28 فبراير، 2024 7:23 م
Search
Close this search box.

قـَـتـَـلوك يا (كـرّار)

قتلوك ياكرار ذبحوك فداء للحرية *(كرار).. دمك موشوم في الشارع مسفوح على الطرقات كأوراق الخريف المنسية وعيونك تنظر الى السماء في وطن تخلت عنه السماء المسرح يناديك ياكرار بغداد موجوعة وامك مفجوعة اغتالوك يا كرار اغتالوا الفن وقتلوا الشبيبة القتل في وطني هواية عنوان قصيدة ورواية كل شيء في وطني مباح المتعة والمسيار المفاخذة والتحليل … اقرأ المزيد

هيئة قضائية شعبية عليا في العراق

ليس معقولا ولا مقبولا أن يفرح العراقيون بالانتصار على داعش في الموصل وفي غيرها قبل أن يكتمل النصر، وقبل أن تتحقق العدالة، ويدفع كل واحد، كبيرا كان أو صغيرا، من الحكام العراقيين السابقين واللاحقين، الموالين لحكومة الاحتلال الإيراني أو المعارضين، ثمنَ دوره في الخراب الذي أحدثه الدواعش من أول ظهورهم وحتى نهاية احتلالهم. سواءٌ في … اقرأ المزيد

بغداد الآن .. أجمل من لندن وباريس ..!

ابتلينا منذ سقوط النظام عام 2003 وحتى اليوم بخطاب جديد يمارسه الكل .. العالم والجاهل المسؤول والمخذول الغني والفقير ، فالكل يتحدثون وعبر هذا الكم الهائل من الفضائيات والإذاعات والصحف ومواقع الانترنت عن الخطط الإستراتيجية والحكومة الالكترونية والتجربة الديمقراطية والصحافة التعددية ولكن كل ذلك وكما يقول المثل ( بالمشمش ) . لقد اصبحت بغداد وبعصا … اقرأ المزيد

الأزمة الخليجية .. غرابة المطالِب

لم تفارقنا بعدُ تلك المفاجأة الصدمة التي حملها ذلك الفجر الرمضاني بإعلان أربع دول عربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، بينها ثلاث دول خليجية تجمعها مع قطر عضوية مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ولقد ازداد عمق الشعور بالإستغراب ،بعد أن بدأت مساعٍ لاحتواء الخلاف،حين أعلنت الدول المقاطِعة قائمة مطالبها التي بدت غاية في الغرابة، … اقرأ المزيد

ما بعد داعش اسوء!

(قول الحقيقة وازعاج الناس افضل من الكذب لارضاء الناس) باولو كويلو العراق والعراقيون, يعشيشان حالة انتظار اعلان التحرير الكامل لمدينة الموصل ورفع العلم العراقي المنتصرفي المناطق المحررة من عصابات داعش, بعد اعلان النصر -والذي هو اقرب مما نتوقع- هل سيعيش العراق وشعبه بمأمن؟ ام سيكون الحال اسوء مما كان عليه ولا اتصورحالا اسوء من حال … اقرأ المزيد

المعتقدات النظرية للطائفة الاحمدية

تعتقد الطائفة الاحمدية القاديانية إن الإسلام يدعو إلى السلام والإخاء والتسامح ونبذ الفرقة حتى لو كانت على حساب الثوابت , ومنها الأراضي الفلسطينية والمسجد الأقصى , ويقولون أنّ القرآن الكريم يحرّم العنف والإكراه بكل أشكاله , لذلك يقيمون حياة اجتماعية مزدهرة في إسرائيل, وهذا يعني ان الإسلام يبيح لإسرائيل التمدد في أي مكان آخر لو … اقرأ المزيد

أضواء على كتاب اﻹجتهاد والتقليد — 86

مسألة (27): الوكيل في عملٍ يعملُ بمقتضى تقليد موكله لا تقليد نفسه. وكذلك الحكم في الوصي.) ————————————————————– في حال اختلاف الأصيل مع الوكيل بالتقليد بمعنى أن الموكِل (الأصيل) يقلّد مجتهداً والوكيل يقلّد مجتهداً آخر. فالوكيل يعمل بمقتضى تقلّيد موكِله لا بمقتضى تقليد نفسه. وإذا عمل الوكيل بمقتضى تقليد موكِله فهذا لا يصدق عليه التقليد لغير … اقرأ المزيد

السينما والواقع العربي والقضايا المصيرية !

من يتابع السينما والدراما العربية ويلاحظ حجم التفاهة والمستوى الهابط الذي وصلت له قد يتسائل عن سبب هذا الهبوط الواضح وما هي المبررات التي من الممكن ان تقنعنا لنتقبل ما وصلنا له وأي الاعذار ممكن ان تنفع في مثل هكذا أمور ؟! واقعاً لا يمكن فصل السينما والدراما عن الواقع الفكري والاجتماعي للمجتمع العربي ، … اقرأ المزيد

الزاهدون في خيرات العراق

راتب أكثر من خمسة ملايين دينار وسيارة شخصية من أرقى المناشىء بيت فاخر داخل المنطقة الخضراء أو أحد الأحياء الراقية في العاصمة بغداد, مخصصات حمايات ووقود و سفرات وإيفادات وحج وعمرة ومخصصات أخرى لرؤساء اللجان وأعضاء اللجان والوفود والمشاركة في المؤتمرات الدولية…الخ و ما خفي كان أعظم. من هنا تبدأ حياة الزهد لدى البرلماني, بمجرد … اقرأ المزيد

كربلاء بين عهدين كما سجلتها باصرة الكرباسي

من الثوابت في عالم النثر أن الكتابة بشكل عام أدب وضّاء يخوض بحره الكثير ولا يصل مرافئه إلا القليل، وهذا النفر القليل يرتفع بعضهم فوق بعض درجات، بحسب الحقل الذي يحرث فيه الأديب ويشتل فسائله. وأدب الرحلات هو واحد من فنون الكتابة النثرية التي شاعت منذ أن عرف الإنسان الكتابة والتدوين، وفي كل لغة وأدبها … اقرأ المزيد

الوهابية تسعى لمحو الذاكرة ألآسلامية وألآنسانية ” هدم قبور البقيع مثالا “

” وأذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا وأتخذوا من مقام أبراهيم مصلى وعهدنا الى أبراهيم وأسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ” – البقرة – 125- ” وقال لهم نبيهم أن أية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك أل موسى وأل هارون تحمله الملائكة أن في ذلك لآية … اقرأ المزيد

ليلة العيد …شهيد

  ليلة العيد …شهيد زانا ليلة العيد وعند الغروب اطل بوجهه الصبوح كأنه الهلال قال انا الان سألتحق بالركب  رفقة الشهداء المخلدين فانا قد وقعت وثيقة الشهادة!!!! هتفت والالم يعتصر روحي ..قف ..قف …انتظر …لنودع بعضنا انتظر…امك في الانتظار انتظر …ابوك يحسب الدقائق كأنها اعوام انتظر ..فقط لترفع صغيرك المحب بين يديك …فهو لم يزل … اقرأ المزيد

هذه مشكلتنا، يهزنا الأسم الرنان !

قالوا الشعوب أقوى من الطغاة،عندما تملك ضميرا حيا ووعيا ثاقبا وإرادة قوية واختيارا صائبا، وأما إذا فقدت هذه العناصر فإنها تتحول إلى مصنع لإنتاج الطغاة، ولذلك قالوا أيضا الشعوب تصنع الطغاة، وتكون ولّادة لهم، وحاضنة لجبروتهم، وحطبا لنيرانهم، وقرابين لبقاء عروشهم، فالشعوب هي من تُقاتل وتُقتَل وتُذبَح، ولتحيى الطغاة… نعم هذا هو منطق الجبابرة، وثقافة … اقرأ المزيد

متى يكون رجل الدين سافلاً…

الثورة التكنولوجية التي يشهدها عصرنا هذا دخلت في كل المجالات تاركةً آثاراً واضحة وساهمت في تغيير الواقع الذي نعيشه، ومن جملة تلك التأثيرات كان لواقعنا الاجتماعي الحصة الأكبر من ذلك التأثير عبر ذلك الغزو المرعب في التطور التقني في نقل المعلومة والخبر والذي تشهده اليوم مواقع التواصل الاجتماعي والتي في كثير من الأحيان تشعرك وبكل … اقرأ المزيد

استانا 5 وفرص الحل

السوريون يحدوهم الأمل في أن تشهد محادثات استانا 5 الجديدة حلحلة للأزمة التي دخلت عامها السابع. وبدا العام مدفوعًا بتطورات ميدانية وسياسية مُهمة كان منها وقف اتفاق إطلاق النار في مرات عديدة والذي عدّه الكثيرون “فرصة تاريخية لوقف الحرب وإعادة الهدوء إلى سوريا وفتح المجال أمام المسار السياسي”. مجريات الاحداث والخلافات الشديدة التي وقعت بين … اقرأ المزيد

شخص ينسف مبدأ الشلع قلع

الشلع قلع كلمة شعبية وردت في خطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بإشارة منه آلى أن الكل فاسدين والتي وصف بها جميع السياسيين في الحكومة، بما فيهم حزبه السياسي وبعد ما أوردها الصدر في كلامه اخذت صدى واسع في الشارع، حتى اصبح الكل يستخدمها بالإشارة آلى انه لا يوجد أي نزيه في التشكيلة الوزارية ولا … اقرأ المزيد

الاحزاب العراقيه واهتماماتها ………….

من يٌريد أن يفهم المشهد العراقي بشكل عام فعليه متابعة المسلسلات الهوليوديه المٌدبلجة حتمآ ستٌصاب أيها المٌتابع معذرتآ بالغثيان المفرط فلن تجدٌ نفسك إلا وأنت أمام أنحدارآ سياسيآ يصنف في محاكم الأخلاق …بالحرام ….ويصنف في القاموس السياسي بالخيانه والعماله . إذآ لا بأس أن نٌذكر هنا ونتذكرأيضآ،أن السياسة فنٌ والتحلي بالصبروالتوازن دون الخدش في المبادئ … اقرأ المزيد

عن المحكمة الاتحادية العليا (الحلقة السابعة- حق التشريع)

وقع قسم من المراقبين في خطأ عندما كتبوا واعطوا مواقف وصوّروا للرأي العام بأن المحكمة الاتحادية العليا قد سلبت حق مجلس النواب في تشريع القوانين، وجعلت تقديمها -بحسب ما أعتقدوا- حكراً على السلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء أو رئاسة الجمهورية، وما على النواب سوى اقرارها. إذ لابد من الذهاب في هذا المجال إلى أن المادة … اقرأ المزيد