13 فبراير، 2024 10:27 ص

قبل رحيل الجاني وغياب الشهود شهادة ثقافية للتاريخ

تأخرت كتابتي لهذا الموضوع منذ أكثر من عشرة سنوات أملاً في صحوة ضمير تجعل (الجاني) يعترف بسوء فعلته ، ويصلح جزءاً مما خرب وارتكب من خطأ فادح بحق إنسان طيب وعالم كان صديقاً له قبل أن يرحل عن الحياة شهيداً ، وكان من المفترض أن يتعاون مع غيره من الأصدقاء الطيبين على حماية آثاره وحفظ … اقرأ المزيد

محطات وذكريات

في مكتبتي الخاصة مكانة مائزة لكتب المذكرات، وأجد كثيراً من المتعة والفائدة والعبرة عند قراءتها، وقد جمعت منها ما يزيد على الثلاثمائة كتاب، ومازلت حريصا على اقتناء كل جديد يصدر منها، ويمكنني الحصول عليه، وخاصة مذكرات الشخصيات العراقية، وآخر ما وصلني منها كتاب (محطات وذكريات) للدكتور ناجح الراوي رئيس المجمع العلمي العراقي الأسبق الصادر عن … اقرأ المزيد

لعنة العراق على أهله !!

في ثمانينيات القرن الماضي زرنا زميلا لنا في الشركة العامة لصناعة الحرير بعد عودته من رحلة إيفاد فنية إلى ألمانيا الغربية ، ودار الحديث بنا ، فأخبرنا أن خبيراً ألمانياً شاهد العراق من قبل ، وعاش بضع سنوات فيه ؛ قال إن حال العراق لا يمكن أن يصلح (يومذاك!!) إلا بطريقة أخذ كل الأطفال المولودين … اقرأ المزيد

لنقتدِ بهم

يجمع المؤرخون على الدور الكبير لرئيس الوزراء البريطاني في الحرب العالمية الثانية ونستون تشرشل ، ويؤكدون على نجاحه في إدارة دفة حكومته وتعزيز صمود بلده وخروجه منتصرا من تلك الحرب الضروس ؛ خاصة بعد اجتياح الجيوش النازية لفرنسا وما جاورها ، وتكثيف غارات الطيران الألماني بأوامر من هتلر نفسه على العاصمة لندن ، ولكن تشرشل … اقرأ المزيد

شعوب واعية وأخرى غافلة

هناك شعوب واعية أحسنت اختيار ممثليها ، فساهمت في بناء أوطانها وازدهارها ، فعاشت برفاهية وأمن واستقرار ومحبة بين أفرادها ، وضمنت الحياة السعيدة لأجيالها القادمة ، ومثالها الشعوب الاسكندنافية والدنمارك وسويسرا واليابان وكندا واستراليا ونيوزيلندة وسواها .. وهناك شعوب غافلة وغاطسة في مستنقعات الجهل والتخلف ساهمت مساهمة فعالة في دمار أوطانها وتنكيد حياتها وفقدانها … اقرأ المزيد

معرض كربلاء للكتاب وتكرار الفشل

تكرر فشل معرض كربلاء للكتاب الدولي مرات عديدة خلافا لمعارض أخرى متزامنة معه أقيمت في بغداد والنجف الأشرف وغيرهما ، وقد لاحظ ذلك عدد غير قليل من المعنيين والزائرين عامة ، وكتبوا عنه ، ولكن للأسف الشديد لم يأخذ المشرفون على هذا المعرض ما أثير حوله من أمور بعين الجد والاعتبار ، بل أهملوها ولم … اقرأ المزيد

إصدار عراقي حديث ومميز تاريخ التعليم في العراق

عن دار الرافدين في بيروت صدر حديثا كتاب (تاريخ التعليم في العراق) بأجزائه الثلاثة في طبعة جديدة أنيقة ومنقحة لمؤلفه المؤرخ والأديب الراحل عبد الرزاق الهلالي (1916- 1985م) وبمراجعة دقيقة من كريمته عالية عبد الرزاق الهلالي ، ويعد هذا الكتاب من أوائل وأهم الكتب التي أرخت لبدايات وتفاصيل مرحل التعليم في العراق منذ الزمن الأول … اقرأ المزيد

صفقات ساسة وخيانة وطن

منذ ولادته غير الطبيعية (القوائم المغلقة والجماعية) اعتاد الساسة في مجلس النواب من مختلف الطوائف والقوميات والكتل على عقد الصفقات المشبوهة فيما بينهم ليس من أجل الوطن وخدمة الشعب والمصالح العليا ؛ وإنما للظفر بأكبر الفوائد الخاصة وتحقيق المصالح الشخصية والحزبية في الأموال أو المناصب أو الكيد بزملائهم الآخرين والإضرار بهم ، فكانت المساومات على … اقرأ المزيد

الفساد وآلامه

لست متفائلا كثيرا بمردودات الدعوة التي أطلقها دولة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي لمحاربة الفساد والقضاء عليه وإرسال أصحابه خلف القضبان كما قال ، فقد اعتدنا في العراق على سماع مثل هذه الدعوات الرنانة والتصريحات النارية ، ثم تمر الأيام ، وينتهي الأمر إلى لا شيء ، وكأنه ((جعحعة من دون طحين)) كما يقول المثل … اقرأ المزيد

زيارة عراقية أم كردية بامتياز ؟!!

قبل بضعة أيام ابتدأ فخامة الرئيس فؤاد معصوم جولة داخلية ، كانت محطته الأولى مدينة السليمانية حيث التقى هناك قادة حزبه ، ودعا – كما في كل مرة – إلى البدء بالحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ورفع الحظر عن المطارات ، من دون أن يلزم حكومة الإقليم بإلغاء الاستفتاء غير الدستوري ، وإعادة المنافذ … اقرأ المزيد

فرع تموين البصرة ومخالفة الدستور العراقي

في الأخبار أن مدير فرع تموين البصرة خليل يونس قد أصدر تعليمات تقضي بعدم تسليم البطاقة التموينية الجديدة إلى المواطنين إلا بعد تحديثهم لبياناتهم في سجل الناخبين ، وأعلن أن هذا الإجراء قد اتخذه استنادا إلى كتاب قد وصله من دون أن يعلن عن اسم الجهة التي أرسلت له هذا الكتاب !! وقد أرجع سبب … اقرأ المزيد

الحرب خدعة .. والحذر واجب !!

كشف مؤخرا السيد مسعود البرزاني عن عدائه الشديد للعراق الوطن ولمكوناته المتآخية ، ولم يترك سبيلا إلا واتبعه من أجل إلحاق بالغ الضرر بالمصالح الوطنية العليا ، فقد عمل باستمرار ومنذ أمد بعيد على الانتقاص من السيادة ، وزرع الأحقاد والضغائن ، وتجزئة أرض الوطن ، وتشجيع نزعات الانفصال عنه ، وسرقة أموال الشعب العامة … اقرأ المزيد

رسالة إلى فخامة الرئيس فؤاد معصوم

فخامة الرئيس فؤاد معصوم المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تابعت كمواطن عراقي معني بمصير ومستقبل بلده نشاطاتكم وتصريحاتكم بشأن الاستفتاء الذي دعا إليه السيد مسعود البرزاني في إقليم كردستان بشكل أحادي – على حد وصفكم – وتداعيات إجرائه ، ورأيت من الواجب الوطني أن أضع أمام فخامتكم قراءتي المتواضعة لتفاصيل تلك المتابعة راجيا … اقرأ المزيد

وزراء شعراء ووزراء حرامية

لصديقنا الدكتور علاء محمد حسن الكتبي الطويرجاوي كتاب منجز ولطيف عن الوزراء العراقيين الشعراء منذ العهد الملكي الزاهر إلى يومنا الحاضر ، وقد تضمن سيرهم الأدبية والسياسية ونماذج من شعرهم المنشور ، وأذكر من هؤلاء الشعراء الذين ظهروا على صفحات هذا الكتاب : الشيخ محمد رضا الشبيبي ، والشيخ علي الشرقي ، والدكتور عبد الرزاق … اقرأ المزيد

من ذكريات الماضي القريب

في أواخر تسعينيات القرن الماضي عاد صديق حميم وألمعي إلى أرض الوطن بعد رحلة ثقافية موفقة إلى بيروت دامت أكثر من شهرين ، وسررت بخبر عودته ، وكنت من المسارعين إلى زيارته وتهنئته بسلامة العودة وما حقق من نجاحات وإصدارات جديدة ، وكان استقباله لي حافلا كالعادة ، وأصر على بقائي نهار ذلك اليوم في … اقرأ المزيد

بين وزيرين طارق حمد العبد الله وحيدر الزاملي

لا أظن أحدا تمنى زوال حكم الطاغية صدام مثلما تمنيت ، أو فرح بزواله بمقدار فرحي ، واعتقدت – واهما – أن الفوضى وأعمال السلب والنهب التي أعقبت سقوطه طارئة وستزول في غضون أيام قليلة أو بضعة أسابيع في أكثر تقدير !! ولكن تدهور الأحوال عامة وازديادها سوءا يوما بعد يوم خيب ظني ، وأفقدني … اقرأ المزيد

وزارة العدل وصم الآذان

يبدو أن معالي وزير العدل ووكيله ومديريه العامين قد صموا آذانهم عن سماع هموم المواطنين وشكاواهم المتعلقة بوزارتهم ، كما لم يعد يهمهم أمر الدوائر التابعة لها لا من قريب ولا من بعيد !! وإلا بماذا نفسر خلو دائرة التسجيل العقاري في قضاء المسيب من وجود مدقق فني بعد نقل مدققها منذ أربعة أشهر من … اقرأ المزيد