9 أبريل، 2024 11:10 م
Search
Close this search box.

زيادة اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس.. ووصول أول شحنة من اللقاح للبلاد

Facebook
Twitter
LinkedIn

ازداد عدد اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 25 آذار 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة العراقية الموقف الوبائي في البلاد، موضحة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس، موضحة أن عدد الإصابات المسجلة في عموم العراق خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 6513 إصابة، فيما بلغت حالات الشفاء 4781 حالة، بينما تم تسجيل 33 حالة وفاة، وفيما يلي آخر احصائية لاصابات كورونا في العراق اليوم:

احصائيات كورونا في العراق

أعلنت وزارة صحة إقليم كردستان، اليوم الخميس، احصائيات كورونا في العراق، موضحة أن الإقليم سجل 601 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 5 مصابين (2 في أربيل و2 في دهوك و1 في كرميان)، مضيفة أن  222 مصابًا تعافوا من الفيروس.

كورونا في العراق

أكد حسن التميمي، وزير الصحة، أن هناك فرقًا جوالة ستنطلق بدء من الأسبوع المقبل لتلقيح المواطنين في المنازل، موضحًا أن الوزارة وجهت بتوزيع لقاح كورونا على جميع المحافظات فور وصوله.

وأشار إلى أنه تم عقد اجتماعًا مع المديرين العامين في الوزارة؛ لبحث آلية التعامل مع الجرعات، علاوة على تواجد الفرق داخل الوزارات والمؤسسات من أجل شمول أكبر عدد من المواطنين باللقاح.

وأوضح التميمي، حرص الحكومة على إنجاز المشاريع الصحية المتلكئة في بغداد والمحافظات، لافتًا إلى أن أكثر من 22 مشروعًا في بغداد تمَّت مناقشة نسب إنجازها مع محافظ بغداد، خاصة أن بعضها يحتاج الى تدخل الوزارة من الناحية الفنية والأجهزة الطبية، مشيرًا إلى أن هناك مشاريع حيوية ستدخل الخدمة منها مسشتفى الشهيد ضاري 350 سريرًا، تم تأهيلها من المحافظة وتخصيص الأموال من الوزارة لغرض دعمها وافتتاحها خلال الأسابيع المقبلة، فضلًا عن مستشفى المعامل ستدخل في شهر تشرين الخدمة بواقع 150 سريرًا هذه المستشفيات تحتاج إلى خدمات خارجية منها المجاري والطرق وهي من مشاريع وزارة الصحة.

لقاح كورونا

أعلن سيف البدر، المتحدث بأسم وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن وصول الدفعة الاولى من لقاح كورونا إلى العراق، مؤكدًا أن توزيعه سيتم عبر البوابة الإلكترونية.

وقال البدر، في تصريح صحفي إن وزارة الصحة تعلن وصول لقاح كوفاكس والبالغة 336 ألف وهي جزء من دفعات كبيرة ستصل إلى العراق تباعًا والمباشرة بالتوزيع على دوائر الصحة ستكون من اليوم، مضيفًا أن اللقاح فعال على عكس ما أشيع وبتأكيد من منظمة الصحة العالمية، ومبينًا أن توزيع اللقاح سيكون عبر بوابة الكترونية لإتاحتها بكل سهولة للمواطنين.

كورونا في العراق

فيروس كورونا

قال بيل غيتس، الملياردير الأمريكي والمؤسس المشارك لشركة “مايكروسوفت”، في مقابلة مع صحيفة بولندية، إن العالم يجب أن يعود إلى الحياة الطبعيية بنهاية 2022،مؤكدًا أنه يمكن تحقيق ذلك بفضل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي.

وأشارت الوكالة إلى قول الملياردير الأمريكي: “جائحة كورونا تمثل مأساة تفوق تخيلاتنا والأنباء الجيدة الوحيدة كانت توصلنا للقاحات”.

يذكر أن هناك العديد من الدول التي تعمل على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض “كوفيد – 19″، الذي أصاب أكثر من 123 مليون شخص حول العالم، وأسفر عن وفاة نحو 2.7 مليون شخص، وجاء على رأسهم 4 لقاحات، هي اللقاح الروسي “سبوتنيك V” الذي كان أول لقاح يتم تسجيله في أغسطس/ آب الماضي، واللقاح الذي تطوره شركة “بيونتك” الألمانية و”فايزر” الأمريكية، الذي حصل على الاعتماد في بريطانيا بعدما أثبت فعاليته بنسبة 95 في المئة، علاوة على اللقاح البريطاني الذي تطوره شركة “استرازينيكا” بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، ولقاح مودرنا الأمريكي الذي أثبت فعالية بنسبة 94.1%.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب