13 فبراير، 2024 1:06 م

متى يصل الچوبي السني الى مجلس النواب؟؟؟؟؟

يختار الشعب ممثليه على اساس انهم هم الاصلح من بين النخب المرشحة ليكونوا خير ممثلين لهم في مجلس النواب وهذا ما متعارف عليه في اغلب البرلمانات في دول العالم حتى يستطيعون مناقشة القوانين المهمة وتشريعها وخاصه مع التطور العلمي الذي يحصل في العالم والذي نسمع عنه يومياً من هنا وهناك… الا ان واقع نظام الحكم … اقرأ المزيد

قانون العفو وغبار مجلس النواب !

عام 2016 شرع قانوناً للعفو العام لإنصاف المظلومين وهم ينتظرون الفرج خلف القضبان في ظروف مزرية، تكلمت عنها تقارير لمنظمات حقوق الانسان محلية وعالمية ، والكثير من السجناء الابرياء ،من ضحايا المخبر السري واعترافات الاكراه ، قضوا نحبهم قبل ان تصل اليهم يد العدالة !! وها نحن اليوم في الربع الاخير من عام 2023 ومازال … اقرأ المزيد

مجلس النواب ومجالس المحافظات نفعية ام تطوعيه ؟!

نفث دخان سيكارته وهو يشرب قدح الشاي مع صمونه يأكلها لتسد جوعه كما يبدو ثم اخذ يتحدث للواقفين معه عن الظلم الذي يتعرض له المواطن مستهزأ بالدعوة لاجراء انتخابات مجالس المحافظات قائلا اتمنى ان لايحصلون على هذه الرواتب والمخصصات والامتيازات لنرى بعدها كم شخص سيرشح لها .. حديث المواطن حفزني الى كتابة هذا الموضوع الذي … اقرأ المزيد

مجلس النواب ” تيتي تيتي …..مثل ما رحتي جيتي “

مجلس النواب العراقي كما يقول المثل المصري : أول ما شطح نطح.., طرح قانون الخدمة الالزامية للتصويت عليه ووقفت بعض الكتل السياسية ضد القانون وأجلت التصويت عليه, هناك قوانين بالعشرات لم يتطرق اليها “البرلمان ” لفائدة المواطن لا لإيذائه والاستهانة بحياته وقوته اليومي , نعم الشباب بحاجة الى تقويم خلقي ووطني وانضباطي وتربوي من خلال … اقرأ المزيد

الكر والفر في مجلس النواب

بعيدا عن مدى قانونية او عدم قانونية استقالة نواب الكتلة الصدريه بتوجيه مباشر من قبل السيد مقتدى الصدر فان السؤال الذي يدور في مجالس العراقيين هو ان كان السيد مقتدى الصدر سيعود للعملية السياسية كما تعودنا ذلك منه او ان خروجه لا رجعة فيه هذه المره ، ان تحليل بسيط للاحداث يمكن ان يعطينا مؤشرا … اقرأ المزيد

عزائنا بكم وعزائكم قريب

يبدو ان العملية السياسية في العراق قد اخذت منعطف خطير جدا هذه المرة وخاصه بعد التصريحات التي تصدر من هنا وهناك من بعض الجهات السياسية المتنفذة فاليوم المشهد السياسي في الشارع العراقي يقرا على انه مشهد صمت ولكن المتوقع خلفه شيء مخيف.. حتى وان كان هذا الشيء مخيف لبعض السياسيين فقط فالأمر برمته اليوم متوقف … اقرأ المزيد

تشكيل الحكومة والإجراءات المترتبة على مجلس النواب المعطِل

(نماذج وحلول من التجارب البرلمانية) تجري الانتخابات التشريعية بشكل دوري لضمان الرجوع الى الشعب صاحب السيادة للتصويت على التجديد للنواب من الأحزاب او المستقلين الذين اثبتوا جدارتهم بالمنصب او التصويت لآخرين جزاءً للذين لم يثبتوا أحقيتهم بالمنصب، وهذا هو منطق الديمقراطية في النظم السياسية، وان من أولى مهام المجالس التشريعية هو منح الثقة لتشكيل الوزارة … اقرأ المزيد

معضلة الازمة العراقية وحلولها

انتهت جلسة مجلس النواب قبل ان تبدأ، ودون انعقاد والأسباب كثيرة، ولكن أهمها هو “كسر الإرادات” ومحاولة تغيير المعادلة السياسية بعد انتخابات تشرين الأول الماضي، التي حملت كثيرا من علامات الاستفهام، وتركت أسرارها في الغرف المظلمة دون تسليط الضوء عليها، أو الوقوف بجدية على ما حصل، وهذه المرة الهدف هو مجلس النواب ضمن حملة منظمة … اقرأ المزيد

آليات حل مجلس النواب في ضوء ما عرضه القاضي فائق زيدان

بمناسبة ما عرضه القاضي فائق زيدان في مادة نشرها على موقع مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 1/4/2022 حول تعديل المادة (64/أولاً) من الدستور النافذ من اجل تيسير حل مجلس النواب بواسطة السلطة التنفيذية اعرض الاتي: أولاً: ان ما عرضه القاضي فائق زيدان هو تأكيد لما كان ينادي به العديد من فقهاء القانون والأساتذة الأكاديميين والمختصين وحتى … اقرأ المزيد

هوشيار زيباري.. المقال من مجلس النواب بسبب فساد مالي واداري .. كبير جداً

السيرة والتكوين: ـ هوشيار محمود محمد زيباري.. ولد في مدينة عقره التابعة لمحافظة دهوك العام 1953.. وهو شقيق والدة مسعود بارزاني.. ـ حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية العام 1976.. وحصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة أسكس البريطانية العام 1979. نشاطه السياسي: – عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي … اقرأ المزيد

مجلس النواب أم مجلس (ال؟؟؟؟)

عقد مجلس النواب الأردني يوم الثلاثاء الماضي جلسة من الممكن وصفها بأنها إحدى جلساته التاريخية، فكان الشعب الأردني ينتظر نتائج هذه الجلسة التي تعتبر بالهامة، فتحولت هذه الجلسة إلى عراك بالأيدي، كما لو كان سوقاً شعبياً وخلافاً على سعر بضائع ومنافسة غير شريفة بين التجار، لتتحول إلى مشاجرة وعراك بالأيدي ولكمات وإهانات خارج نطاق المألوف، … اقرأ المزيد

تقييم أداء مجلس النواب الدورة الرابعة (2018 ــ 2021)

استل الستار عن انتهاء عمل مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة الذي تشكل من عدد من الكتل السياسية الفائزة بموجب انتخابات 12 أيار من عام2018 وتعد هذه الدورة الأكثر اضطرابا وكسلاً قياساً بالدورات الانتخابية السابقة رغم ان الدورات البرلمانية سابقا ايضا كان من سماتها الفاشل والسعي لاستغلال العمل النيابي في المؤسسة التشريعية وباقي المؤسسات كوزارات السلطة … اقرأ المزيد

مجلس النواب … عندما يتفشى الجهل يختلط الحابل بالنابل

مصائب كثيرة وويلات اكثر نعاني منها منذ سنوات، لعل سببها الحقيقي كامن في تفشي مرض اجتماعي وسياسي خطير اسمه (الجهل). ان جهل البعض ممن تولى زمام الامور وقيادة البلد اخرج الأوضاع العامة عن نصابها الطبيعي وجعلنا نترنح بين ازمة واخرى تكاد تذهب بعقولنا من شدة وطاتها وانعكاساتها على حياتنا اليومية بشكل عام. لم استغرب من … اقرأ المزيد

ما الذي يدفع المرشحين الى مجلس النواب

أستطيع أن أجزم أن نسبة كبيرة جدا من المرشحين في جميع الانتخابات السابقة والقادمة لا تملك أهدافا حقيقية من أجل خدمة الشعب العراقي . بلْ أرى الكثير منهم يتهافتون تهافتا عجيبا للحصول على مقاعد داخل قبة البرلمان رغم عدم أحقيتهم بهذا الموقع الوطني . فمقعد البرلمان فيه من الاغراءات العديدة الذي يوفر للعضو المنتخب امتيازات … اقرأ المزيد

مجلس النواب لا يحل نفسه مبكرا ولا يعقد اجتماعاته

بعد ان تم تحديد يوم العاشر من تشرين أول موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة ، وهي لم تعد مبكرة لانها لا تكون مبكرة لستة أشهر فقط ، ولتكن مبكرة تجاوزا لما استقر عليه الفقه الدستوري ، والانتخابات المبكرة تعني أن ثمة خللا أصاب الدورة البرلمانية وتوابعها منها الحكومة والأوضاع السياسية ، والمقصود وفق علم السياسة ان … اقرأ المزيد

ستراتيج متطلّباتٌ ما لتقييد وتحجيم في مجلس النواب

الإشارةُ الأولى في الصددِ هذا أنَّ ” العنوان – الموضوع ” هو خارج دائرة التعميم , وهو ينحصر في – لجنة الأمن والدفاع في البرلمان . أمّا الإشارة الأخرى فتتعلّق بالمستجدات السريعة التي طرأت وانبثقت بعد تقديم حكومة الكاظمي لمجلس النواب مسودة قانون خدمة العَلم .. وعطفاً على مقالتنا ليوم امس بهذا الشأن والتي اعقبت … اقرأ المزيد

عدم الغاء مجلس النواب لقانون (المحاصصه السياسيه 2008/44) الذي حكم القضاء ببطلانه يضعه أمام طائلة القانون..؟

التراجيديا العراقيه تمر بمنظومه من التحديات والتي تعمل علي تحويله بشكل ممنهج الي بقايا دوله وتطيح بمعالم الدوله الدستوريه..وللاسف كان مجلس النواب العراقي هو المحرك والمنتج لهذه التراجيديا السوداء؟ والتي وفرت بيئه تشريعيه متهرئه وفاسده.. ولن ابالغ اذا قلت ان مجلس النواب تحول الي حاضنه للفساد التشريعي. حيث بدأ يتغول بشكل يدعو للاستغراب في تكريس … اقرأ المزيد

مشروع قانون استرداد عوائد الفساد

قدم رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح إلى مجلس النواب الموقر بمشروع قانون (استرداد عوائد الفساد) وخاطب صالح البرلمان العراقي قائلا: «أتقدم إلى مجلس النواب الموقر بمشروع قانون (استرداد عوائد الفساد) حيث يسعى مشروع القانون لتعزيز عمل الدولة العراقية لاستعادة أموال الفساد ومحاسبة المفسدين وتقديمهم للعدالة، ونأمل من مجلس النواب مناقشة المشروع وإغناءه، وإقراره للمساعدة في … اقرأ المزيد