12 أبريل، 2024 7:47 م
Search
Close this search box.

ننشر جدول جولات بابا الفاتيكان في العراق اليوم السبت 6 آذار

Facebook
Twitter
LinkedIn

لاقت زيارة بابا الفاتيكان للعراق ترحيب كبير من قبل الشعب العراقي، كما وصفها أحد المسؤولين بأنها خطوة ثابتة نحو ترسيخ رؤية التسامح والتواصل والحوار التي ينشدها كل عاقل من أبناء المنطقة، ويقدم لكم موقع “كتابات”، من خلال هذا التقرير جدول جولات ثاني يوم للبابا فرانسيس في العراق.

زيارة بابا الفاتيكان للعراق

بدأت فعاليات زيارة البابا للعراق صباح اليوم، حيث وصلت طائرة البابا فرانسيس، إلى الأراضي العراقية صباح أمس الجمعة 5 آذار/مارس، على أن تستمر جولاته لمدة 3 أيام، وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها، حيث لم يُسمح لسلفه يوحنا بولس بالذهاب إلى بغداد عام 2000.

لقاء بابا الفاتيكان مع الكاظمي

بدأت فعاليات الزيارة بلقاء ما بين رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبابا الفاتيكان في مطار بغداد الدولي، وفي هذا السياق ذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن “الكاظمي التقى البابا الذي وصل الى العاصمة بغداد في اول زيارة لبابا الفاتيكان إلى العراق“.

وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن اللقاء مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تم في الصالة الخاصّة بالمطار، وتوجه بعدها للقاء رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر بغداد، علاوة على لقاء مع القادة السياسيين والمجتمع المدني والدبلوماسيين في صالة القصر الرئاسي، لافتة إلى أن اللقاء مع الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمكرسين ومعلمي التعليم المسيحي في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك.

لقاء بابا الفاتيكان بالرئيس العراقي

التقى البابا فرانسيس برئيس الجمهورية برهم صالح، والذي أشاد بدور بابا الفاتيكان في تحقيق مباديء الأخوة والسلام والعدالة في العالم, لافتًا إلى أن إصرار الحبر الأعظم على زيارة العراق يعطي أهمية كبيرة لهذه الزيارة.
وعلى هامش زيارة بابا الفاتيكان للعراق أهدى رئيس الجمهورية، البابا فرنسيس، جداريتين من تصميم النحات العراقي الرائد، محمد غني حكمت.

بابا الفاتيكان يوجه رسالة للمسؤولين

أكد البابا فرنسيس، في تصريح تليفزيوني، على ضرورة التصدي للفساد وسوء إدارة السلطة وتحقيق مبدأ العدالة في المجتمع, موضحًا أنه جاء للعراق حاجًا تائبًا يطلب العفو من الله على ما حل من دمار.

وقال أحد المسؤولين إن كلمات البابا التي يوجهها للشعب العراقي تحمل زيارة الكثير من المعاني والإشارات الرمزيّة الكثيفة، وأوّلها إبداء تواضع دينيّ محمود بوصف نفسه حاج تائب وبطالب للمغفرة والمصالحة.

زيارة البابا لكنيسة سيّدة النجاة

اتجه البابا إلى زيارة كنيسة سيّدة النجاة فور خروجه من القصر الرئاسي في بغداد، وذلك بعد أن التقى برموز السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

كما التقي البابا بالسريان الكاثوليك في بغداد خلال زيارته لكنيسة سيدة الحياة، والتقى أيضًا بالأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي.

تأمين زيارة بابا الفاتيكان للعراق

حرصت الحكومة على تأمين زيارة بابا الفاتيكان للعراق على أعلى مستوى، وفي هذا السياق أكدت كتلة الرافدين النيابية، أن هناك 3 أطراف تولت تنظيم الإجراءات البروتوكولية والأمنية الخاصة بزيارة البابا، ويرجع ذلك إلى أن هذا المرة هي الأولى التي يزور فيها البابا فرانسيس العراق.

وأشارت إلى على أن الدولة بجميع إمكانياتها مستعدة لزيارة البابا، حيث تم اتخاذ الإجراءات البروتوكولية والأمنية من قبل ثلاثة أطراف وهم الدولة العراقية بشقيها رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، علاوة على استعدادات الكنيسة التي تعد الجانب الروحي، وأخيرًا من الفاتيكان الذي وافق على الزيارة واعد لها الإجراءات البروتكولية لإنجاحها.

جدول جولات بابا الفاتيكان في العراق غدًا

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية جدول جولات بابا الفاتيكان في العراق اليوم السبت السادس من آذار/ مارس، موضحة أنه سيتوجّه إلى النجف، حيث يلتقي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني، ليتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة، على أن يحتفل عصر السبت بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة “مار يوسف” للكلدان في بغداد، وفيما يلي عرض جدول توقيتات زيارة البابا فرانسيس اليوم:

1_ يغادر البابا بالطائرة إلى النجف في تمام الساعة 07:45، ليصل في الساعة الـ08:30 صباحًا.

2_وفي تمام الساعة الـ09:00 تبدأ زيارته إلى المرجع السيد علي السيستاني في النجف الأشرف.

3_ وفي تمام الـ10:00 يغادر بالطائرة إلى الناصرية، ليصل في الساعة الـ10:50 صباحًا.

4_وفي الساعة الـ11:10 يبدأ اجتماع بين الأديان في سهل أور.

5_ ويغادر البابا الناصرية في تمام الساعة الـ12:30 مساء اليوم المغادرة إلى بغداد ليصل في تمام الساعة الـ13:20 إلى مطار بغداد الدولي.

6_ وفي تمام الساعة الـ18:00 مساء يبدأ “القداس”، في كاتدرائية القديس يوسف الكلدانية في بغداد.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب