10 أبريل، 2024 5:48 ص
Search
Close this search box.

تراجع جديد باصابات كورونا في العراق اليوم.. و«البنك الدولي» يكشف الفئات الأكثر تضررًا

Facebook
Twitter
LinkedIn

تراجعت اصابات كورونا في العراق اليوم الجمعة 19 آذار 2021 لليوم الثاني على التوالي، حيث أعلنت وزارة الصحة منذ قليل عن الموقف الوبائي في البلاد مبينة عدد الحالات والوفيات، وفيما يلي عرض لاحصائيات كورونا في العراق اليوم.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، منذ قليل اصابات كورونا في العراق اليوم الجمعة، موضحة أن البلاد سجلت 5258 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 4237 حالة للشفاء، فيما بلغت عدد حالات الوفاة 41 حالة في عموم محافظات البلاد، وفيما يلي عرض بيان تفصيلي لما ذكرته الوزارة عن الموقف الوبائي خلال الـ24 ساعة الماضية:

كورونا العراق

تبحث وزارة الصحة عن سبيل للحد من انتشار فيروس كورونا العراق، وفي هذا الصدد أفادت دراسة جديدة أجراها قسم الهندسة الميكانيكية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى أنه يمكن القضاء على فيروسات كورونا من خلال الموجات فوق الصوتية ضمن الترددات المستخدمة في التصوير التشخيصي الطبي.

وعن طريق محاكاة على الكمبيوتر ضمن مجموعة من الفيروسات منها فيروس كورونا، تمكن العملاء من إظهار أن الموجات فوق الصوتية بإمكانها إتلاف الغلاف الخارجي للفيروس ونتوءاته، كما تبين أنه يمكن لهذه الموجات التي تُستخدم على تردد بين 25 و100ميغاهيرتز أن تقضي على الفيروس بأقل من مللي ثانية مع انشطار خلية الفيروس وانهيار نتوءاته.

وتستند النتائج الأولية إلى بيانات محدودة تتعلق بالخصائص الفيزيائية للفيروس، ومع ذلك يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها هي أول تلميح إلى علاج محتمل يعتمد على الموجات فوق الصوتية لفيروسات كورونا، بما في ذلك فيروس SARS-CoV-2 الجديد.

فيروس كورونا

أوضحت دراسة تستند إلى بيانات البنك الدولي، أن فيروس كورونا المستجد تسبب في تقلص الطبقة الوسطى في العالم لأول مرة منذ التسعينيات من القرن الماضى.

وكشفت الدراسة التى أجرتها مجموعة خبراء فى مركز «Pew» للأبحاث، ونشرتها صحيفة «ديلى ميل»، أن الطبقة الوسطى العالمية (الذين يكسبون بين 10 دولارات و50 دولارًا في اليوم) انخفضت العام الماضي بمقدار 90 مليون شخص، إلى ما يقرب من 2.5 مليار، مووضحة أنه في عام 2011 كانت الطبقة الوسطى تشكل 13% من سكان العالم، أما بحلول عام 2019 فارتفع هذا الرقم إلى ما يقرب من 18%.

وأشار مركز الأبحاث إلى أن هذا أدى إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعتبرون فقراء، أو الذين يعيشون على أقل من دولارين فى اليوم بمقدار 131 مليون شخص، لافتة إلى أن هذا التقلص بأعداد الطبقة الوسطى يعني انكماش الاقتصاد العالمي.

فيروس كورونا في العالم

أعلن جان كاستكس، رئيس الوزراء الفرنسي، منذ قلقل فرض حجر صحي شامل في باريس وضواحيها ومناطق أخرى لمدة شهر كامل اعتبارًا من الجمعة، مؤكدًا أن وتيرة جائحة فيروس كورونا في العالم في تسارع مستمر، وأن البلاد تشهد موجة ثالثة من الوباء.

وأوضح كاستكس، أن المدارس ستبقى أبوابها مفتوحة أمام التلاميذ بينما ستظل السينما والمسارح مغلقة، كما قلصت فرنسا من ساعات حظر التجول الليلي المفروض في جميع أنحاء الجمهورية ليبدأ من الساعة السابعة مساء بدلًا من السادسة، ويشمل قرار الحجر الصحي الذي سيكون أكثر مرونة من الإغلاقين السابقين، أكثر من 18 مليون فرنسي.

وبالنسبة لمتاجر السلع الأساسية ستبقى مفتوحة طيلة فترة الحظر، وذلك وفقًا لما قاله كاستكس، في المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل.

وشدد كاستكس، على أن الخروج من المنزل ولا سيما للتنزه أو ممارسة الرياضة سيكون مضبوطًا بقواعد أكثر مرونة من تلك التي فرضت في آذار/مارس وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين، لكن التنقل بين المناطق سيكون محظورًا لمدة شهر في الأماكن التي حددتها الحكومة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب