26 أبريل، 2024 7:33 م
Search
Close this search box.

تعرف على جدول جولات آخر أيام زيارة بابا الفاتيكان للعراق.. وهذا موعد مغادرته

Facebook
Twitter
LinkedIn

شهدت مراسم زيارة بابا الفاتيكان للعراق أمس العديد من الفعاليات الهامة، حيث توجه البابا فرانسيس لزيارة إقليم كردستان، كما تناولت لقاءاته مناقشة وضع مسيحيو العراق وأبرز مشكلاتهم، وفيما يلي عرض لأبرز ما جاء في لقاءات البابا أمس، وجدول زياراته غدًا.

زيارة بابا الفاتيكان للعراق

توجه البابا فرانسيس صباح أمس الأحد إلى محافظة أربيل، وذلك في إطار زيارته التاريخية للعراق، وفي هذا الصدد التقى رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني.

وفي إطار زيارة بابا الفاتيكان للعراق، شهد الأخير الصلاة لأرواح ضحايا الحروب في حوش البيعة “ساحة الكنيسة”، في الموصل القديمة، وهي الكنيسة التي دمرها عناصر تنظيم دواعش، إبان احتلالهم للموصل.

وتضمن جدول زيارة البابا فرانسيس للعراق توجهه إلى بلدة قره قوش، مؤديًا صلاة التبشير الملائكي في كنيسة الطاهرة الكبرى هناك، حيث التقي الأهالي في تلك البلدة، التي تعد من أقدم المناطق المسيحية وأعرقها في الشرق بأثره.

زيارة البابا فرانسيس للعراق

أكد البابا فرنسيس خلال زيارته للعراق، على أن هذه الفترة تحتاج لترميم الروابط أكثر من المباني، قائلًا “حافظوا على الروابط التي تجمعكم معًا”.

وأضاف، بخطابه في كنيسة الطاهرة الكبرى، “أشكر الله الذي منحني هذه الفرصة لأكون بينكم”، مقدمًا الشكر لمواطني قرقوش لإلقاء شهاداتهم المؤلمة.

زيارة البابا للعراق

توثيقًا لزيارة البابا للعراق، أطلق أمين بغداد علاء معن، تصميمًا لليوم الوطني للتسامح مستوحى من اجتماع البابا بالمرجع الأعلى علي السيستاني ومراسم الحج في مدينة أور.

وفي هذا الصدد نشر معن، التصميم عبر حسابه الرسمي في تويتر، تضمن صورة تجمع بابا الفاتيكان بالمرجع الأعلى علي السيستاني.

جولات بابا الفاتيكان في العراق

أدت جولات بابا الفاتيكان في العراق إلى ظهور العديد من المطالبات الخاصة بوضع مسيحيو العراق، وفي هذا الصدد انضمت الناشطة الحقوقية الأيزيدية نادية مراد، إلى قائمة الموقعين على رسالة مفتوحة وجهتها منظمات غير حكومية دولية ومجموعات حقوقية عراقية إلى البابا فرنسيس، للترحيب بزيارته إلى العراق.

وتدعو الرسالة، التي وقعتها 34 منظمة ومجموعة _على حد قولها_ إلى توفير الحماية الكافية للأقليات في العراق، التي تتعرض للتهديد من قبل الجماعات الإرهابية.

ووقعت مراد، على الرسالة نيابة عن “مبادرة ناديا”، وهي منظمة غير حكومية أسستها عام 2018 للدفاع عن الناجين من العنف الجنسي والمساعدة في إعادة بناء المجتمعات في حالة الأزمات، وأشارت هذه الرسالة إلى أن الزيارة البابوية التي تأتي في لحظة حرجة من تاريخ العراق، هي فرصة مهمة لتعزيز السلام وإلهام العمل الجماعي لمنع المزيد من الفظائع التي تسبب المعاناة للأجيال القادمة.

وشددت الرسالة على أن الأقليات في العراق تواجه مستويات متزايدة من الاضطهاد والهجمات العنيفة على أساس المعتقدات الدينية، ما يجبر المجتمعات على الفرار من أوطان أجدادها، لافتة إلى أن التهديد بارتكاب فظائع مستقبلية من قبل داعش، لا يزال واضحًا وحاضرًا على الرغم من الهزيمة الإقليمية للجماعة الإرهابية.

جدول جولات بابا الفاتيكان في العراق اليوم

نشرت الكنيسة الكاثوليكية مؤخرًا، جدول جولات بابا الفاتيكان في العراق اليوم، وفي هذا الصدد أوضحت أه في يوم الاثنين الموافق الثامن من آذار/ مارس، سوف يتوجّه البابا فرنسيس صباحًا إلى مطار بغداد الدولي، حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر البابا العراق عائدًا إلى إيطاليا.

يذكر أن زيارة بابا الفاتيكان للعراق هذا الأولى من نوعها، حيث لم يتسنى للبابا الأسبق يوحنا زيارة العراق خلال عام 2021، ولذلك يعتبر هذا الحدث من أبرز الفعاليات في الشرق الأوسط بأثره.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب