9 أبريل، 2024 12:33 م
Search
Close this search box.

لغز قصف أربيل| جماعة إرهابية خرجت من رحم إيران تدعي مسؤوليتها عن الحادث

Facebook
Twitter
LinkedIn

قصف أربيل هو واحد من أبرز الأحداث التي شهدتها العراق خلال الساعات الماضية، حيث استيقظ المواطنين على دول انفجار شديد على إثر قصف أربيل، وقد أعلنت السلطات عن استهداف 5 صواريخ مطار أربيل الدولي، الواقع قرب القنصلية الأمريكية بإقليم كردستان العراق، مما أدى لإصابة 3 أشخاص، وحدوق انفجار اربيل، وفيما يلي يقدم لكم موقع “كتابات”، أبرز الحقائق حول قصف أربيل.

قصف أربيل

قصف أربيل تسبب في فزع المواطنين مساء أمس، حيث شهد مطار أربيل انفجار على إثر إطلاق 5 صواريخ أحدهم سقط على جدار مجمع “ناز ستي” مما أدى إلى إصابة 3 أشخاص، أعقبها انتشارًا أمنيًا واسعًا وإغلاقًا للطرق بمحيط المطار، وتحليقًا مكثفًا للطائرات الأمريكية.

هجوم أربيل – تعليق رئيس كردستان على الحادث

هجوم أربيل أدانه إقليم كردستان بشدة، ومن هذا فقد دعا نيجرفان بارزاني، رئيس إقليم كردستان، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة صباح اليوم، بأخذ مخاطر قصف أربيل على محمل الجد، مناشدًا بضرورة أن تعمل الهيئتان على إنهاء المخاطر التي تشكل تهديدا على أرض إقليم كردستان عن طريق مساعدة الحكومة العراقية في تنفيذ الدستور العراقي وخاصة المادة 140.

وحول انفجار أربيل طالب رئيس كردستان، رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية وقيادة القوات التحالف بالعراق بضرورة الإسراع في وضع آلية تنسيق مع إقليم كردستان، وان تعمل وتنسق قوات الأمن (الآسايش) والبيشمركة مع الجيش والأجهزة والقوات العراقية سوية وبمشاركة التحالف الدولي في المنطقة، موضحًا أن غياب التنسيق ووجود قوات ومجاميع مسلحة خارج أوامر وسلطة الحكومة الإتحادية شكل توترا في المنطقة، وتسبب بإستمرار وجود التهديدات لإقليم كردستان.

واختتم نيجرفان، حدثه حول قصف أربيل بدعوة الكاظمي إلى الإسراع في مباشرة لجنة التحقيق المشتركة المشكلة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الإتحادية أعمالها، وأن تعثر على المهاجمين ومعاقبتهم وفق القانون.

انفجار أربيل- ائتلاف النصر يدين الحادث

انفجار أربيل أدانه ائتلاف النصر، معتبرًا أن هذه الواقعة خرقًا لسيادة الدولة وضربًا لأمن المدن وترويعًا للمدنيين، مطالب بتحقيق عاجل وشفاف لكشف الجناة، ومحذزًا من محاولات خلط الأوراق وتصعيد أجندات الاِرباك للواقع العراقي، على إثر انفجار أربيل، داعيًا قادة البلاد وأجهزة الدولة لضبط التداعيات على أساس من مصالح البلاد العليا.

قصف مطار أربيل- العثور على السيارة التي أطلقت الصواريخ

قصف مطار أربيل عملت الجهات المختصة على كشف تفاصيله، ومن ها فقد أعلنت مؤسسة مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق العثور على السيارة التي تم منها إطلاق الصواريخ في أربيل دون الكشف عن موقعها، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل بعد الانتهاء من التحقيقات.

من هو منفذ قصف أربيل؟

منفذ قصف أربيل تعمل السلطات على قدم وساق على معرفته، ومن هذا فقد تداول البعض مجموعة من الفيديوهات لمجموعة مسلحة تابعة “لميليشيات إيرانية” وتطلق على نفسها سرايا أولياء الدم، اليوم الثلاثاء 16 شباط 2021، تعلن من خلالها مسؤوليتها عن قصف أربيل ومحيطه في كردستان العراق.

وذكرت المجموعة التي تزعم مسؤوليتها عن قصف أربيل في بيان لها نقلته “وكالة سبوتنك”، إنه “في تمام الساعة التاسعة و15 دقيقة من مساء اليوم، تمكن رجالكم في سرايا أولياء الدم من القيام بعملية نوعية ضد الاحتلال الأمريكي في شمالنا الحبيب، حيث اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في أربيل بمسافة 7 كيلومترات، وتمكنا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخًا أصابت أهدافها بدقة بعد أن فشلت منظومة CRAM وقذائف الاحتلال في اعتراضها.. الهجوم أدى إلى أضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال، وسقوط العديد من الإصابات في صفوف عناصرهم المحتلة”.

واختتمت مجموعة سرايا أولياء الدم بيانها حول قصف أربيل قائلة “لن يكون الاحتلال الأمريكي بمأمن من ضرباتنا في أي شبر من الوطن حتى في كردستان التي نعدكم بعمليات نوعية أخرى فيها”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب