25 مايو، 2024 3:55 ص
Search
Close this search box.

فيما ألعرب يهيمون بالحرب اهل روسيا يتندرون

اسقط الروس، الاتحاد السوفيتي، قبل ان يسقط باحابيل الأعداء؛ حين أطلقوا كل النكات على القيادة السوفيتية المترهلة؛صباح مساء،فأصابوا فيها مقتلا. وفيما يراقب العالم، بهلع، التهديدات المتبادلة بالحرب بين العملاقين النوويين ؛ يبدو الروس غير عابئين بما يجري. بل ان الإقبال على مشاهدة البرامج السياسية في القنوات التلفزيونية؛ وأغلبها حكومية؛ لم يتعاظم. لعل العالم العربي، الأكثر … اقرأ المزيد

العراق استبعاد الجمهور من ايّ حضور .!

في الحقيقة أنَّ العنوانَ في اعلاه هو عنوانٌ تمهيدي وكمشهّياتٍ او مقبَلاتٍ سياسية تفتقد النكهة واللون والطعم , لما هو اضخم .! فهذا الإستبعاد والذي كأنّه استعباد , فإنّه يشمل ايضا استبعاد الحكومة الحالية وعزلها عمّا يجري من حولها بشأن السياسة الخارجية والعلاقات الدولية للبلاد , ودونما ايّ إستبعادٍ للإستبعاد الأول ” في العنوان ” … اقرأ المزيد

الجبهة الوطنية للتغيير في العراق لماذا وكيف؟

نوّد الإشارة في مقدمة مقالنا هذا أن نؤكد على هدفٍ رئيسي من حيثُ العنوان. فقد لوحظ في الآونة الأخيرة خلطاً لدى كثير من الأخوة العراقيين بين أسماء متعددة لجبهات المعارضة بسبب تشابه الأسماء على سبيل المثال الجبهة الوطنية للتغيير في العراق والذي تمّ الاعلان عنها رسميّا في شهر تموز عام ٢٠١٩ وهناك إسم آخر لجبهة … اقرأ المزيد

أمريكا ودورها الخبيث

بات من المعروف أن أمريكا وراء كثير من المشاكل التي حدثت في السابق، ولا زالت ليومنا هذا.. ويسهل على الإعلام إعادة توجيه الإنسان غير المطلع بعيدا عن الحقيقة، بفضل الماكنة الإعلامية التي تدير هذا الملف الخطير، ولنا درس ليس ببعيداً كثيراً, عندما أوهمت إحدى الشركات المختصة عندما زجّت إبنة السفير الكويتي، المولودة في أميركا والتي … اقرأ المزيد

لماذا افتعل الغرب ازمة الحبوب

الوضع في أوكرانيا يستمر كل يوم في التأثير على المزيد والمزيد من مجالات الاقتصاد العالمي، و العقوبات المفروضة على روسيا وبيلاروسيا لم تسبب بالفعل في أزمة طاقة متنامية وتعطيل سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم فحسب، بل تهدد أيضًا بالتحول إلى كارثة غذائية واسعة النطاق ، والتي يمكن أن تؤثر على مئات الملايين من الناس. … اقرأ المزيد

الانسداد السياسي وعصر الإتحاد

الجغرافية قبل التاريخ تؤكد لنا، باننا شعب واحد على ارض واحدة، لسنا شعبين على ارضين ولا ثلاثة شعوب على عدة اراض! من هنا تم تسميتنا “بالاصليين” لأننا سكنا هذه الارض قبل اكثر من 4500 سنة، ولا نكتب انشاء لسد الفراغ ، أو إملاء لصفحات الكتابة، ولا مجال لاحد سوى تقديم الدلائل والاثباتات والبراهين، هل هناك … اقرأ المزيد

السيد الشهيد وتجربة الظهور

يجمع ابناء التيار الصدري ان السيد الشهيد (رض) كان مميزا في كل شيء في دينه وتقواه وعلمه وشجاعته وكل ما يتعلق به ولذلك كان ظهورا بارزا ومختلفا عن اي حركة دينية او سياسية او ثقافية ولاشك ولاريب انه حقق ما يصبو له من اهداف وبجدارة ومع ذلك فأنا استطيع ان اتناول الموضوع من جانب اخر … اقرأ المزيد

ديالكتيك الحداثـــــــــــــة

الحداثــــة حداثات الحداثة حداثات لم تأت الحداثة كقطعة منعزلة أو أحياء للثقافة اليونانية كما يزعم، بيد أنها واقعا حداثات، سواء في التسلسل التاريخي أو التعدد في التطبيقات واقعيا، متأثرة بطبيعة البيئة التي هي فيها كأي مخرج مدني وهي ليست إلا تراكم للجهد البشري وان صنِّف إلى حالات متعددة، فالحداثة في أمريكا ليست الحداثة في فرنسا … اقرأ المزيد

هل ينجح نيجيرفان بارزاني حيث فشل الاخرون؟!‏

نشاط ديبلوماسي مكثف وسريع قام به رئيس إقليم كردستان “نيجيرفان بارزاني” لاذابة الجليد بين الحزبين المتصارعين والمهيمنين على سلطة الإقليم لفترة امتدت نحو 30 عاما ، الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعودبارزاني والاتحاد الوطني بزعامة بافل طالباني ، ونزع فتيل ازمة سياسية عميقة كادت ان تعرض السلم الأهلي الى خطر محدق في الإقليم المثخن بالمشاكل الاقتصادية والسياسية … اقرأ المزيد

اللجان الحكوميه للبيع

الاحداث الكبيره التى نعيشها فى عراقنا العزيز التى تتطلب قرارات وحلول سريعه رهينة اللجان التى يصدر القرا ر بتشكيلها من قبل الوزاره المختصه او رئاسة مجلس الوزراء اوجهات اخرى. على اى حال فقد عشنا منذ اعتماد نظام المحاصصه على السلطه وادارة شؤن البلد, بدأت الفضائح والانتهاكات للقوانين والاعراف والتقاليد تطفو على السطح وتشير الى حالة … اقرأ المزيد

الزرادشتية السياسية كمنهج للنظرية القومية عند حركة كازيك

القسم الاول يمكن القول أن إعادة الحياة الى الحضارات والأديان القديمة في المشرق الإسلامي كان حلماً يراود المستشرقين والمنصرين، ومن سار في ركابهم، فضلاً عن تلاميذ المدرسة التي سهروا عليها من أبناء الاقليات الدينية بشتى تنوعاتها في الهند وإيران ومصر والشام والعراق. فحين جاءت القوى الاوروبية الى المشرق الإسلامي وتحديداً الشرق الاوسط والادنى بطرق وأساليب … اقرأ المزيد

مبادرة ناصعة البياض!!

ثمانية عشر عاماً من السرقات والفرهود والتلاعب في مقدرات وثروات العراقيين الكبيرة والكثيرة. الفاسدين واللصوص خرجوا لنا بحيلة جديدة، ما يسمى قانون الأمن الغذائي، في كل عام الفاسدين يخرجون لنا بحيل مستحدثة ظاهرها خدمة العراق وباطنها السرقة والاستحواذ على ما تبقى من الثروات والألتفاف على حقوق الشعب العراقي، بعد اطلاعنا على تفاصيل هذا القانون، تبين … اقرأ المزيد

المهندس زيدان خلف خضر الدليمي مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال بين تربية المضيف وكرسي الوظيفة..

ما اجمل الوظيفة حين يجتمع بها الشهادة العلمية وعادات وتقاليد الاباء والاجداد..وان افضل موظف مهما يكون عنوانه الوظيفي في عصرنا هذا هو من يحمل الانسانية قبل كل شيء وكما يقول المثل فان سيد القوم خادمهم.. وما اجملها من كلمات حينما يكون القائد في المجتمع يعرف كل صغيرة وكبيرة عن عمله الوظيفي وارتباطه مع الناس وما … اقرأ المزيد

دولنا بين الحكم والحوكمة؟

في معظم الدول ذات النظم الشمولية، بحزب واحد او قائد أوحد، تتكثف اضواء التوصيفات في وسائل الدعاية والاعلام والتوجيه على (المنقذ والمخلص والمحرر ورمز الامة والقائد الضرورة والزعيم الأوحد) وهو دائما الحاكم المطلق باسم الشعب أو الرب أو الامة، مستبعدة او مهملة جوانب او عناصر أخرى في تركيبة النظام، هي الاساس في صناعة التفرد والاستبداد، … اقرأ المزيد

إعتذار لأيقونة الرافدين مظفر النواب

أقدم لك ياسيدي الراحل دون تردد ، اعتذاري لما أصابك وانت في ثراك من خدش لبهائك من جهلة مازالوا يعيشون ويعتاشون على ضمير عراقي من طرازك ولونك وعدالة كلماتك التي حلّقت في سماوات الوطن وانت المحاصر والمطارد والمطلوب على أرضه من انظمة العسف والاستبداد.  أنت الذي قلت علناً ماكانت  الملايين من المسحوقين والفقراء تخشى ان … اقرأ المزيد

منصور اسبانيا و منصور بغداد ،،،لفرق بين الثقافات

احتفلت اسبانيا الدولة المسيحية العلمانية قبل فترة بوفاة قائد اسلامي اسمه “المنصور” الحاجب ، وهو اكثر من هزمهم واهان كبرياءهم في مايقرب من 30 معركة ، وهو الذي له بعد موته حادثة مع اشهر قادتهم الفونسو فقد جلس الأخير على قبر المنصور هذا وهو شامت فقال له مساعده : والله لو تنفس صاحب هذا القبر … اقرأ المزيد

من وحي شهريار وشهرزاد (64) أشقّاء وشقيقات (1)

حينما نتحدث عن الشقيق أو الشقيقة فإننا نصف ركنا مفروضا من أركان ذواتنا ، وسعيد من أدرك أحدهما او كلاهما بوصف الدعامة الراسخة التي يتكئ عليها في أصعب الأوقات . شهرزاد : أجده حديثا محرجا ، فمهما حاولنا أن نضع الرموز او الكنى او الألقاب فحديثنا لا يعدو أشخاصا قلّة حملتهم بطون أمهاتنا وقاسمونا رعاية … اقرأ المزيد

همسات وتغاريد عدلة خشيبون والبوح الحزين

صدر عام 2020 كتاب “همسات وتغاريد” للكاتبة الفلسطينيّة عدلة شدّاد خشيبون، عن دار طباق للنّشر والتّوزيع في رام الله-فلسطين، وهو مجموعة نصوص تقع في 76 صفحة من الحجم المتوسّط. لفت انتباهي إهداء الكاتبة نصوصها للمرحومتين والدتها”الوداد وشقيقتها الفاتنة”، ولابنيها “البشير والإميل”، فتساءلت عن إضافتها ” أل التّعريف” لأسماء العلم”وداد، فاتنة، بشير وإميل” التي هي معرفة … اقرأ المزيد