20 أبريل، 2024 12:58 م
Search
Close this search box.

زيادة اصابات كورونا في العراق اليوم.. و”الصحة” تعلن الإجراءات الوقائية خلال شهر رمضان

Facebook
Twitter
LinkedIn

ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الأحد 28 آذار 2021 في عموم البلاد، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة منذ قليل، عن الموقف الوبائي في العراق، موضحة إجمالي عدد الحالات والوفيات.

عدد اصابات كورونا في العراق اليوم

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن البلاد سجلت 5271 حالة إصابة جديدة في الفيروس، مقابل 4820 حالة شفاء، كما تم تسجيل 35 حالة، وفيما يلي عرض لوضع فيروس كورونا في عموم العراق خلال الـ24 ساعة الماضية:

لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، ارتفاع عدد المواطنين المتلقين للقاح كورونا في عدد من مراكز التطعيم لليوم الثاني على التوالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي، إن المواطنين بدأوا بالتوافد إلى مراكز تطعيم اللقاح، وبدأوا يتفاعلون مع الموضوع، أكثر من أمس”، داعيًا بضرورة توجه المواطنين إلى أقرب مركز للتطعيم باللقاح، ومطالبًا وسائل الاعلام بالتركيز على اللقاحات والتوثيق بشكل مباشر للمواطنين الذين تلقوا اللقاحات وتجربتهم مع الموضوع، لضرب الاشاعات السلبية التي تعرضت لها الصحة بشأن اللقاحات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

كورونا في العراق

أعلنت دائرة صحة ذي قار، المباشرة بالتطعيم ضد فيروس كورونا في عموم مدن المحافظة باللقاح الجديد أسترازنيكا لليوم الثاني على التوالي.

وقال صدام الطويل، مدير عام الدائرة، في تصريح صحفي، إن ذي قار خصصت منافذ للتلقيح منتشرة في عموم مدن ذي قار، للبدء بعمليات التلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا بعد وصول نحو 17 ألف جرعة من لقاح أسترازنيكا، موضحًا الدائرة وضعت خطة لاجراء عمليات التلقيح وبإشراف كادر طبي متخصص من الدائرة المعنية.

وأوضح الطويل، أن الدائرة هيأت جميع المستلزمات الطبية لنجاح حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، داعيًا المشمولين إلى مراجعة منافذ التلقيح حفاظًا على سلامتهم من الإصابة بالأمراض لانتقالية.

اصابات كورونا في العراق اليوم

استعدادات شهر رمضان 2021

أكد حسن التميمي، وزير الصحة والبيئة، اليوم الأحد، أن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ستكون سارية خلال شهر رمضان 2021، موضحًا أن الأسباب الإنسانية دفعت وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية إلى تخفيف الإجراءات والقيود المفروضة جراء تفشي الوباء، للتخفيف عن كاهل المواطنين ومراعاة ظروفهم المعيشية، بعد أن وضعت شروطًا صارمة من خلال الالتزام بالتعليمات المتعلقة بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والجسدي وإلغاء إقامة المناسبات والتجمعات، ومؤكدًا على أن عدد الإصابات المرتفع، كان متوقعًا.

وأكد التميمي، أن اتخاذ أي قيود أو إجراءات إضافية يعتمد على الموقف الوبائي، خاصة أن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة ستكون سارية لشهر رمضان المبارك، ولا توجد أية قرارات جديدة، وأن الوزارة تعتمد بشكل طارئ على الموقف الوبائي.

فيما قالت ربى فلاح حسن، عضو الفريـق الإعلامي الطبي الساند لوزارة الصحة والبيئة، في تصريح صحفي، إن إعادة فتح المولات والمطاعم كانت لمساعدة ذوي الدخل المحدود، مع الالتزام بتوصيـات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واتخاذ جميع الاجراءات الوقائية.

وحول الأعراض الجانبية للقاح كورونا، قالت حسن، إنه لم ترد أية شكاوى بوجود أعراض خطيرة نتيجة أخذ اللقاح، إلا أن هناك من ظهرت عليه أعراض طفيفة في ارتفاع درجات الحرارة وصداع استمر لساعات قليلة، مؤكدة أنه سيتم متابعة الأعراض التي قد يسببها لقاح أسترازنيكا الذي وصل مؤخرًا، موضحة أن أي لقاح يؤدي إلى أعراض جانبية طفيفة.

يذكر أن أول شحنة من لقاح استرازنيكا وصلت إلى العراق بواقع 336 ألف جرعة من أصل 16 مليون جرعة ستصل تباعًا، فيما أوضح وزير الصحة أن هذا اللقاح تم التعاقد عليه مع مرفق كوفاكس وبإشراف منظمة الصحة العالمية.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب