10 فبراير، 2024 7:13 م

الساحة العراقية والمؤثرون الإقليميون

شهدت الساحة العراقية بعد عام ٢٠٠٣ صراعا لمختلف الإرادات، وهذا أمر متوقع لبلد بحجم العراق وإمكاناته وموقعه. هذه الإرادات إتخذت اساليب مختلفة في تدخلاتها، حيث كانت تنطلق بناء على مصلحتها دون الاكتراث لمصلحة العراق وشعبه. هذا الأمر معتاد في منهج أغلب الدول، خصوصا تلك التي تسعى لإثبات محوريتها ضمن المعادلة الدولية، وتعمل لتحصين كيانها وتحفظ … اقرأ المزيد

نهاية الشيعة في العراق!

تذكر لنا بعض الروايات المسندة عن اهل بيت العصمة (عليهم وألهم السلام) ان العراق سيكون بلد الهرج والمرج، وسيكون محل الفتن والملاحم والصراعات الداخلية، وتؤكد لنا ان هناك جماعة تظهر تحرف الدين وتقود الفاسقين وتقتل النفس المحترمة بغير حق، وتستبيح المحضورات، وتقاتل العلماء وتكون سيفا، سليلا على العلماء واهل الفضل والعلم، وستكون هي من تقف … اقرأ المزيد

إبتزاز العراقيين .. تَقَرُباً إلى الله !!!

طَفى على الساحة العراقية حديثاً تنظيماً مُسلحاً مَذهبياً جديد تحت مُسمى ( ربع الله ) مُعلناً ولائه لإمام الدجل والشعوذة الخميني والمرشد الأعلى خامنئي .. مُتصدّراً للمشهد آخذاً على عاتقه قيادةْ حملة مُنظمة لمواجهة شباب ثورة تشرين المُباركة الرافضين للذُل والوضع الكارثي بالعراق ومحافظاته من جميع النواحي ،، ناهيك عن الميليشيات الولائية والتنظيمات المسلحة التي … اقرأ المزيد

الهجمات الاميركية وتداعياتها على الساحة العراقية

العالم كله شعر بالقلق حيال العملية الاخيرة لاستهداف ابرز قادة ايران والحشد الشعبي في العراق. فالاغتيال أشبه ببرميل بارود كاد ان يفجر حرباً إقليمية، لا تفرق بين الأخضر واليابس، وستكون تداعياتها سلبية على العالم بأسره. هذه الضربة أهم وأخطر من عملية قتل أسامة ابن لادن، زعيم تنظيم القاعدة. كما أنها أهم أيضاً من عملية النيل … اقرأ المزيد

شعب العراق إلى/ أين ؟

كثير منا لا يعي حجم الدمار الذي لحقنا من دول الجوار وما أمريكا الا لاعب قوي في الساحة العراقية وعندما نتحدث في لغة الأرقام نجد أمريكا لها الحصة الأكبر في نهب خيرات البلد بسبب سياستها الرعناء…… علينا أن نعي عراق الأنبياء ومواطنيه الذين يتضورون جوعا في الشوارع والطرقات وهذا لم يكن في معزل من سياسة … اقرأ المزيد

التمسك الايراني بالساحة العراقية

لم يستمر التفاٶل کثيرا بشأن إحتمال إجراء التفاوض بين الولايات المتحدة الامريکية والنظام الايراني طويلا إذ سرعان ماتبدد ذلك مع قيام الاخير بزيادة عمليات تخصيب اليورانيوم والتي لايبدو أنها تلقى أي تقبل وتفهم دولي بما فيه روسيا الاقرب لهذا النظام وإن الرد الامريکي الذي جاء على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتيغوس، والذي أعلنت … اقرأ المزيد

الأب الروحي لساستنا اليوم

تعود بنا الاحداث التي تدور على الساحة العراقية اليوم الى أعوام الحرب بل الحروب التي دخلها العراق، بقيادة فرد لم يكن سويا في طموحاته ولاوطنيا في نواياه ولامسالما بطبيعته، ولم يكن يعرف غير طريق الغزوات والـ (كونات)، وقد لازم منظر العنف والدموية والسادية سياسته ونهجه في التعامل مع شرائح المجتمع كلها، إذ كان عادلا ومنصفا … اقرأ المزيد

صراع ترامب ( و ) روحاني على ملعب ( الساحة العراقية )

مما يطرح اليوم على فرض عقوبات اقتصادية على ايران العديد من علامات الاستفهام حول طبيعة عدم إشراك خصوم دولة رئيس الوزراء العراقي الجديد الدكتور عادل عبد المهدي القرار السياسي هذا التوجه ، والأهداف الكامنة من ورائه , لا نعتقد أن الحكومة العراقية الجديدة تقدم على عملية التطبيع الدبلوماسي هذه مع الشركاء السياسيين من غير كتلته … اقرأ المزيد

العبادي …خيار العقلاء

تصديه لمنصب رئاسة الوزراء في وقت كان المالكي قاب قوسين او ادنى منها ولو ظفر بها لأهلك الحرث والنسل . انقذ العراق من محنة اقتصادية قد لا يستعيد العراق عافيته منها لعشرات السنين . استثمر الشجاعة المعهودة لقوانا الامنية فحرر الارض العراقية من دنس الارهاب . استطاع وبحكمة ان يُخلّص العراق من حرب طاحنة ودماء … اقرأ المزيد

الحكومة خارج نطاق الاكتراث…

يتابع الأديب ما يجري على الساحة العراقية من تطورات سياسية, وبثاقب بصره يحلل الوقائع, بل يستبقها, معطيا النتائج برؤاه التي لو استمع إليها المسؤولون, ممن ابتُلي بهم الشعب, لاستطاعوا استيعاب فشلهم الذريع. ولعل أهم ما افرزته التظاهرات الأخيرة تعرّي عدد كبير من أرباب المناصب والمراكز, وانكشافهم أمام المواطنين, فقد جاء في بعض من ذاك في … اقرأ المزيد

يصوم يصوم ويفطر على جرية

ما زلنا نخوض في بحر التغيير، وما زال شاطئ الأمان بعيدا عنا، بل هو أبعد من مرآنا، وقد يكون هذا دافعا للدقة في الاختيار والإصابة في الانتقاء، إذ من غير المعقول أن نجسد المثل القائل: (يصوم يصوم ويفطر على جرية). روي ان نابليون بونابرت قائد الجيش الفرنسي عندما شن حربه على ألبانيا، كان ثمة ضابط … اقرأ المزيد

مستقلبلنا يحتاج بصمتنا

كل المعطيات والمشاهد على الساحة العراقية اليوم، توصلنا لنتيجة لا تقبل الشك، وهي ان دولة الخرافة داعش واخواتها اضمحلت وتلاشت ولم يبق منها الا بضع شخوص نكرة، وان نهايتها باتت ادنى من حبل الوريد. الجهد العسكري الفذ الذي بذله اخوتنا في القوات المسلحة وغيارى البلد، كفّى ووفى واثبت عراقيته، لكن السلاح وحده لا يكفي لقتل … اقرأ المزيد

الكذابون لا يخجلون

رأيت صاحبي متألماً فقلت أي المواجع تؤلمك قال ما أراه اليوم من طعنات رياضية جديدة ظهرت على الساحة العراقية التي أخشى ان تكون مقدمات لتدمير البيت الرياضي العراقي قلت لا شك انه موجع قاس ولكن هذه الطعنات ليست قوية حتى تكون حربا بهذا الحجم بين قادة الرياضة في العراق بل هي من صنع الساسة الذين … اقرأ المزيد

اضاءة ..

المتابع للساحة العراقية في هذه الفترة يلاحظ انها مزدحمة بالاراء المختلفة وكل شخص او جهة تنظر للامور من زاوية تختلف عن غيرها ولهذا نجد ان البعض يغض الطرف عن انجازات الدكتور حيدر العبادي العسكرية الذي استطاع بفضل تضحيات العراقيين وموقفهم الموحد ان يكسر ظهر الارهاب ويجعله في لحظات احتضاره الاخيرة ويعيد سيطرة السلطة الاتحادية على … اقرأ المزيد

إن الشاة لأعقل من الإنسان!

هناك إستفهامات كثيرة تطرح على الساحة العراقية، في وقتنا الراهن وتفرض نفسها بقوة، أبرزها هل الإنقسامات السياسية الجارية منذ عام (2003) وحتى اليوم، ستغير خارطة العراق؟ ولماذا تفزع مكونات الشعب العراقي من مسألة التقسيم، إذا ما علمنا أن مخططات الأعداء، كانت ترمي من أولها وحتى الآن، تفتيت وحدة العراق، واللعب على أوتار الطائفية ثم الإرهاب. … اقرأ المزيد

التسامح واٌلتعايش السلمي

سجل اٌلتسامح في هذهِ اٌلأيام أدنى مستوياتَ لها في بورصة السياسة في اٌلساحة اٌلعراقية، والتي أدت الى ظهور موجة خطيرة من اٌلكراهية التى كانت ومازالت آفة هذا البلد ومدمرها و معيقها عن أي تقدم وفي كل المجالات و خصوصا في مجال اٌلإجتماعي و اٌلتى نعاني من تدهور فظيع فيها لم نشهد مثله من قبل. إذ … اقرأ المزيد

ماذا بعد الانتصار؟

أن فتوى الامام السيستاني قلبت كل الموازين و الحسابات، فحولت الانكسار الى عزيمة و انتصار، فهبت جحافل المجاهدين، ملبيةً لنداء مرجعها، نداء العزة و الكرامة. كان لذلك النداء أستجابة كبير في جميع الاوساط في المجتمع، السياسية، والعشائرية، و الثقافية، و غيرها، فكان الجميع ملبياً لهذا النداء العظيم، فهو الذي اعاد هيبة الدولة و سيادتها عندما … اقرأ المزيد

الهدف الواحد

كل ما يحدث الان على الساحة العراقية من اطراف متعددة سواء كانت تحب الخير للعراق وهي الان موجودة في ساحات الاعتصام وتعمل عل اعادة التغيير الجوهري والكامل للحكومة العراقية التي لم ولن تغير ساكناً منذ عام 2003 وجعلت المصالح العليا لها هي المعيار الاول في خدمة مصالحها الشخصية فوق مصالح الشعب العراقي الذي تجرع المر … اقرأ المزيد