21 مايو، 2024 2:05 ص
Search
Close this search box.

ضمير الانسان ما هو وأين يقع

يعرف قاموس (اللغات أكسفورد) الضمير :تتكون كلمة ضمير في الانجليزية من جزأين con و science وهي بادئة وتعني معا و علم وتلفظ / ˈkänSHəns /ويعرفه ’’شعور داخلي أو صوت ينظر إليه على أنه يعمل كدليل على صواب أو خطأ سلوك المرء “. مثال في جملة “كان لديه ضمير مذنب بشأن رغباته” .ومن مترادفاته: الشعور بالصواب … اقرأ المزيد

مسعودبارزاني ضمير الكرد النابض! ‏

مسعودبارزاني زعيم كردي سياسي مخضرم رئيس حزب الديمقراطي الكردستاني اكبر الأحزاب الكردية واشدها بأسا في مقارعة الحكومات العراقية الشوفينية المتعاقبة وابرزها دفاعا عن مصالح القومية الكردية وهو نجل الزعيم الكردي الأسطوري مصطفى بارزاني ، نشأ وترعرع في جو السياسة والمقاومة وتشبع بروح الوطنية والقومية والدفاع عن الحقوق الشرعية للشعب الكردي ، ولم يحدعنها قيد انملة.. … اقرأ المزيد

صراع الهوية: قراءة في رواية “ضمير المخاطب” لسيد قشوع.

يجتمع كلا من الهجاء والسخرية من جهة والهوية الضائعة من جهة اخرى في رواية سيد قشوع ” ضمير المخاطب “. إن علاقات الجوار الإشكالية بين العرب واليهود في اسرائيل وهو ما يلقي بظلاله على فصول الرواية. أريد أن أناقش هذه الرواية على عدة مستويات أو منطلقات مختلفة. فضلا عن السؤال الأساسي حول ما إذا كانت … اقرأ المزيد

ضميرُ مناضل

************ هربوا عن الأرض التي آوتهمُ من بعدما فيها طغوا و تحكّموا في كل عهدٍ يأملون حكومةً حتى إذا حكموا البلادَ تأزّموا تركوا إلى الغازي العراق ليختبوا في حفرةٍ فيها القوارضُ تُطعَمُ لا بعثَ .. لا قوميّةً عربيةً لا شبرَ للقدس العزيز تقدّموا فرّوا جميعاً خائفين كأنَّهمْ سربَ القطا لمّا يخافُ و يُهزَمُ أين الشَّعار … اقرأ المزيد

الفقراء في ضمير كل انسان حي

الفقراء الطبقة الأضعف في مجتمعنا العراقي وجميع المجتمعات في اي مكان في العالم، لم تنصفهم جميع الديانات ولا الطوائف، بل كانوا كبش فداء لتحقيق نوايا شريرة داخل بعض النفوس المريضة الذي لا تريد للعالم خيراً، العراق مثلاً اكثر دولة في العالم يوجد فيها رجال دين وساده وحكماء ودعاة إسلاميين ومئات آلاف من المساجد ومئات من … اقرأ المزيد

ماذا جنينا وسنجني من حكام عرب بلا ضمير وشرف وشهامة ؟؟؟

بصفتى احد مواطنى العالم العربى المظلومين من حكامهم فمن حقى ان آجهر بالسوء من القول لحكامنا الغير مكرمين.وبسرد بعض الآسباب وبنظرة عامة وسريعة على طبيعة حكام العرب فنجد منهم من لم يكمل دراستة الثانوبة .ومنهم من لا يعرف الآلف من كوز الذرة كما يقول المثل المصرى الشهير.ومنهم من لم عرف الكتابة والقراءة العادية بعد ان … اقرأ المزيد

المليارات تحرق بوزارة الكهرباء ..لا ذمة ولا ضمير!

وزارة الكهرباء ينخرها الفساد والفساد، تباع وتشترى فيها المناصب ، ويتم المتاجرة بالعقود والمحطات ، والمواطن يعاني الويلات . الوزير والوكيل ، والمدير العام يتمتع بخيرات وامتيازات وثروات الوزارة وهناك اعلام فاسد منحرف يسوق لهم الانجازات الوهمية والمشاريع الفاشلة ولا كهرباء وطنية على ارض الواقع . الشعب يواجه اجراءات تعسفية وانتهاكات لحقوق الانسان قل نضريها … اقرأ المزيد

ضمير مستأجر؟!

المثل الشعبي يقول (اگعد عوج واحچي عدل) ومثل ثاني يقول: ( لو رحت الديرة وما يعرفونك چذب وهما يصدگونك) وامثال عربية كثيرة تتحدث عن الكذب، لكن لم استطع ان اجد مثل ينطبق على مقال كتبه احد الهواة، الذين انتفعوا من السوشيل ميديا، والصحف الهابطة التي تنشر كل ما هو هابط ورخيص، يتحدث فيه ببعض المصطلحات … اقرأ المزيد

اصرخ… يا ضمير !!!

” لا يحق لنا أصمات الضمير الحي عند الضرورة… ولا يحق لنا اصماته عن كبرياء.. ولا عن جبانة.. ولا حتى عند الخوف والهم والوجع… الكلمة الوجدانية تمد جسرا وثيقا بيننا وبين الآخرين… فهل يحق لنا إن ننكب ذاتنا ونهرب عنها ؟؟!” للإجابة عن ذلك وعن طريق “الحكمة الطبية” اقر واعترف إني وجدت “الضمير” ما زال … اقرأ المزيد

حمير وبلا ضمير

من الغريب والمستغرب ان يصر البعض على الاستهتار بالمجتمع ويؤدي افعالا سيئة ضاربا القوانين والضوابط الامنية وسلامة المواطنين عرض الحائط ودون رادع او وازع من ضمير ونتيجة هذه الافعال يذهب الكثير من الابرياء ضحايا هذه التصرفات الطائشة ومنها حمل السلاح من آخرين غير القوات الامنية المكلفة بحماية المواطنين وفرض القانون وحماية البلد من الاعداء الخارجيين … اقرأ المزيد

عندما يتصور القط نفسه أسدا

قيل لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس، بل أبحث عنها في ضميرك.. فأذا أرتاح ضميرك، لا يهمك مايقال عنك. بعض عبيد المال والأقلام المأجورة، لايبحثون عن قيمتهم الأخلاقية في ضميرهم، بل يرونها في الدرهم والدينار ، فتراهم يميلون ما مال ولي نعمتهم . تطل علينا مواقع التواصل الأجتماعي، يوميا بعشرات الأسماء من الكتاب ، … اقرأ المزيد

وخزة .. في ضمير من لا ضمير له !

قال جدي : نوع من الفكاهة ان تتحددث عن كلمة شرف ونزاهة وضمير وقيم تحت قبة البرلمان العراقي ! يبدو من العبث ان تستثير ما هو ميت ، او تخاطب جدار أصم .. وتستفز معدوم المشاعر الانسانية والخلق القويم ، هكذا هو حالنا مع اغلب الوجوه التي قفزت الى مواقع المسؤولية في البرلمان والحكومة .. … اقرأ المزيد

إعلام بلا ضمير

الصورة مقلوبة، فلننظر لها من جانب آخر، لنعرف حقيقتها، رسمت بأقلام مأجورة، وضمائر تحت التراب، مطمورة في ذمم ميتة، بحث لها الواعون عن المخرج، فتدحرجت متهاوية في ظلمات الفتنة، تلبس ثوب العفاف، فوق ملمس لين، قد امتلأ بالسم، تتحين الفرص، لتخرج متجملة بالزهد، لاتعرف أن المكر قد سلب جمالها، أرى اكفهم فارغة، تستبقي سهام الغدر … اقرأ المزيد