10 أبريل، 2024 2:57 م
Search
Close this search box.

انخفاض اصابات كورونا في العراق اليوم السبت.. و”فايزر” تبدأ تجارب تلقيح الأطفال

Facebook
Twitter
LinkedIn

تراجعت اصابات كورونا في العراق اليوم السبت 27 آذار 2021 بشكل ملحوظ، بعد أن كسر عدد الحالات حاجز الـ6000 إصابة، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة الموقف الوبائي في البلاد خلال الـ24 ساعة.

عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم السبت، موضحة أن البلاد سجلت 5062 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقابل تماثل 4368 حالة للشفاء، علاوة على تسجيل 20 حالة وفاة بالفيروس في عموم العراق، وفيما يلي عرض لاحصائيات كورونا في العراق اليوم:

كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، موقف كورونا في العراق خلال الفترة الأخيرة، مؤكدة أنه تم تسجيل إقبال من قبل المواطنين على تلقي لقاح كورونا.

وفي هذا الصدد قال سيف البدر ، المتحدث باسم الوزارة في بيان له بعد تلقيه لقاح كورونا، إن وزارة الصحة والبيئة سجلت إقبالًا جيدًا من قبل المواطنين بالتوجه لاستلام اللقاح.

اصابات كورونا في العراق اليوم الثلاثاء

كورونا العراق

وجهت وزارة الصحة، المواطنين بضرورة الإسراع بتلقي لقاح كورونا، حيث إنه يحمي الإنسان من الإصابة بنسبة تتراوح بين 70 – 95%، مضيفة أن التصاعد يستمر بعدد الإصابات كورونا العراق نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والتلكؤ في تطبيق الحظر الصحي الشامل بسبب التبعات الاقتصادية و العبء المعيشي على اصحاب الدخل المحدود مما يؤدي إلى صعوبة السيطرة على هذا الوباء وضعف تطبيق تلك الإجراءات.

وأشارت إلى حرص الوزارة على مراقبة التطورات العلمية ونتائج البحوث العلمية لأنتاج اللقاح المخصص لكوفيد 19، وفور إعلان تحالف كافي – مرفق كوفاكس عن انشاء تحالف دولي لضمان التوزيع العادل للقاحات وفتح باب الانضمام إليه، فقد سارع العراق إلى الانضمام لهذا المرفق وتم توقيع الاتفاقية الانضمام الى المرفق في شهر ايلول 2020، وكذلك التواصل مع شركات فايزر وسينوفارم لضمان التعاقد معهما بشكل مبكر، لافتة إلى أننا استطعنا التعاقد على 20 مليون جرعة تكفي لتلقيح 50% من المواطنين الاعزاء كمرحلة أولى من خطة التحصين الوطنية.

وأكدت على توزيع 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم على الشرائح ذات الاختطار العالي من الملاكات الطبية والصحية والأجهزة الأمنية و أصحاب الأمراض المزمنة وتم توزيع 336 ألف جرعة من لقاح استرازنيكا الذي تم استلامه يوم الخميس 25 آذار من مرفق كوفاكس على أكثر من 660 منفذ تلقيحي في عموم البلاد مع توفر كل الاستعدادات اللازمة لإستقبال المواطنين وتلقيحهم، وباشرت المراكز الصحية اليوم السبت بتلقيح المواطنين المسجلين ضمن قاعدة التسجيل الإلكتروني الوطنية.

وطالبت الوزارة جميع الوزارات ومؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بحث منتسبيها للإسراع بالتسجيل عبر المنصة الإلكترونية لتلقي لقاح كورونا، داعية القنوات الاعلامية ورجال الدين ورؤساء العشائر الى حث المواطنين لتلقي اللقاح والاستماع للتعليمات والاجراءات الصحية الصادرة عن المؤسسات الصحية الرسمية.

عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق

لقاح كورونا

أعلنت شركة فايزر الأميركية لتصنيع الأدوية، عن بدء المرحلة الأولى من تجارب تلقيح الأطفال في سن 11 عامًا، ثم ستنتقل تدريجيًا حتى الأطفال في سن 6 أشهر ضد فيروس كورونا، حيث تقسم الشركة الأطفال في الولايات المتحدة وأوروبا إلى 3 فئات عمرية تبدأ من سن 5 إلى 11 سنة، ثم من سن 2 إلى 5 سنوات، وأخيراً من سن 6 أشهر إلى سنتين.

وأكدت الشركة أن هدفها هو تقديم المعلومات في أسرع وقت ممكن لوكالة الغذاء والدواء الأميركية المناطة بمنح تراخيص استخدام لقاح كورونا، متوقعة أنه يمكن البدء في تطعيم الأطفال مع بدء العام الدراسي المقبل.

وحول الآثار الجانبية للقاح على الأطفال، قالت الشركة إن نسبة قليلة من البالغين عانوا الحمى أو القشعريرة بعد تلقيهم اللقاح، مضيفًا أن الشركة تبذل ما في وسعها لمحاولة تلافي حدوث ذلك لدى الأطفال.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب