20 مايو، 2024 2:38 ص
Search
Close this search box.

ثلاثة ايام صعقت العالم! – الحلقة السادسة

يوصف الكسندر ياكوفلييف ( ت 2010) بانه مهندس ” بيريسترويكا” غورباتشوف و الكاردينال الرمادي، الذي وقف على مدى سنوات، وراء السياسات الرامية الى تغيير النظام الشيوعي في الإتحاد السوفيتي. ويتهمه خصومه بانه عميل للاستخبارات الأميركية، استنادا الى قائمة كروجكوف الشهيرة” عملاء النفوذ” التي تسربت بعض الاسماء الواردة فيها، بانتقائية ، فيما جرى التعتيم على أسماء … اقرأ المزيد

نحنُ واحداث ” الطارمية ” .!!

الأحداث الأمنية الجارية والإنتشار العسكري المكثّف ” من الناحية الكميّة ” في منطقة الطارمية , هو الحدث الأكثر سخونة في العراق , وتفوق وتتفوق ابعاده على كلّ ما سواه من معضلاتٍ سياسية وأمنية متداخلة . إنّ ما يشكّل سلسلة مجسمة من علائم الإستفهام والإبهام أمام المراقبين والرأي العام , هو عدم حسم القوات المسلحة لعمليات … اقرأ المزيد

الدولة الكردية.. 100 عام.. بين جدلية التاريخ.. وفشل التجارب(الحلقة الاولى)

ـ لن يقسم العراق.. فأمريكا لا تريد هما جديدا.. ولا تريد عراقا مقسما تنهشه الدول المجاورة.. تريد عراق ضعيفا.. يعتمد على أمريكا وقوتها للدفاع عنه أمام اي خطر. ـ بقى ان اقول في المرحلة المقبلة يحق لمجلس النواب تعديل الدستور.. وخشيةالاقليم يفقد امتيازاته فيه ـ كردستان الان مهمته نهب العراق من كل شيء.. حتى يكون … اقرأ المزيد

القتال في دوائر رجال المرور الأبطال !

لا نعلم من اي سطور نبدأ .. وماذا نقول عن ما يجرى في دوائر لمرور وهل يقرا مدير المرور العام ما يكتب في وسائل الاعلام عن تلك السلبيات وهذا الفشل الذريع الذي يواجه دوائر المرور وهم يصفون بالأبطال وماهي البطولة التي تنعكس الى رذيلة وبيع الضمير وانعدام القيم والاخلاق ! والقلة القليلة تعمل صحيح وترشد … اقرأ المزيد

النزعة الانفعالية والأحكام الاعتباطية !!!

لا توجد صفات عامة عند الشعوب، فلا يوجد شعب كله بخيل وشعب كله كريم ولا شعب كله جبان وشعب كله شجاع فالصفات الأخلاقية هي صفات شخصية وسلوك البشر في الغالب فردي ويخضع للظروف السائدة طبعاً .. فعندما تسود العدالة وسلطة القانون في بلد معين تتطور الصفات الإيجابية عند المجتمع والعكس بالعكس. التعميم أمر غير واقعي … اقرأ المزيد

رئيسي والسياسة الايرانية تجاه المنطقة

منذ فوز ابراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي أثارت جدلا طويلا، فقد قيل الکثير عن رئيسي وعن مايمکن أن يقوم به أو لايقوم به من سياسات على مختلف الاصعدة، لکن والذي لفت النظر إن رئيسي قد أطلق تصريحين مهمين يجب الانتباه لهما؛ الاول بشأن عزمه على القيام بالتواصل مع بلدان المنطقة من أجل ضمان … اقرأ المزيد

بين شرائع السماء … والمذاهب الفقهية …..جدلية..؟

هناك دين واحد عند الله هو الاسلام لكل الناس دون تفريق ( الدين عند الله الاسلام آل عمران (19 ( ،بدأ بنوح(ع) وتنامى متطورا ومتراكماً على يد النذر والنبوات والرسالات،الى ان أختتم بمحمد (ص) لقول الحق : ( أنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوحٍ والنبيين من بعده..النساء 163). وهو دين الفطرة التي فطر الله … اقرأ المزيد

طلبان والأنسحاب الأمريكي من أفغانستان

على الرغم من أتفاقية السلام التي وقعتها الولايات المتحدة الأمريكية مع حركة طلبان في الدوحة بتاريخ 29/2/ 2020 والتي نصت على أنسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهر، على أن تبدأ أمريكا بتخفيض قواتها بغضون 135 يوم من تاريخ توقيع المعاهدة أعلاه ، ألا أن الأنسحاب الأمريكي من أفغانستان شكل مفاجأة كبيرة … اقرأ المزيد

( مؤتمر دول الجوار العراقي) ليس من أجل العراق

المؤتمر المزعوم بعنوانه أعلاه الذي سينعقد في بغداد مطلع الأسبوع الأول من شهر أيلول 2021 هو ليس من أجل استقرار العراق ، بل لصالح الأهداف الاستراتيجية الإيرانية ، والسيد مصطفى الكاظمي مجرد واجهة أمامية. إيران هي من طلبت عقد هذا المؤتمر، بعد سلسلة من المفاوضات السعودية الإيرانية في بغداد، لغرض إحياء العلاقات بينهما. الرئيس الإيراني … اقرأ المزيد

قصيدة قمم

  • قمم لقاء تعقبهُ وليمة فلقاء… فوليمة فيها اقل من القولِ تُلاكُ بالأفواهُ الّلقم بيانها الختامي أما .. شجبٌ واستنكارٌ وإدانةٌ أو .. بملءِ الفم .. نعم نعم قمم تتراقص فيه الرؤوس بتهويمة الوفاق ويتمطّى المواطن بوقائعها.. من السأم ويصدر البيان الأكثر اهمية والأهم واذا بي انا المواطن في الهامش وبالخط أحمر كتب عني … اقرأ المزيد

الدبيبة بين الواقع والطموح

القائمة التي ضمته مع المجلس الرئاسي تدور حولها الشبهات في نزاهة فوزها….وشراء ذمم بعض اعضاء الـ75,بعثة الامم المتحدة ابدت استعدادها للتحقق من ذلك, ولأن مجلس النواب لم يطالب البعثة التي اشرفت بل ادارت جلسات الحوار بكشف الحقيقة,تم ركن الملف, وقدّمت الرباعي للشعب على انه القتطرة التي سيعبر الشعب من خلالها الى الدولة المدنية المنشودة, حيث … اقرأ المزيد

دولة الضفادع بين الماضي والمضارع!

في مقالنا السابق تحدثنا عن دولة النقيق وكيف تحولت أنظمة الانقلابات إلى مجرد نقيق سياسي على شكل شعارات ومزايدات تطحن فيها شعوبها تحت عجلات الغرائز والعواطف والتكلسات البدوية التي تُخدر جمهور في غالبيته أميّ أبجدي وحضاري يئن ألما من الفقر والبطالة وانعدام الخدمات، تجعله تحت وطأة تلك المخدرات السياسية والدينية والاجتماعية يعيش نشوة السكر والحشيش … اقرأ المزيد

الانتخابات البرلمانية القادمة بين الحقيقة والوهم

اولا..الانتخابات البرلمانية بشكل عام وفي العراق المحتل بشكل خاص لم تولد الثقة للمواطن العراقي بأهمية وشرعية هذه الانتخابات والنتائج المرجوة منها اصلاً، اذ ادرك ويدرك اليوم الغالبية العظمى من الشعب العراقي ان هذه الانتخابات تجري وفق شعارات براقة ووهمية ومظللة وخادعة للغالبية العظمى من ابناء الشعب العراقي، وبالتالي ومنذ عام 2005 ولغاية اليوم لم يتم … اقرأ المزيد

مافيات الصحافة

مالذي يدعوا شاعر كبير مثل نزار قباني الى ان يؤسس دار نشر خاصه به اليس حريا به ان يكرس كل وقته للشعر, دار منشورات نزار قباني, عباره تجدها على كتبه وكانت تثير عندي التساؤل ولكن مهلا منشورات غادة السمان وهي ايضا لها دار نشرخاصه بها , سألت كاتب روائي كانت له حكايات مع المطابع فتحدث … اقرأ المزيد

الثلاثي الشيطاني (داعش والمالكي وايران)

مطاردة فلول داعش الحقيقة تسر العدو قبل الصديق و للاهالي في كل المناطق الغربية معهم ثار لاينسى فقد اشتركت معهم حكومة المالكي الطائفية وايران عام 2013 بلعبة قذرة ضد نصف الشعب العراقي على اساس مذهبي و بنوايا دنيئة. و كان الدواعش اسفل الثلاثي اخلاقيا دون شك، وذلك لان الطرفين الاخرين سياسيان وسياستهم الطائفية لطمس المكون … اقرأ المزيد

الراحل أحمد حسين شاعر ومفكر استثنائي مختلف

في مثل هذا اليوم، في الثالث والعشرين من آب العام 2017، غادر حياتنا الشاعر والمفكر الفلسطيني أحمد حسين، ابن قريتنا الحبيبة مصمص، وأخ الشاعر الراحل راشد حسين، وصاحب المبدأ والموقف الوطني الثابت. وبرحيله خسر الشعر والفكر الوطني الفلسطيني والحركة الوطنية الفلسطينية، مفكرًا من طراز خاص، وشاعرًا استثنائيًا مميزًا ومتفردًا بالغ العذوبة، من أصفى وأنقى وأبهى … اقرأ المزيد

أمثال أرمنية مترجمة عن الروسية (6)

الترجمة الحرفية – عندما تحفر حفرة لشخص – ما , احفرها حسب طولك . التعليق – صياغة فنية جديدة فعلا وطريفة جدا ومبتكرة حقا لمضمون هذا المثل المعروف و العميق . المثل العربي المناظر يقول – (من حفر حفرة لأخيه وقع فيها) , ويتذكّر العراقي طبعا الاغنية العراقية الشعبية الشهيرة – يا حافر البير لا … اقرأ المزيد

الانسحاب الامريكي من افغانستان . . دروس وعبر

يمثل الانهيار السريع لحكومة أفغانستان وهروب الرئيس أشرف غني اكبر فشل لسياسة الولايات المتحدة في افغانستان ، وكذلك في العراق . ويكاد يجمع المحللين على إن ما حدث في أفغانستان أسوأ بكثير مما حدث في فيتنام ، رغم نفي وزير الخارجية الامريكية هذه المقاربة الصائبة . اذ يقول بلينكين لشبكة سي إن إن: “هذه ليست … اقرأ المزيد