

واختتم كلامه قائلًا: “أسألكم أن ترافقوا هذه الزيارة الرسولية بالصلاة لكي تتم بأفضل طريقة ممكنة وتحمل الثمار المرجوة”.

جدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق

أعلنت الجهات المعنية جدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق، والتي بدأت منذ قليل، وتستمر حتى الثامن من آذار الجاري، وفيما يلي عرض تفصيلي لبرنامجه:

1- غادر البابا فرانسيس روما صباح اليوم الخامس من آذار مارس من مطار فيوميتشينو في روما ليصل إلى مطار بغداد الدولي، حيث سيتم الاستقبال الرسمي.

2- يلتقي بعدها برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي، لينتقل بعدها إلى القصر الرئاسي، حيث ستقام مراسم الترحيب بالبابا فرنسيس الذي سيقوم بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس جمهورية العراق برهم صالح، على أن يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة “سيّدة النجاة” للسريان الكاثوليك في بغداد، حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.

3- وفي يوم السبت السادس من آذار مارس سيتوجّه بابا الفاتيكان إلى النجف، حيث يلتقي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني، ليتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة، على أن يحتفل عصر السبت بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة “مار يوسف” للكلدان في بغداد.

4- وفي يوم الأحد الموافق السابع من آذار مارس سيتوجّه البابا فرانسيس من بغداد إلى إربيل، حيث سيلتقي في قاعة الشرف الرئاسيّة في مطار إربيل بالسلطات الدينية والمدنيّة في إقليم كردستان العراق، ليتوجّه بعدها إلى الموصل، حيث سيتوقف في حوش البيعة للصلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب، قبل أن ينتقل إلى كنيسة “الطاهرة” الكبرى في قره قوش، حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي، بعدها يعود إلى إربيل حيث سيحتفل بالقداس الإلهي في ملعب “فرنسو حريري”.

5- وفي يوم الاثنين الموافق الثامن من آذار مارس فسيتوجّه البابا فرنسيس صباحًا إلى مطار بغداد الدولي، حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر البابا العراق عائدًا إلى إيطاليا.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب