الجمعة 27 مايو 2022
23 C
بغداد

    ارتفاع عدد اصابات كورونا في العراق اليوم.. وننشر موعد إطلاق اللقاح الإيراني

    اصابات كورونا في العراق اليوم
    اصابات كورونا في العراق اليوم

    ارتفع عدد اصابات كورونا في العراق اليوم الاثنين 29 آذار 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة منذ قليل، الموقف الوبائي في عموم البلاد، مبينة أحدث احصائيات كورونا في العراق.

    عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق

    اصابات كورونا في العراق اليوم

    أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن البلاد سجلت 5837 إصابة جديدة ب‍فيروس كورونا، مقابل تماثل 4500 حالة للشفاء، و37 وفاة، وفيما يلي عرض لموقف كورونا العراق بالأرقام:

    كورونا العراق

    بينت وكالة أسوشيتدبرس، موقف كورونا العراق، موضحة أن العراقيين بدأوا في تلقي جرعات من لقاح شركة أسترازينيكا بعد أن حصلت البلاد على 336 ألف جرعة يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى أن الشحنة المذكورة هي الأولى من برنامج كوفاكس العالمي ‬لتوفير اللقاحات للدول ذات الدخول المنخفضة حيث سيتم توزيع الدفعة الأولى من اللقاح على جميع المحافظات، بما فيها منطقة كردستان العراق، وهي جزء من برنامج لتوريد 16 مليون جرعة للعراق.

    وحذرت الوكالة من خطورة فيروس كورونا في العراق بعد تسجيل البلاد نسبًا عالية من الإصابات بفيروس كورونا، مشيرة إلى إن وزارة الصحة العراقية نبهت إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية لخفض نسب الإصابات بعد أن وصلت لأكثر من 5 آلاف إصابة يوميًا، وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء الجائحة، مؤكدة أن استمرار ارتفاع الإصابات بهذا الشكل سيشكل خطرًا كبيرًا على النظام الصحي، وخاصة عندما تصبح المؤسسات الصحية غير قادرة على استيعاب الإصابات الشديدة والحرجة، مما يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات.

    لقاح كورونا

    لقاح كورونا

    أعلنت وزارة الصحة والبيئة، منذ قليل، أنه قد تلقي أكثر من 10 آلاف مواطن لقاح كورونا لهذا اليوم، موضحة أن عدد الملقحين اليوم بلغ (10470) مواطنًا، وموجهة المواطنين بضرورة مراجعة المراكز الصحية لتلقي اللقاح سواء كانوا مسجلين بالمنصة الإلكترونية أو غير مسجلين حيث سيتم تسجيلهم في المراكز الصحية.

    اصابات كورونا في العراق اليوم

    لقاح فيروس كورونا الإيراني

    قال كاظم جلالي، سفير إيران في روسيا، إن لقاح فيروس كورونا الإيراني، سيكون متاحًا للسكان المحليين في غضون شهر أو شهرين، وذلك بعد أن وقعت كل من روسيا وإيران اتفاقية بشأن إنتاج مشترك للقاح “سبوتنيك V”.

    وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، في تصريحات صحفية، إن الجمهورية تخطط لأن تصبح مركزًا لإنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا وأحد أهم مصدري الدواء في غضون 2-3 أشهر، كما تعمل إيران على تطوير لقاح خاص بها، وتم إحراز أكبر تقدم من قبل العديد منهم كلقاح Kovo-Iran من شركة “Kovo-Pars، Barakat” من معهد أبحاث الرازي، وكذلك لقاح معهد باستير في إيران، الذي يتم تطويره بالاشتراك مع كوبا.

    عدد اصابات كورونا في العراق اليوم

    فيروس كورونا

    أوردت دراسة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين حول أصول فيروس كورونا أن انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان آخر هو “السيناريو الأكثر رجوحًا”، وأن مسألة تصنيعه مستبعدة، وذلك وفقًا لمسودة نسخة من الدراسة حصلت عليها أسوشيتد برس.

    وقد تأخر الفريق في إصدار الدراسة، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان الجانب الصيني يحاول تحريف الاستنتاجات لمنع اتهام بكين بالتسبب في انتشار الوباء، وفي هذا الصدد قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية أواخر الأسبوع الماضي، إنه يتوقع أن تكون الدراسة جاهزة “في الأيام القليلة المقبلة.

    وتلقت الأسوشيتد برس ما بدا أنها نسخة شبه نهائية من الدراسة اليوم الاثنين من دبلوماسي مقيم في جنيف من دولة عضو في منظمة الصحة العالمية، ولم يتضح ما إذا كانت الدراسة ستتغير قبل صدورها رسميًا، حيث وضع الباحثون أربعة سيناريوهات، وخلصوا إلى أن انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان ثالث أمر مرجح للغاية.

     

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا