20 مايو، 2024 5:11 ص
Search
Close this search box.

أم بي سي العراق والخوف من الآخر

الخوف من الآخر المختلف ظاهرة انتقلت من المناخ السياسي العراقي الى فضاء الإعلام، ومجرد اعلان مؤسسة ال أم بي سي السعودية اطلاق قناة أم بي سي العراق حتى انطلقت صيحات الخوف والتحذير من نشر الفكر السعودي، والسبب الحقيقي لايكمن بالخوف من نشر فكر سعودي، لأنه لايوجد فكر سعودي أصلا في منظومة الأم بي سي، وانما … اقرأ المزيد

سوريا وإسرائيل وذيل الأسد

الأنباء المتواترة حول سوريا، من داخلها ومن خارجها، وحول العراق، من داخله ومن خارجه، أيضا، ترسم ملامح وضع جديد مقبل في المنطقة لن يكون بالضرورة أفضل مما كان، ولكن الذي خلق المشكلة ثم جعل حلها على أيدي الإسرائيليين والأمريكيين والروس والألمان والفرنسيين والبريطانيين والأتراك هو المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي دون سواه. فإلى أمد قريب … اقرأ المزيد

لماذا التهنئة على إقرار الموازنة ؟

قوانين الموازنات السنوية منذ 2006 ولغاية 2019 هي مسودات مستنسخة وسباكتها اللغوية سياسية اكثر مما هي قانونية مالية تخصصية . والتغييرات التي تحصل فيها هي الأرقام طبقا لتأثيرات الأحزاب .فكل القوانين التي أصدرها البرلمان العراقي عبر دوراته السابقة جاءت بتوافق أحزاب السلطة خدمة لمصالحها. الطامة الكبرى في هذه الموازنات أنها تقر دون عرض ومناقشة الحسابات … اقرأ المزيد

الطريق إلى جهنم

من النادر أن يتوزع شعب كل هذا التوزيع الديني والطائفي والقومي والمناطقي والسياسي والعشائري والولائي ، كما هو حال التوزع الذي أصاب الشعب العراقي بفعل تطورات سياسية ودينية وطبائع إستبداد مقيتة حكمته خلال خمسة الآف سنة ، إنعكست على نفسيته وسلوكه وتاثيره وعلاقاته وطبائعه ، التي تجلت في أنواع من التمرد والنفاق والإزدواجية القاتلة التي … اقرأ المزيد

إعلام الحشد الشعبي ماكنة إعلامية مسيسة لتلميع شخصيتين فقط

الولاء للعراق وحده هكذا يجب أن يختزل الحشد الشعبي وليس لآي محور آخر مهما تعددت العناوين والأهداف، فالحشد عراقي المنشأ والهدف والقاعدة. لكن ما نراه أن أموال الحشد تصرف لتلميع شخصيات معينة فقط، ويتم تجاهل شخصيات أخرى وطنية ولائها للعراق وحده. ولنضع الأمور في نصابها فان مديرية إعلام الحشد الشعبي هدفها الأول هو تلميع شخصيتين … اقرأ المزيد

الحل المحذور!!

جوهر التداعيات العاصفة في الواقع العربي فقدان آليات الحلول للمشاكل , فالساسة العرب يجهلون الحلول ولا يفهمون بمهاراتها وقوانينها ومعادلاتها ومنطلقاتها المعاصرة , ما يعرفونه أنهم يولدون المشاكل ويعوقون الحلول. وهذا السلوك ينطبق على معظم الحكومات العربية منذ تأسيسها وحتى اليوم , ولهذا تفاقمت المشاكل وتشابكت وتعقدت , ذلك أن العقلية ذات آليات إنعكاسية وتفاعلات … اقرأ المزيد

تنزيه أبي بكر (رض) عن أن يكون هو الصاحب (في الغــار)

منذ قرون طويلة وعلماء الشريعة المحمدية من المسلمين يلوكون – دون وعي أو مراجعة – آية في كتاب الله العظيم ، ويعتبرونها (الفضيلة) الأكبر – التي لا تدانيها فضيلة – لخليفة المسلمين أبي بكر (رض) ، وهي الآية (40) من سورة التوبة المباركة ، حيث يقول سبحانه :- (إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ … اقرأ المزيد

احتجاج العملاء على عمالتهم مطالبين اسيادهم بالخروج والعراقيين سعداء بالمبضع الامريكي

هيجان من التصريحات والدعوات التي تطلقها احزاب الطبقة الفاسدة وقادة مليشيات الولي الفقيه يطالبون القوات الأمريكية بالخروج ويطلبون من البرلمان استصدار قرار بالخروج. يصاب المرء بالدهشة عندما يسمع مثل هذه التصريحات والدعوات من قبل هذه الاحزاب التي جاء بهم الاحتلال اما بقاطرته التي دخلت غازية او جاؤا مهرولين خلف غبار دباباته. جمعتهم امريكا من كل … اقرأ المزيد

ماياكوفسكي .. لاتتهموا أحداً في موتي

فلاديمير ماياكوفسكي شاعر وكاتب روسي من أب تتري وأم أوكرانية , أبوه كان يعمل حارساً على الغابات والمزارع أما أمه أبنة العسكري تهوي الادب والرسم والشعر والمسرح .. ولد عام ١٨٩٣ في بلدة بغدادى في جورجيا , وهي البلدة التي سميت فيما بعد بأسمه . في عام ١٩٠٦ أنتقل مع أمه وأختيه الى موسكو بعد … اقرأ المزيد

يوم آخر لفضح وإدانة النظام الايراني

سيکون يوم 8 شباط2019، يوما کئيبا ومظلما على نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية، عندما تبادر الالوف من أبناء الجاليات الايرانية الى المشارکة في تظاهرة کبرى دعت إليها اللجنة الفرنسية لإيران ديمقراطية، من أجل الاحتجاج على انتهاكات صارخة وواسعة لحقوق الإنسان في إيران والأعمال الإرهابية للنظام الإيراني في الأراضي الأوروبية ضد المعارضة. بالامس القريب، فقد النظام الايراني … اقرأ المزيد

غرف التحرير ..ومطابخ الصحافة..أيام زمان!!

أغلب العاملين المتمرسين في حقول الصحافة والإعلام ، كانوا يطلقون على غرف التحرير تسمية (المطبخ الصحفي) ، وهي المهتمة بعمليات انتقاء الاخبار والتقارير الاخبارية من مصادرها المختلفة، ومن ثم تجري عمليات (إعادة الصياغة) ونسج الخبر أو المادة الصحفية ، التي ترغم المتتبع على تناول أكلتها، بعد أن يتم وضع (المقبلات) و(البهارات) لتقدم لمتابعيها زادا شهيا … اقرأ المزيد

من يفرح بالموازنة الجديدة؟

لا أظنّ أنّ عراقياً فاهماً قد طار فرحاً أو امتلاً فخراً لأنّ الحكومة والبرلمان الجديدين قد أقرّا موازنة مالية للعام الحالي، هي ثاني أكبر موازنة في تاريخ البلاد، وثاني أكبر موازنة بين دول الأوبك وثاني أكبر موازنة بين الدول العربية، وتعادل تخصيصاتها ( حوالي 110 مليارات دولار أميركي) تخصيصات الموازنات في ثمانٍ من دول المنطقة … اقرأ المزيد

دعوى ثبوت النبوة العامة بالنبوة الخاصة 2/3

والآن لننظر إلى ما يسوقه علماء الكلام المسلمون من أدلة على صدق كل من النبوة العامة ونبوة محمد، لنرى مدى قدرتها على مواجهة أدلة العقل النافية لها، أو المشككة بصدقها. وهنا لا بد من تثبيت أني في لحظة كتابة هذا البحث، كنت ما أزال أتبنى مقولة الإمكان بالنسبة لصدق النبوة الخاصة، أي المصداق لمفهوم النبوة … اقرأ المزيد

بعد لقاء السيد حسن نصر الله بالأمس.. بات “النتن ياهو” والصهاينة مطمئنين فرحين!!

ما نفهمه من لقاء السيد حسن نصر الله مع محاوره مساء أمس أنه طمئن “النتن ياهو” و”إسرائيل”.. بما معناه ضمناً: {إذا عدتم عدنا}!.. وبعكسه فأنتم في أمان وليس هناك مَنْ يستطيع “إزالة إسرائيل”! مع أن مزارع شبعا المحتلة باقية وإن الطائرات الإسرائيلية تجوب سماء “لبنان” وتخترقه إلى سوريا!! من دون ردع أو خوف من صواريخ … اقرأ المزيد

ماذا يحمل عام ( 2019 ) للعراق

ولا أدري لمَ أتذكر ( نقيق الضفادع ) كلما أعلن عن موعد جديد لعقد مؤتمر للمصالحة بين سياسي العراق أو تشكيل جديد من ساسة أبناء هذا البلد للإصلاح لحل الأزمة السياسية المتأزمة واستكمال حكومة عبد المهدي العرجاء ! وهناك ومحاولات لتغييب الحقيقة أو الاختباء خلف متاريس الضعفاء المتوهمين ، لا تُليق بمسؤول سياسي ، ولا … اقرأ المزيد

قادة الحشد الشعبي في قائمة الإرهاب ؟!

ما أن علت بشائر النصر على ارهابيوا داعش ، وتحرير الأرض العراقية من دنسهم ، وعبور رصاصات بنادق جنود الحشد الحدود وهي تطارد إذنابهم وبقايا جرذانهم ، حتى لجأت القوى الغربية إلى الخطة البديلة لداعش ،وهي ضرب هذه القوات التي لاتسير وفق خطط وأهواء واشنطن ،عبر ملاحقة قياداتها والتهمة جاهزة وهي إفشال قانون الحشد الشعبي … اقرأ المزيد

أمثال أذربيجانية مترجمة عن الروسية (2)

الترجمة الحرفية – حتى اذا كان العدو ضعيفا , كن على استعداد. التعليق – مثل صحيح جدا , ف ( الحذر يقيك الضرر) كما يقول المثل العربي المعروف , خصوصا اذا كان الامر يتعلق بالوطن والدفاع عنه ضد الاعداء , اما على صعيد العلاقات الانسانية العامة , فلنتذكر مثلنا الطريف باللهجة العراقية , وهو في … اقرأ المزيد

سلطة مجلس النواب العراقي بأصدار القرارات التشريعية

ان الملاحظ ان دستور جمهورية العراق لسنة 2005 قد حدد مهام البرلمان وبين اختصاصاته والمتمثلة بتشريع القوانين والرقابة على اداء السلطه التنفيذية وانتخاب رئيس الجمهورية فضلاً عن تنظيم ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻤﺼﺎدﻗﺔ ﻋﻠﻰ المعاهدات واﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ الدولية بقانون ﻳﺴﻦ ﺑﺄﻏﻠﺒﻴﺔ ﺛﻠﺜﻲ أعضاء مجلس النواب,والموافقة على تعيين كلٍ من رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية، ورئيس الادعاء العام، ورئيس هيئة … اقرأ المزيد