23 مايو، 2024 12:31 م
Search
Close this search box.

لا للمخاوف المريبة

-1-ما إن بزغ فجرُ الانتصار العراقي المؤزر في (صلاح الدين) على عصابات ” داعش” الحاقدة، حتى انطلقت أمواج من التساؤلات المكثفة عما سيكون عليه الحال بعد طرد ” داعش ” مهزومة مدحورة ؟! لقد أثيرت المخاوف انطلاقاً من هواجس طائفية محضة، تخشى التغيير الديموغرافي للمناطق العراقية التي كانت تحتلها عصابات الشر الداعشية، وتخشى أنْ يتم … اقرأ المزيد

رسالة الى الإمام الأكبر

لم يكن يخطر ببالي يوما أن أدون سطورا في انتقاد موقف ما لمشيخة الأزهر الشريف منبر الاعتدال والوسطية في العالم الاسلامي وأحدى أهم القلاع السنية الفكرية والفقهية القليلة الصامدة بوجه المد الوهابي الجارف الذي يجتاح البلاد الاسلامية ، ولكن انطلاقا من ايماننا ( بعدم معصومية أي مشيخة أو حوزة ) كان لزاما توجيه بعض التساؤلات … اقرأ المزيد

عراقية تحصل على ثلاث شهادات دكتوراه في وقت واحد!

في المعارك أبطال وفي ساحات العلم أبطال لله دركم أيها العراقيون. عراقية بصراوية حصلت على الدكتوراه وبدرجة إمتياز عالية جداً في ثلاث مرات (1) دكتوراه علمية(1) دكتوراه كعالمة من خلال إكتشافها العلمي الجديد(3) دكتوراه في بر والديها والاستمرار بواجباتها البيتية. فتاة من البصرة تسجل أروع الاكتشافات العلمية …. ألــف مبـروك …. سجلت طالبة الدكتوراه (مريم … اقرأ المزيد

شمرة الشيلة واخلاق الحشد الشعبي

حين تعمد الأم المُسنّة الى أن ترمي غطاء رأسها (الشيلة) أمام رئيس واعضاء البرلمان العراقي وأمام كاميرات التلفزة في حسرة على ابنها المفقود في سبايكر وهو ذاته حال المئات من الامهات الثكلى على أبنائهن الذين فقدوا على يد عصابات داعش الارهابية وبالتأكيد ان هذه الاعداد الكبيرة التي وصلت الى ما يقارب الالفين من الضحايا لم … اقرأ المزيد

جامعة الدول العربية ( جامعتنا الما جمعتنا )

أرفع قبعتي بإجلال للمنولوج العظيم العراقي عزيز علي المتهم ب ( الماسونية ) والذي تم إعدامه بموجب هذه التهمة الباطلة , والذي استعير منه عنوان مقالتي ( جامعتنا الما جمعتنا ) من أغنيته الخالدة( كله منه .كله منه ) والذي يقول فيها : هنا يا عمر بن الخطاب , ويا حيدر داحي الباب العرب تصوبوا … اقرأ المزيد

الحشد الشعبي، أفشل المؤامرات وغيّر خِطط أمريكا..!

لم تكن فتوى المرجعية العليا في النجف الأشرف المتمثلة بالسيد على السيستاني، بالتحشيد الشعبي ومحاربة من ينفذون أجندات خارجية إنتقامية، وليدة الصدفة؛ أو قراراً طارئاً؛  بل كان قراراً مدروساً نُفذ في وقته وزمانه.من الأمور المطروحة على طاولات المناقشات المستفيضة، قضية “الحشد الشعبي” الذي دعت اليه المرجعية الرشيدة في النجف الأشرف، وباقي المرجعيات الدينية، والسياسية لقتال … اقرأ المزيد

السيد العبادي .. هل انت شجاع؟

جميع المتابعين للشأن العراقي يتفقون ان السبب الرئيسي لاختيار العبادي رئيسا لمجلس الوزراء هو لضعف شخصيته”لتمرير ما يمكن تمريره”،ولازالت الدائرة التي تحيط به هي نفسها في زمن سلفه المالكي وفي مقدمتهم الشيخ عبد الحليم الزهيري “ضابط الارتباط الايراني” ،وكل قرارات العبادي لا تطلق إلا بعد مرورها بـ”الفلتر الايراني”.رغم انه منفذ جيد للاوامر البريطانية والامريكية.وكان المواطن … اقرأ المزيد

انتهاكات وجرائم… والأعذار جاهزة

بعد أن فاحت رائحة الجرائم البشعة التي ترتكبها المليشيات المنضوية تحت ما يسمى بالحشد الشعبي, وتوفر الأدلة والشواهد الموثقة التي حصلت عليها المنظمات الدولية, ومنظمات حقوق الإنسان، والمجتمع المدني, وصارت حديث الأسرة الدولية, وضجَّ من هولها المدنيون الأبرياء،,وتناقلتها السنة المسؤولين والمراقبين والمتابعين المحليين والدوليين, وعرض صور ومقاطع فيديو, تظهر تلك الجرائم، تعاملت القيادات الدينية والسياسية … اقرأ المزيد

الأحتفاء بفخذ الثور المجنح

لم أشاهد مصارعة الثيران في حلبة سوى في حلبات المصارعة الإسبانية التي كنا نشاهدها في التلفاز وافلام السينما.  ومنها اكتشفت أن الثيران مصابة بعمى الالوان وأن الاحمر يثيرها ويستفزها ، وكنت استعيد أمنية زيارة بلادنا المفقودة في الجانب الاخر من البحر المتوسط ( الأندلس ) حتى أتمكن من زيارة حلبات مصارعة الثيران ، هذه الاستعادة … اقرأ المزيد

تكريت معركة الإسلام الكبرى

طيلة عشر سنوات، تحملت المرجعية أعباء ثقيلة، ووضعت خطوط عريضة، لتسير العملية السياسية، ونجاحها، والتصدي إلى كل المخططات التي تريد العبث بمقدرات هذا البلد، ودورها الأخير في التغير خير دليل، لذلك كانت هي رمز الوحدة الوطنية، ومن خلال فتوى الجهاد الكفائي، التي نقذت العراق من براثم الكفر، أنقذت العراق بكل طوائفه، وقومياته، نظرت للعراق نظرة … اقرأ المزيد

لماذا تشكل الاحزاب؟

من البديهيات اذا توافقت جماعة على رأي موحد وهدف واحد فان هذه الجماعة تستطيع ان تشكل حزبا سياسيا تسعى من خلاله الى تحقيق اهدافها، وهنا يبرز السؤال هل ان تشكيل الحزب السياسي غاية ام وسيلة؟، او بمعنى آخر هل الحزب السياسي وسيلة وطريقا للوصول الى السلطة ام انه يسعى لتحقيق غاية وهدف اسمى ينفع الوطن … اقرأ المزيد

العبادي وتقاعد اللصوص‎

من المضحك المبكي ان يكون اللصوص حماة للمال العام وهذا لايحدث الا في بلاد الواق واق وعلى قول المثل الشعبي (ودع البزون شحمه) ولكن لصوصنا ممنوعون ومحصنون ويمنحون مكافأة نهاية الخدمة او السرقة وفي اصل الموضوع قضية اموال التبرعات للحشد الشعبي اكثر من ١٠٠ مليون دينار أخذت من الموظفين في النزاهة بدون قيود او كشوفات … اقرأ المزيد

الشخصيات والاجيال في رواية مئة عام من العزلة/1

واحدة من موضوعات مئة عام من العزلة هي طريقة تناسخ التأريخ الذي يعيد نفسه على شكل دورات في هذه الرواية التي محورها هو العزله والاغتراب الذي يأخذ في شكلين متوازيين وهماالاغتراب المادي والروحي و الذين هما مركز الاحداث و وعلاقتها بالاشخاص الذي مرة ترسم الاحداث مصائرهم ومرة هم يرسمون للاحداث دورتها في علاقة تبادلية والتي … اقرأ المزيد

من ذوي الضحايا الى برلمانهم

منذ منتصف شهر حزيران من العام المنصرم، وأهالي ضحايا مجزة سبايكر من محافظات الوسط والجنوب، في حيرة من أمر المسؤولين عن أبنائهم، فبعد أن ضاع الخبر والمبتدأ عن أحداث المجزرة، ضاعت كذلك أدوات الاستفهام وسط علامات التعجب والاستغراب، ليس عن تفاصيل الحادثة.. بل عن الإجراءات المتخذة من قبل اللجنة التحقيقية المكلفة بالمجزرة، والنتائج التي أتت … اقرأ المزيد

البارزاني ينصف نفسه .. معركة تكريت وحسم المواقف

رسمت معركة تكريت وضعاً يمكن اعتباره جديداً يتسم بشيء من التوازن في الواقع الاجتماعي العراقي, واذا ما اعُتبرت الحرب حين وجوب خوضها عندما تفرض “شر لابد منه” فان اقسى ما يمكن ان توصف به هذه المعركة مقولة (رب ضارة نافعة). فبعد ان وحّدة بين الكثير من الفصائل والوجوه التي لم يعرف عنها التعاون فيما بينها … اقرأ المزيد

نعيـة

دموع القلم السائحة ضايقت بياض الصفحة الملساء ، بدا عليها التذمُّرُ عندما شعرت بما يبللَّها ، و عندما نَفَدَ صبرها ، و لم يُرقْ لها سواد تلك الدموع قالت للقلم : ما بك ؟ أراك دائم البكاء و الدموع ، و كأنك تحمل همَّ الدنيا أو أضَعْتَ شيئاً ثميناً … ها أنْتَ تبلِّلُ وجنتيَّ و … اقرأ المزيد

ويلثم العراق جباه الحشد الشعبي….!

حينيغصب الرحيق يهاجرالعسلينثر الليل شموسالطرد ظلامخرائط تدنسها الزملازقة الجمالتغزو وجوه النساءغيوم لبسناها دروعا من قبلزغاريد توشحزرقة السماءتصافح الضوء والحللظلمة فوق قارعة الطريقعتمة يعقبها بريقوفحيح افاعي الدجلوعادت ، من جديد ،حمالة الحطبتنثر شوكا في الطريقوحبالا من مسدتثير اجزاء اللهعلى واجهات البيوتواختام الحسدكل الحظوظ على قدمينوحظي بواحدة فقطاعتلى الافق ومض من  بريقوتداخلت الالوانوذاب الواحد بالحشدهمس المحال في … اقرأ المزيد

طقوس يومية

وحيدٌ على ذلك الكرسيريحٌ متأوهةٌموسيقى مريعةيومٌ آليٌ يُشبهظلال خريفتلونُ احلامي بعتمةِ ظلاتصفح مواقعَ الانترنيتاكتب شيئاً،،،،جدرانٌ تشيّدُ حولياضغط الازرارَأمحو كلَ شيءطقوسٌ يوميةٌيوميةٌيوميةاعود للهاتفحياةً انفخها من جمادمن ثرثرةٍ خاويةٍأفكارٌ تجترُ نفسَها،،اذرعُ البحر تطوقنيامرأة جديدة خارجه عنياستفيقعلى صوت الريحوعلى قلبٍ مُظلماسقط من الاعياءلكن رأسيَبقيّفي سماءٍ أخرىيدور