الثلاثاء 28 يونيو 2022
30 C
بغداد

    سيد قطب أسطورة فكرية مزيفة في مغامرة جديدة لمحمد ابراهيم مبروك

    بين لقب الشهيد بعد شنقه في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ، وبين وصفه بأنه المؤسس لتيار ارهابي وتكفيري مستمر حتي الان لم يثر كاتب في العالم الإسلامي منذ أواسط القرن الماضي وحتى الآن ما أثاره سيد قطب من جدل ولغط في حياته ، ومشاكل وأحيانا حروب بعد وفاته.

    و نجم عن ذلك انقسام للأراء حوله ، كان انقساماً حاداً وعجيباً بين مادحيه وناقديه , فبينما ذهب الأولون إلى أن سيد قطب هو رائد الفكر الإسلامي في الواقع المعاصر وأنه قدم روحه فداء لنصرة الدين والدفاع عن أفكاره .. بل وبالغ بعض هؤلاء وقالوا: إنهم يكادون يقدسونه تقديسا، ذهب آخرون إلى أنه أكثر من قام بتخريب هذا الفكر وأعاق انطلاقه وتطوره وأن كتبه تطفح بتكفير المسلمين جميعاً باستثناء أتباعه وأنه أثار النزاعات والانقسامات والحروب بين المسلمين أنفسهم , كل ذلك في سبيل العمل على سيادة أفكاره وإحراز المجد لنفسه .. بل ذهب بعض هؤلاء إلى تكفير سيد قطب ذاته .

    هذا ما يتناوله كتاب محمد إبراهيم مبروك الذي صدر حديثا في جزأين عن دار الحضارة العربية بعنوان “لماذا أعتبر سيد قطب أسطورة فكرية مزيفة؟” يقول محمد إبراهيم مبروك في مقدمة الكتاب : “أرى إننا لو استطعنا الإجابة على هذا السؤال لاتضحت الرؤية فيما يجب أن نتعامل به مع كتابات سيد قطب , ولسقطت جل المشاكل والنزاعات التي تثيرها من تلقاء نفسها”

    ويضيف  الكاتب : “ليس مقصدنا في هذا الكتاب التحقق من صحة ما يذهب إليه هؤلاء أو هؤلاء  أو الانتصار لأحد الفريقين على الآخر , وإنما مقصدنا – بحسب ما نراه – أهم وأعمق من ذلك كثيراً , لأننا نهدف إلى الإجابة على السؤال الأتى :هل كان سيد قطب أصلاً مفكراً ومرجعية يمكن أن يعتمد عليها المسلمون في صياغة المشروع الحضاري الإسلامي في الواقع المعاصر بل والدفاع عن الإسلام نفسه في مواجهة المذاهب الهدامة التي تواجهه ؟ . أم أن الرجل كان مجرد أديب متحمس يفتقد القدرات المعرفية الشرعية والفكرية التي يجب توفرها في المفكر الاسلامي .. ومن ثم يكون من الخطأ الكبير والسذاجة البالغة الرجوع إليه لوضع التصورات الاسلامية المعاصرة أو مواجهة الفلسفات والمذاهب المضادة للإسلام وقبل كل ذلك الأخذ بأحكامه العقيدية والفقهية مأخذ الجد وعدم الإطاحة بها عرض الحائط ؟ “.

     

    .

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا