20 مايو، 2024 2:15 م
Search
Close this search box.

مداخلاتٌ في إشكاليات انتخاب رئيس البرلمان المفترض

يوم وليلة امس كانت شبه صاخبة تحت قُبّة البرلمان حول الترشيحات والترشيحات المتضادة لإنتخاب السيد ” مشعان كريّم ” < ممثل حزب تقدّم – الحلبوسي ! > لرئاسة البرلمان , ولعلها ” الى حدٍ ما قد تُستكمل نهار او مساء هذا اليوم الأثنين ربما “     من الملاحظ أنّ التركيز الإعتراضي ليوم امس حول انتخاب … اقرأ المزيد

رجل في ذاكرتي ( 1 )

انا الان بعمر تجاوز السبعين عاما بخمسة اعوام  ،  ومنها قضيت خمسة وخمسون عاما في الاعلام  ، ولا زلتُ .. و معروف ان عين الاعلامي مرآة  صافية تلتقط الغث والسمين من مسيرة الحياة  ، وهذه المسيرة التي توجتها بحب الناس ولاسيما زملائي ، وحظيت  خلالها بمواقع مهنية رفيعة ، وتوليت مسؤوليات  ادارية عديدة ،  تلألأت … اقرأ المزيد

جون لوك والاستعمار الاستيطاني

( الارض غير المستغلة أو تلك التي لم يتم استغلالها جيدا من قبل سكانها الأصليين يحق للشعوب الصناعية المتحضرة مصادرتها واستثمارها) تلك هي الفكرة التي ساقتها الرأسمالية لتبرير الاستعمار الاستيطاني في الامريكيتين واستراليا وجنوب افريقيا وفلسطين، وكانت مبرراً لأبادة السكان الأصليين الذين يقفون بوجه (التقدم) وحضارة الرجل الابيض، ولم تكن تلك فكرة طارئه، بل هي … اقرأ المزيد

اعادة الأنضباط الى مؤسسات الدولة

يدرك الجميع نحن امام تحديات وفوضى  صراعات  وحروب عارمة من كل الانواع في مقدمتها الامنية  والاقتصادية، خاصة وبالذات بعد ان دخلت  ضمن عباءة الدولة ومؤسساتها ومرتكزاتها   المهمة والحساسة  عناصر غير كفؤة  وفاسدة ،  ولابد  من اعادة الانضباط العالي  للمؤسسات التي تحرك الدولة، و ادارة ومعالجة الهبوط والتراجع الحاصل في نشاط الدولة بذكاء ومهنية  لان معالجة ذلك اصعب من البناء و ادارة الصعود، كون مشكلة تراجع … اقرأ المزيد

سلوك الغدر والخذلان!!

لا توجد عملية عسكرية في الأمة على مدى عقود لم يرافقها غدر , والقراءة النفسية السلوكية للأحداث الجارية يشير ربما للغدر دور فيها , إذ لا يُعقل أن تقوم حركة بإمكاناتها المحدودة بعملية كبيرة تعرف مآلاتها وتداعياتها لو قامت بها بمفردها. فالعملية على ما يبدو لم تكن إنفرادية , وإنما جزء من هجمات متزامنة من … اقرأ المزيد

الحرب المفصلية ..والطريق الى الدولتين !

كل عناوين التغطيات الاخبارية الفضائية منذ السابع من اكتوبر لم تلامس جوهر الحرب الجارية الآن بين حماس واسرائيل وتحالفاتهما السياسية والعسكرية ، باستثناء فضائية الحرة الاميركية الرسمية.عناوين من نوعية ” حرب غزّة واسرائيل ” و ” الحرب على غزّة ” و ” تغطية خاصة ” ..الخ هي عناوين توصيفية لما يجري على ارض الواقع ، … اقرأ المزيد

مَا وَرَاءً سُلَيْمَانِيّ

هَلْ مَاتَ سُلَيْمَانِيّ يَا نَاسُ فِعْلاً ؟! بِضَرْبَةٍ أَمْرِيكِيَّةٍ فِي اَلْعِرَاقِ أُمُّ مَاذَا ؟ وَالْحَقِيقَةُ اَلرَّجُلَ تَبَعْثَرَتْ أَحْشَاؤُهُ! وَمَا بَقِيَ مِنْهَا، وَكَمَا يُقَال إِلَّا خَاتَمُهُ!! وَدُفِنَ فِي مَسْقَطِ رَأْسِهِ هُنَاكَ، وَيَبْقَى اَلسُّؤَالُ اَلْمُؤَرَّقُ لِلْأَعْدَاءِ هَلْ مَاتَ سُلَيْمَانِيّ؟ أُمُّ بِجِوَارِ رَبِّهِ حَيًّا يُرْزَقُ، وَلِمَاذَا يَمُوتُ مِثْل كَذَا رَجُلاً بِضَرْبَةٍ صَارُوخِيَّةٍ أَمْرِيكِيَّةٍ؟ عِلْمًا لَا تُوجَدُ حَرْبٌ مُبَاشِرَةٌ … اقرأ المزيد

مجزرة للصحافة في غزة

هكذا تتحدى الصحافة بكل مفاصلها شدة العدوان الإسرائيلي ووطأة قصفه العشوائي على كل شئ دون تقدير أو تمييز ، ورغم كل تلك السادية غبر المسبوقة ،  تجد أن مراسل هذه القناة ينقل بكل جرأة وبالثواني مكان القصف ولحظة وقوعه ، أو أن كاميرا تلك الوكالة تسجل وبالتفاصيل الدقيقة لحظات تفجير هذا المستشفى أو ذاك المركز … اقرأ المزيد

الفاسدون لا يقودون ولا يخلدون

يتناوب على مجتمعنا المنهك بالتجارب المريرة والحروب الكثيرة منذ قدوم تجربة أمريكا الديموقراطية التي اريد انطلاقها من العراق -كما كل شيء ينطلق من عنده – كما يظنون ! يتناوب علينا سياسيون صدفيون رفعتهم الجماهير الجاهلة والعشائر المتعصبة والمذاهب المؤدلجة دون وعي ، ثم بعد ان اغتنوا بمليارات السرقة السياسية من أموال المسحوقين الذي يهللون لهم … اقرأ المزيد

الحديده حاره

  هناك مثل سائد في مجتمعنا العراقي، يصور حالة الحرج واللابد والحتمية في اتخاذ قرار ما على عجالة، يقول المثل: “الحديده حاره”.   اليوم نمر بظرف ليس لنا فيه متسع للوم والتقريع او المحاسبة، وإن أنصفنا الحكم والرأي فإن ماوصل إليه بلدنا، بوضعه على شفا حفرة من نار، فإننا جميعا قد أسهمنا بإيقادها، وليس حكومتنا وساستنا وحدهم، … اقرأ المزيد

هل تطورت كازاخستان اقتصادياً طوال هذه السنوات

هل تطورت كازاخستان اقتصادياً طوال هذه السنوات / ( هل وصل المجتمع إلى المستوى المطلوب من حد الرفاهية) …. ” الاقتصاد ينبغي أن يكون متكيفاً، بسرعة وفعالية مع الظروف الخارجية المتغيرة” . نحاول ان ننظر بعين واحدة واسعة الطيف والآثر ومحايدة ماذا يستفيد اقتصاد العراق من هذه التجربة الحيّة الاقرب لمنهجية التفكير الريعي … في … اقرأ المزيد

مهزلة ترشيح الكريم ونواب العجب ..!

من الحيف ان يمثل الجبناء ؛ اتباع الامام علي الكرار , وابناء الثورات والانتفاضات , وفرسان الصولات وسوح الوغى ؛ في البرلمان العراقي ؛ وان يكون الفاسدين والانتهازيين العملاء والمرتزقة الاذلاء ؛ صوت الاغلبية والامة العراقية تحت قبة البرلمان … ؛ ومن العار ادعاء الوطنية والجهاد والنزاهة والعزة والشرف والمهنية , ورفع راية مقارعة البعث … اقرأ المزيد