24 مايو، 2024 6:39 م
Search
Close this search box.

أطباء عراقيون  يجتمعون في لندن ويناقشون أزمة طب التخدير في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

بمبادرة من الجمعية الطبية العراقية العالمية والتي تمثّل أطباء العراق في مختلف أنحاء العالم ومقرّها المملكة المتحدة، يتنادى المئات من الأطباء العراقيين وبمختلف أختصاصاتهم خلال الأيام القريبة القادمة لعقد مؤتمرهم السنوي في لندن. وسيتم خلال المؤتمر وكما يصّرح بذلك البرنامج العلمي، مناقشة مستفيضة لدور الطبيب العراقي المغترب في رفد مسيرة التنمية الصحية في الوطن-الأم ووضع كافة الطاقات والأمكانيات لتحقيق التطور الصحي المأمول داخل العراق، أضافة الى تطوير المهارات العملية للطبيب العراقي في الداخل. وفي هذا المجال سيناقش المؤتمر أفضل السبل الكفيلة بحل أزمة طب التخدير في العراق. وقد كان الدكتور مؤيد عزيز، الطبيب الأستشاري في طب التخدير ورئيس الجمعية الحالي، قد فصّل في مقالة له تنشرها النشرة العربية للجمعية حول سبل الحل الأفضل للنقص الحاد في خدمات طب التخدير في العراق.  ومما ذكره في هذا الجانب وينتظر أن يبحث في المؤتمر:
 رفع المستوى المعيشي لأطباء التخدير وزيادة رواتبهم بما يتناسب والمستوى المعيشي للأطباء..1
2. حماية أطباء التخدير من ظاهرة الفصل العشائري الشاذة والغريبة على المجتمع الطبي العراقي. ويجب أن تكون هذه الحماية فاعلة في ملاحقة ومعاقبة ممارسي هذه الظواهر.
3. أسناد المسؤوليات الأدارية لأطباء التخدير والعمل على رفع معنوياتهم من خلال الأشادة بدورهم في الأنجازات الطبية في المحافظات.
4. الكفّ عن أساليب التهديد والوعيد في التعامل مع أطباء التخدير والكفّ عن الضغوط النفسية ضدهم من قـبل مديريات الصحة وذلك بالترويج لخطط الوزارة باستقدام أطباء من جنوب شرق آسيا مثلا.
ان على الوزارة أن تنظر الى حلول من داخل العراق قبل التوجه الى الخارج.
 دعوة المراجع الدينية للأشادة بدور أطباء التخدير وجهادهم من أجل تغطية النقص الشديد في أطباء التخدير..5
6. الأستفادة من الكم الهائل من الأطباء العراقيين المختصّين بالتخدير والعناية المركزة والمنتشرين في جميع الدول الاوروبية وأمريكا والدول العربية ومحاولة أشراكهم في ايجاد الحلول الطويلة الأمد للأزمة.
وستشارك في أعمال المؤتمر والذي سيفتتح أعماله يوم السبت المقبل الموافق العاشر من شهر تشرين 2 الحالي الدكتورة وسن العلوان الملحق الطبي العراقي الحالي في بريطانيا. وستتحدث الدكتورة العلوان في محاضرتها عن دور الملحقيات الطبية العراقية في الخارج وكيفية النهوض بالواقع الصحي العراقي.  كما سيتحدث الدكتور أيمن الحسني عن مبادراته في التنسيق بين الجامعات البريطانية ووزارة الصحة العراقية في تطوير الخدمات الخاصة بطب التخدير في العراق.
وسيناقش المؤتمرون كذلك أحدث التطورات الطبية ودور الطبيب العراقي في البحث الطبي، حيث تستعد الجمعية الطبية العراقية العالمية لأصدار العدد الجديد من مجلتها العلمية الطبية والتي تختص بنشر البحوث الطبية العراقية. 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب