8 أبريل، 2024 9:15 م
Search
Close this search box.

هل تطورت كازاخستان اقتصادياً طوال هذه السنوات

Facebook
Twitter
LinkedIn

هل تطورت كازاخستان اقتصادياً طوال هذه السنوات / ( هل وصل المجتمع إلى المستوى المطلوب من حد الرفاهية) ….
” الاقتصاد ينبغي أن يكون متكيفاً، بسرعة وفعالية مع الظروف الخارجية المتغيرة” . نحاول ان ننظر بعين واحدة واسعة الطيف والآثر ومحايدة ماذا يستفيد اقتصاد العراق من هذه التجربة الحيّة الاقرب لمنهجية التفكير الريعي …

في عام 1991، انضمت كازاخستان، من بين جمهوريات الاتحاد السوفييتي الخمس عشرة، إلى صفوف العديد من الدول المستقلة في العالم. انطلقت كازاخستان على طريق “التنافسية الاقتصادية ” دون أن يكون لديها أي خبرة في اقتصاد السوق. فالسلطات لم تحول انتباهها نحو البلدان الناجحة ذات الاقتصاد المتقدم فحسب، بل استسلمت تماماً للنصائح الماكرة والطوباوية التي قدمها المستشارون المحليين والأجانب، وقبلت قواعد اللعبة التي اقترحوها على ظاهرها. فالدولة، التي لم تفهم بشكل كامل المخاطر التي تفرضها الخصخصة واسعة النطاق بمشاركة المستثمرين الأجانب، وسقطت في الثقة المفرطة، ارتكبت أخطاء جوهرية. وقد تفاقمت هذه الأخطاء بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام في الأسواق العالمية، والجشع قصير النظر من قِبَل حكومة القِلة المحلية.
وجرى وضع الأساس لنموذج إعادة توزيع الاقتصاد، والذي يناسب السلطات ورأس المال الأجنبي. بفضل هذا النموذج، أصبح المواطنون الأفراد “المختارون من الله” أغنياء بأعجوبة، وبقي الملايين من الكازاخستانيين العاديين “مع أبنائهم”، ولكن تم تلقينهم عقيدة هذا النموذج.

ويأملون بتأمل بعيد الامد في الحصول على حصتهم من الكعكة الإجمالية، ولكن أقرب إلى عام 2050.
وبعد ربع قرن، وهي مدة تعادل عمر جيل واحد، أصبحت عواقب الأخطاء واضحة للعيان. وقد حاول عدد قليل من الاقتصاديين اليائسين إقناع السلطات بتغيير النموذج الاقتصادي دون جدوى. لكن الحجج التي ساقها المستشارين الكلاسيكيين والاقرب لنهج التفكير الاشتراكي والمتأثرين بنظريات الاقتصاد الليبرالي ورأس المال الأجنبي كانت أكثر ثِقَلاً، لأنها كانت تتغذى على تدفق قوي من ريع الموارد، الأمر الذي خلق وهم الرخاء في الاقتصاد. إن المستثمرين الأجانب، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى النادي سيئ السمعة المسمى “مجلس المستثمرين الأجانب التابع لرئيس جمهورية كازاخستان”، لم يكونوا مهتمين بقضايا التنمية الاقتصادية طويلة الأجل في البلاد، ناهيك عن المشاكل الاجتماعية. وبعد أن تمكنوا من الوصول إلى الأصول والملاذ الامن للموارد ، وخاصة الموارد الطبيعية، بسعر منخفض، دفعوا الحكومة نحو الاستبداد.

لقد انزلقت كازاخستان إلى هاوية أزمة اقتصادية طويلة الأمد، وهي من صنع الإنسان إلى حد كبير. لم يتبق سوى عدد قليل من الأشخاص الذين يؤمنون بقدرة الدولة على الفهم النقدي لما يحدث واتخاذ التدابير المناسبة. والسبب وراء هذا التشاؤم الشديد لا يرجع فقط إلى الافتقار إلى المؤسسات الاقتصادية المناسبة، بل وأيضاً إلى العيوب التي تعيب المبادئ الأساسية التي يجسدها النموذج الاقتصادي. من الواضح تماما بالنسبة لي أن هناك حاجة إلى نموذج اقتصادي جديد لتنمية كازاخستان.
كما يبدو أيضاً أن هذا سوف يتطلب إصلاحات واسعة النطاق، وليس فقط في الاقتصاد. في أحد الأعمال، عبرت عن فكرة معروفة جيداً في دوائر ضيقة من الاقتصاديين، وهي أن الاقتصاد يجب أن يكون متكيفاً، قادراً على التكيف بسرعة وفعالية مع الظروف الخارجية المتغيرة. وهذا المطلب تمليه خصوصيات العولمة والترابط المتزايد بين الاقتصادات الوطنية.
إن النجاحات المتواضعة للغاية التي حققتها السلطات الكازاخستانية في إنشاء اقتصاد السوق ترجع إلى حد كبير إلى عدم كفاية التقدم في تشكيل مؤسسات السوق. كانت ريادة الأعمال مقيدة بالموارد اللازمة لإنشاء الإطار المؤسسي للسوق. علاوة على ذلك، فإن الدور التدميري لعبت بضلع مؤسسات السوق دور المنظمات شبه الحكومية التي نشأت في عصر ارتفاع أسعار المواد الخام وما زالت تهيمن على الاقتصاد. اليوم، تعود كل الخبرة المتراكمة في تنظيم الدولة للاقتصاد إلى إعادة التوزيع الأولي لإيجار الموارد الطبيعية، والذي يطلق عليه عادةً التحكم اليدوي من حيث الحكومة الحالية.
الهدف المنطقي للمجتمع هو التنمية . ان القوة الدافعة للتنمية هي رغبة الشخص في مستوى معين من الرفاهية. إن الشخص الذي يسعى إلى تحقيق المستوى المطلوب من استهلاك السلع ونوعية الحياة هو الذي يتخذ القرارات، بما في ذلك فيما يتعلق باختيار المهنة والتخصص؛ تحسين مؤهلاتك واستخدام كفاءاتك. يقوم بالاختيار بين طريق رجل الأعمال والموظف. مجموع كل التطلعات الفردية يطلق عملية التنمية الاقتصادية. وبعبارة أخرى، فإن تنمية المجتمع لا تكون مدفوعة برغبة الدولة في ضمان الرفاهية العامة، بل بالرغبة والكفاءة المشتركة للعديد من الأفراد. ومن ثم ، ينبغي على الدولة أن توجه وتحفز وتدعم مبادرة رواد الأعمال بمهارة، مما يخلق تدفقاً مشتركاً للتطلعات.
ومع ذلك، لا يكفي أن يكون لديك قواعد وأنظمة مثالية؛ الشيء الرئيسي هو التنفيذ السليم. وبعبارة أخرى، إذا تم الاعتراف بالقواعد والمعايير التي تحكمها من قبل المجتمع، فينبغي مراعاتها بنحوٍ شامل وصارم.
العمل يصنعه رجل الأعمال. لكنه يمكن أن يصبح سببا لعدم المساواة الاقتصادية إذا لم يكن لديه عادة منهج إدارة الأعمال وفقا لقواعد السلوك العادل، وعلاوة على ذلك، يتجاهل القيم الأخلاقية. كما ويفر رأس المال المالي الذي تم الحصول عليه في الغالب بطريقة مخالفة للقوانين، من كازاخستان. رأس المال، الذي يحتاجه البلد والمجتمع بشكل عاجل يستقر في الخارج. وهذا ما تؤكده “أوراق بنما”، التي كشفت عن مواطنينا المشهورين الذين بعد أن حصلوا من السلطات على مزايا حصرية على الآخرين، أظهروا بالكامل انعدام ضميرهم. إن إصدار أمر تنظيمي يحظر تدفق رأس المال إلى الخارج أمر مستحيل، ولكن القواعد
تصادر الأرباح الفائضة لرجل الأعمال “الناجح” لصالح المجتمع.
وما هو دور الدولة في هذه العملية؟ ويرى الاقتصاديون الليبراليون أن حتى الحد الأدنى من المشاركة الحكومية يمكن أن يؤدي إلى أقصى قدر من التأثير والآثر . لكن الدولة غير قادرة على حل العديد من المشاكل بمفردها ولوحدها . وتلعب مؤسسات المجتمع المدني والشراكة الاجتماعية الدور الرئيسي والحيوي . ومن الواضح أن الإجراءات المشتركة والمنسقة للدولة والمسؤولين السياسيين والمستشارين واصحاب النفوذ ورجال الأعمال والمجتمع المدني هي وحدها القادرة على ضمان تنفيذ الاستراتيجيات ونمو الدخل القومي والرفاهية مع انخفاض مستوى عدم المساواة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب