14 أبريل، 2024 10:09 ص
Search
Close this search box.

زيادة اصابات كورونا في العراق اليوم.. وظهور سلالة جديدة من الفيروس في فرنسا

Facebook
Twitter
LinkedIn

ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الثلاثاء 16 آذار 2021 من جديد وذلك بالتزامن مع استمرار تلقي المواطنين لقاح كورونا في المستشفيات، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة الموقف الوبائي في البلاد موضحة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن البلاد سجلت 5267 إصابة جديدة، مقابل 4564 حالة شفاء، و39 حالة وفاة جديدة بكورونا في عموم البلاد، وفيما يلي عرض للموقف التفصيلي لحالات كورونا العراق خلال الـ24 ساعة الماضية:

كورونا في العراق

أكد حسن التميمي، وزير الصحة، أن هناك لجنة مختصة بالأمراض الوبائية ستحدد متطلبات إجراء الامتحانات، موضحًا أن وجبة من لقاح كورونا ستصل خلال الأيام القليلة القادمة، ومشيرًا إلى أن هناك تواصلًا مستمرًا مع وزارة التربية، وبحسب الاخيرة ستكون امتحانات نصف السنة الاسبوع المقبل، لذلك فإن الفرق الصحية الآن في المدارس، إضافة إلى رفع التنسيق مع دوائر التربية في عموم العراق من أجل نجاح الامتحانات في ظل تفشي فيروس كورونا في العراق.

لقاح كورونا

وحول لقاح كورنا أوضح التميمي أن هناك شحنة جديدة ستصل خلال الأيام القليلة القادمة، من مرفق كوفاكس قد تكون استرازينيكا أو فايزر أو ارافارم وسبوتنك أو سينوفارم، مشيرًا إلى أن العراق لديه أكثر من 600 منفذ لتوزيع اللقاح، وبرنامج تسجيل المواطنين لإعطاء اللقاح، مبينًا أنه سوف تصل رسالة لكل مواطن لأخذ اللقاح.

وأشار إلى أن هناك سلسلة عمليات قد تطول لـ3-5 سنوات لإنتاج اللقاح، لكن وضع الوباء الذي عصف بالعالم، وارتفاع نسبة الوفيات أعطى حقًا للشركات المطالبة بحق الحصانة، موضحًا أن الشركات تطالب بحق الحصانة خوفاً من ظهور أي آثار جانبية نتيجة للاستخدام بشكل طارئ.

كورونا العراق

أكد سيف البدر، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن رفع حظر التجوال متوقف على مستجدات كورونا العراق، لافتًا إلى أن الحظر ساهم في منع آلاف الإصابات.

وأوضح البدر، وفقًا للوكالة الرسمية، أن الإجراءات الصحية المقررة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رغم عدم تطبيقها بالشكل الصحيح، إلا أنها احتوت نسبيًا أعداد الإصابات ب‍كورونا، مبينًا أن هذه الإجراءات رغم عدم تطبيقها بالشكل المثالي الذي خططت له وزارة الصحة، إلا أنها ساهمت بمنع آلاف الإصابات.

حظر التجوال في العراق

وأضاف البدر، أن الوزارة الصحة تطالب بتطبيق هذه الإجراءات بجد أكبر وصرامة ومتابعة من الجهات الحكومية وغيرها، مشيرًا إلى سيكون هناك تقييمًا للموقف الوبائي قبل يوم الـ22 من الشهر الحالي، ويرفع للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، موضحًا أن رفع حظر التجوال في العراق متوقف على المستجدات والقرار النهائي للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، مناشدًا بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وعدم التواجد في التجمعات الكبيرة، وغيرها من الإجراءات.

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية مؤخرًا، عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في منطقة بريتاني، مؤكدة أن التحاليل الأولية لم توضح أن هذه السلالة أكثر خطورة وأسرع انتشارًا من غيرها.

كما أكدت الهيئة الفدرالية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين “روس بوتريبنادزور”، وفقًا لـ”رويترز”، إنه تم اكتشاف وجود سلالة جنوب إفريقيا من فيروس كورونا المستجد في روسيا، موضحة أنه لم يتم حتى الآن اكتشاف السلالة البرازيلية من الفيروس، في الأراضي الروسية.

وتابعت الهيئة أنه تم اكتشاف 28 شكلًا من الانعزالات الجينية من النوع البريطاني، واثنين من النوع الجنوب إفريقي، ولا توجد انعزلات من النوع البرازيلي، موضحة أنه تم اكتشاف طفرات أخرى من الفيروس، في 16 حالة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب