4 مارس، 2024 12:38 م
Search
Close this search box.

صراع الهوية: قراءة في رواية “ضمير المخاطب” لسيد قشوع.

Facebook
Twitter
LinkedIn

يجتمع كلا من الهجاء والسخرية من جهة والهوية الضائعة من جهة اخرى في رواية سيد قشوع ” ضمير المخاطب “. إن علاقات الجوار الإشكالية بين العرب واليهود في اسرائيل وهو ما يلقي بظلاله على فصول الرواية.
أريد أن أناقش هذه الرواية على عدة مستويات أو منطلقات مختلفة. فضلا عن السؤال الأساسي حول ما إذا كانت مثيرة للاهتمام. الجواب ايجابي.انها ممتعة بشكل خاص هي الافتتاحية المكتوبة بضمير الشخص الثالث ، وهي عرض مثير للإعجاب للسخرية المسلية. في ذلك ، يصف قشوع حياة “المحامي” (كما يطلق عليه في جميع أنحاء الرواية) ، وهو قروي من منطقة (المثلث) شمال فلسطين0 ينحدر من عائلة متواضعة ، والذي بفضل تعليمه وذكائه خاض عملية تعبئة اجتماعية و هو الآن عضو في فئة المربين العرب الإسرائيليين الذين يعيشون في القدس الشرقية.
هناك حقيقة مفيدة في نظري وهي أن قشوع تمكن من عرض سخرية اجتماعية كلاسيكية كما في فرنسا ابان القرن السابع عشر والثامن عشر تقريبًا عن حياة الأثرياء الجدد والمتسلقين الاجتماعيين ، بينما يتعامل مع أقلية من السكان. في المجتمع اليهودي الإسرائيلي ، تشعر نفسها بأنها مضطهدة ، وبالتالي فإن التفكير في الانقسامات الطبقية الداخلية يرعبها ، والقضية الطبقية شبه مرفوضة فيها. قشوع ، كعربي إسرائيلي ، مستثنى من هذه المخاوف ، وبالتالي يصف باستهزاء وتهكم المذاهب العربية لجشعهم وماديتهم وغطرستهم.
الفكاهة والنقد الذاتي ، الصفات الثمينة التي كنا يتفاخر بها اليهود ، أصبحت مؤخرًا ملكًا لكتاب النثر من عرب إسرائيل مثل عودة بشارات وقشوع. هذه النقطة هي منبثق لرواية قشوع الذي يدعي بان عرب إسرائيل هم اليهود الجدد: “حلم كل أم عربية في إسرائيل أن يكون ابنها طبيباً أو محامياً”.
وفي استمرار احداث الرواية ، تتغير الحبكة وتتحول من نثر ساخر إلى نثر واقعي درامي. اذ تُسرد الاحداث بضمير المتكلم ، من فم أحد أفراد عائلة يتيمة الاب المحتقرة من المثلث ، طالب في العمل الاجتماعي يعتني بشاب يهودي من القدس أصبح صديقه ، يروي كيف غير هذا الشاب الاسرائيلي هويته. هنا ، متعة القراءة لا تأتي من الفكاهة ، ولكن من حساسية قشوع الدقيقة للتفاصيل والوتيرة المعتدلة والصبور والثقة بالنفس لتكشف القصة ، وبالطبع من الحبكة الجذابة في حد ذاتها (التي تذكرنا بـ قصة “العاشق” لأبراهام ب. يهوشوا والتي يقترب منها قشوع في هذه الرواية).
المنطلق الثاني عبارة عن مناقشة للعيوب الأدبية في الرواية. هذه لا تلقي بظلالها على جودتها الأساسية ، فالرواية هي بشكل لا لبس فيه رواية “جيدة”. لكن من المهم أن نرى ما الذي يمنعه من أن يكون “جيدًا جدًا” من حيث الأدب. أولاً الانتقال المذكور من النغمة الساخرة إلى النغمة الجادة. الانتقال السريع ، على سبيل المثال ، من وصف المحامي الذي يعاني من مشاكل نفسية وبالتالي يحاول تذكر جنازة جده أثناء إلى علاقته البائسة مع والدته الأرملة ، يثير على الفور الشوق إلى اللهجة الساخرة. قشوع أكثر نجاحًا في كتابة السخرية.
ثانيًا ، الطريقة التي يربط بها قشوع القصتين ، بين قصة المحامي وقصة انتحال صفة العربي ، قسرية بعض الشيء. اذ يدخل المحامي في نوبة من الغيرة عندما يكتشف رسالة حب من المفترض أن تكون كتبها زوجته ويتتبع مستلمها ، مع احتمال أن تؤدي الآثار إلى محتال. بالإضافة إلى الارتباط القسري إلى حد ما ، لا توجد صرامة في المصداقية في ظروف اكتشاف الرسالة وهناك أيضًا لحظات طويلة جدًا حيث يتضح أن شكوك المحامي لا أساس لها من الصحة ، وبالتالي فإن الدراما التي أنشأها تعتبر الغيرة مصطنعة. تحتوي الرواية في وضعها الحالي على روايتين: هجاء من جهة ورواية هوية من جهة أخرى. كان من الممكن إنشاء تجميع أفضل للروايتين المعروضتين هنا في كتاب واحد.
هناك عدة أنواع من الأفكار في الرواية. أولاً ، هناك نقد بناء فيها ، حول التمييز العنصري الذي يعاني منه المواطنون العرب في إسرائيل. على سبيل المثال ، بالمناسبة ، يُلاحظ أنه في مؤسسات إعادة التأهيل من المخدرات في القدس يُخصص سرير واحد فقط لمواطن من شرق المدينة.
محاولة تغيير هوية البطل الثاني هي بيان حول عدم أهمية الهويات الوطنية والحاجة والقدرة على نزعها. لكن الحل ما بعد القومي الذي عبر عنه لينون في تخيل يفضله بشكل عام الناجحون. يستطيع الناجحون التخلي عن الهوية الوطنية لأن هويتهم الطبقية ناجحة. بعبارة أخرى ، ما بعد القومية هو نظام الجدارة. والذين يستفيدون منها يدعمون الجدارة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب