27 يوليو، 2024 3:44 ص
Search
Close this search box.

لماذا صوت البرلمان لوزيرة الصحة ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

من الامور البديهية التي يحكم بها العقل ان الانسان يحرص على استغلال الفرص التي تحسن صورته عند الاخرين وعليه كان من المفروض ان يقوم البرلمان بسحب الثقة عن وزير الصحة بعد استجوابها ليكون ذلك نقطة البداية لإعادة الثقة بالبرلمان ولكن الذي حدث خلاف ذلك تماما حيث تم اعادة الثقة بالوزيرة وتم تثبيتها لنهاية دورة الحكومة وللإجابة على هذا الاستغراب اود طرح النقاط الاتية :

1. ان الاسئلة التي طرحها النائب المستجوب كانت اسئلة شكلية لا تمت للواقع الذي يختلف عليه احد انه سيء جدا جدا .

2. المستجوب ينتمي لكتلة الاحرار وهذه الكتلة اعلنت انسحابها من التحالف الوطني وبما ان الوزيرة هي من التحالف فأصر التحالف على ابقائها .

3. ان النائب المستجوب كان يدير الاستجواب بطريقة (التكمز) ولديه اكثر من مشكلة سابقة مع رئيس البرلمان ومع احدى النائب فكان الجو العام في البرلمان يسير الى إفشال هذا الاستجواب سلفا .

4. هناك حقيقة لابد ان نعترف بها وهي ان العملية السياسية في العراق مبينة على التوافق ولا يمكن ان يمر اي شيء في البرلمان مالم يكن هناك توافق عليه وهو الذي لم تسلكه كتلة الاحرار مع بقية الكتل في موضوع الوزيرة .

5. ان الوزيرة على الرغم من الاتفاق الشعبي على ان الوضع الصحي في العراق متردي جدا الا انها وخلال سيرتها في الوزيرة حرصت حرصا شديدا على ارضاء الكتل السياسية وحصدت ذلك الارضاء في جلسة التصويت .

6. هناك توجه في البرلمان على ان الباقي من عمر الحكومة لا يتحمل اقالة اي وزير فيها ويمكن البحث عن طرق اخرى غير الاقالة في حالة وجود فشل او فساد في اي وزارة وعليه فأن توقيت الاستجواب كان خاطئا .

7. ان الكلام الذي تتناقله كتلة الاحرار انها ستستجوب ثلاثة وزراء وهم الصحة والزراعة والتربية ولذلك واعتمادا على مبدأ التوافق الذي قلنا فيه فتم تسوية موضوع الوزيرة حتى لا تستمر الاستجوابات اللاحقة .

8. كان من المفروض على كتلة الاحرار ان تضع خطة معينة لا جل اقالة الوزيرة والتي لا يختلف على فشلها في الوزارة وذلك من خلال اختيار النائب الذي يدير الاستجواب والوقت ونوعية الاسئلة وغيرها .

9. الفيديو الذي تناقلته وسائل الاعلام عن النائبة التي تجلس خلف النائب المستجوب وانشغالها عن الاستماع للأسئلة المطروحة يكشف حقيقة تفاعل المجلس مع الاستجوابات .

10. كنت ولازلت اقول ان كتلة الاحرار هي الكتلة الانصع تاريخا بين الكتل وهي القادرة على اعادة الحق الى نصابه ولكنها تحتاج الى معرفة من يديرها ومن هو المسؤول الحقيقي لها ومن هو مرجعها وما هو مقياس تقييم اعضائها وماهو مستقبلها ….

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب