22 مايو، 2024 8:22 ص
Search
Close this search box.

لماذا أغلب الناس يمناوي اليد والبعض يسراوي (أعسر) ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

لاحظ العلماء عبر جميع الثقافات والمجموعات العرقية ، أن حوالي 90 ٪ من الناس يستخدمون اليد اليمنى في المقام الاول ، في حين أن 10 ٪ فقط يستخدمون اليد اليسرى في المقام الأول او كما يطلق عليهم (أعسر) . هذه الحقيقة مربكة ، وذلك يعود جزئيا إلى أن عدد مستخدمي اليد اليسرى منخفض، كما أن هذه الظاهرة خاصة بالانسان لكون الحيوانات الأخرى ، بما في ذلك أقرب الكائنات الحية الى الانسان او مايسمى بالرئيسيات ، لا تظهر أي نوع من استخدام اليد.
يوفر وجود الاشخاص اليمناويين أو اليسراويين مثالا مثيرا للاهتمام للعلاقة بين التطور ، وعلم الأحياء والعوامل الاجتماعية وكيف يمكن فهم نفس الظاهرة على مستويات مختلفة من التحليل .
على الأقل يتم تحديد بعض اليدوية (استخدام اليد اليمنى او اليسرى) عن طريق علم الوراثة. تظهر فحوصات الموجات فوق الصوتية أن 9 من كل 10 أجنة تقوم بمص إبهام اليد اليمنى ، مما يشير إلى أن التفضيل يتم تحديده قبل الولادة وقد تم ربط آلية الانتقال بجين على كروموسوم X .
لوحظ أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى من المرجح أن ينجبوا عددا أقل من الأطفال ، وقد يكون هذا جزئيا بسبب كون الأمهات من مستخدمي اليد اليسرى أكثر عرضة للإجهاض ومشاكل ما قبل الولادة الأخرى .
كما أن لثقافة المجتمع والعادات والتقاليد دورا مهما أيضا في تحديد ذلك , في الماضي ، أجبر الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى على الكتابة بأيديهم اليمنى في العديد من البلدان ، وتستمر هذه الممارسة ، لا سيما في البلدان التي تسيطر عليها الثقافات الجماعية ، مثل الهند واليابان ، حيث ينظر إلى استخدام اليد اليسرى بشكل سلبي مقارنة بالمجتمعات التي تتغلب عليها الثقافة الفردية ، مثل الولايات المتحدة. فعلى سبيل المثال ، يوجد في الهند حوالي نصف عدد مستخدمي اليد اليسرى في الولايات المتحدة كنسبة مئوية لعدد السكان.
ما هي مزايا وعيوب كونك أعسرا في عالم يكون فيه معظم الناس يستخدمون اليد اليمنى. المشكلة الرئيسية التي تواجه اليسراوي هي أن العالم مصمم لليمناويين . والامثلة على ذلك أجهزة الصراف الآلي (ATM) ، الفصول الدراسية ،المكاتب ،المقص ،المجاهر ،الدريل ومناشير الطاولة وهذه ليست ألا بعض الأمثلة على الآلات اليومية التي هي مصممة للأستخدام من على الجانب الأيمن. قد يفسر هذا جزئيا سبب تعرض مستخدمي اليد اليسرى لحوادث أكثر إلى حد ما من مستخدمي اليد اليمنى .
على الرغم من الصعوبة المحتملة في العيش والعمل في عالم مصمم للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى ، يبدو أن هناك بعض المزايا لكون الشخص أعسر. على مر التاريخ ، كان عدد من الفنانين البارزين أعسرا ، بما في ذلك ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو وبابلو بيكاسو وماكس إيشر. لأن نصف الدماغ الأيمن متفوق في التصوير والقدرات البصرية ، قد يكون هناك بعض المزايا لاستخدام اليد اليسرى للرسم أو التلوين .الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى هم أيضا أفضل في تخيل الأشياء ثلاثية الأبعاد ، وهو ما قد يفسر لماذا يوجد مثل هذا العدد الكبير من المهندسين المعماريين والفنانين ولاعبي الشطرنج الذين يستخدمون اليد اليسرى بما لا يتناسب مع نسبتهم بين السكان.
ومع ذلك ، هناك أيضا المزيد من مستخدمي اليد اليسرى بين أولئك الذين يعانون من صعوبات في القراءة والحساسية والصداع النصفي ربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن أقلية صغيرة من مستخدمي اليد اليسرى ربما يعود عسر اليد لديهم الى ما يسمى بصدمة الولادة ، مثل الولادة المبكرة .
في الألعاب الرياضية التي يكون فيها لاعب واحد ضد لاعب تكون فيها اليد اليسرى مهمة ، مثل التنس أو الملاكمة أو المبارزة أو الجودو ، حيث يكون فيها لمستخدمي اليد اليسرى ميزة في صالحهم. يلعبون ضد اصحاب اليد اليمنى ويتعلمون مع الخبرة أفضل طريقة للتعامل مع أساليبهم. مما يجعل اصحاب اليد اليمنى في مثل هذه المباريات التي يلعبونها ضد مستخدمي اليد اليسرى أكثر عرضة للخطر. هذا ما يفسر لماذا يشاهد عدد كبير وبشكل غير متناسب من مستخدمي اليد اليسرى في الألعاب الرياضية التي تسودها المهارات الفردية. بينما في الرياضات الأخرى ، مثل الغولف ، هناك عدد أقل من اللاعبين الذين يستخدمون اليد اليسرى لأن وجود لاعب واحد ليس له أي تأثير على المنافسة.
تشير حقيقة تفوق مستخدمي اليد اليسرى في بعض الألعاب الرياضية إلى احتمال أن يكون لديهم ميزة تطورت من الأسلاف الذين ربما كانوا أكثر نجاحا في مهارات مهمة مثل القتال اليدوي ، في هذه المرحلة ، تظل هذه الفكرة مجرد فرضية ولم يتم بعد فهم اسباب استخدام اليد اليمنى او اليسرى بشكل كامل.
د.احمد المغير /طبيب اختصاصي وباحث

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب