23 مايو، 2024 9:34 م
Search
Close this search box.

النظام الرئاسي في العراق ضرورة ام إعادة إنتاج دكتاتورية ؟

لقد قام الدستور العراقي الذي اقر في 2005 على الفصل بين السلطات والهدف من الفصل كما هو المفروض توزيع العمل بين هذه السلطات ( التشريعية و التنفيذية و القضائية) للوصول لاكبر فائدة من هذا الفصل وضمان عدم التداخل بين عملها وتشابك الاختصاص بينهما ، لكن في العراق _لحداثة هذه التجربة_ حدث العكس تماما فاليوم نرى … اقرأ المزيد

قانون حرية الصحافة يتحول الى دكتاتورية ويحمي الفاسدين

” تنص المادة 19 من العهد الدولي: «لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة وأنه لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”. ان … اقرأ المزيد

دكتاتورية العقيدة الواحدة

ربما لا نحتاج لبيان الآثار السلبية لتطبيق عقيدة فكرية واحدة إجباريا, طالما صارت كلمة “الدكتاتورية ” في التوصيف مرادفة لها. شهد العراق في مختلف أدواره التاريخية, أحداثا بالغة الأهمية كان لها أثر في استقراره، ولم تنحصر بما هو متعارف عليه من التداعيات السياسية فحسب، بل كانت لتغير المتبنيات العقائدية والسياسية, أثرها الواضح في ذلك. من … اقرأ المزيد

دكتاتورية الصوت العالي

دكتاتورية الصوت العالي لها تجليات في معظم المجالات الحياتية: الإجتماعية والثقافية والدينية والسياسية. ويمارسها من يمتلك أدوات تعبيرٍ أكثر فاعلية وضجيجاً ومواصلة، ويعمل عبرها على مصادرة أصوات الآخرين، وإن كانوا أكثر عدداً ووزناً، وعلى الهيمنة على قرار الجماعة، وإن كانت أغلبيتها ترفضه. ويتميز صاحب الصوت العالي عن الآخرين من خصومه وأصدقائه، بأنه يوظف ذكاءه ودهاءه … اقرأ المزيد

المهدي عطاء وإنسانية وليس خوف ودكتاتورية

عندما يتعلق الأمر بالقضاء على الظلم يتصور الكثير أن الوسيلة الوحيدة الفعالة لذلك هي القوة، ولهذا تجد المتبادر للذهن عند تناول موضوع المهدي وظهوره، هو وقوع المجازر باستخدام السلاح، وتوحيد المجتمعات عن طريق القوة والخوف، وإلزامها باحترام الحقوق والنظام بتطبيق قوانين صارمة من خلال دولة فردية يتحكم بها شخص دكتاتوري لا يرحم من يخالفه لكنه … اقرأ المزيد

حقاً كوردستان دكتاتورية !!!

قد يكون عنوان المقال غريباً نوعاً ما لكن لابد من تعرية الحقيقة لإقناع الأطراف المتشككة بقيادة الإقليم ومسيرتها النضالية التي نهلت من مدرسة الفداء والتضحية والتي أرسى دعائمها الأب الروحي للكورد الملا مصطفى البارزاني الخالد وأن أضع النقاط على الحروف قياساً مع الديمقراطية المنفلتة التي تسود بغداد إنطلاقاً من المثل القائل ( على حس الطبل … اقرأ المزيد

دكتاتورية الذيول !

عندما تُذكر الدكتاتورية, كمنهج, كسياسة, كأشخاص مرتبطين بممارستها, يتبادر إلى الأذهان تصورات عن مفاهيم القوة والحزم والعناد والتكبر والاستقلالية وعدم الخضوع لأي جهة, وهي مفاهيم تقريبا تكاد تكون صحيحة في إطارها العام, كدالة على مفاهيمية هذا المصطلح, ما يجري في العراق هو العكس من ذلك تماما, فلكي تكون دكتاتورا, يجب عليك أن تكون تابعا ذليلا … اقرأ المزيد

عندما تتحول الديمقراطية الى دكتاتورية

عمت الاضطرابات عموم محافظات الجنوب والوسط بسبب تردي الخدمات, فالكهرباء لا تصل الى البيوت مع ان الحرارة لا تطاق وحصل العراق على صدارة دول العالم بحرارة الجو, والماء غير صالح للشرب, والبطالة تضرب بقوة في محافظات الجنوب والوسط, وبعد كل هذا يطلب من الناس السكوت والطاعة وإلا أصبحوا في عداد الغوغائيين (كما أطلقها الطاغية صدام … اقرأ المزيد

سائرون لدكتاتورية الحكومة الابوية

تحالف انتخابيا مع الشيوعيين ..ثم همش الشيوعيين ليتحالف برلمانيا مع ائتلاف الفتح … ثم وبدون اخذ راي الفتح والشيوعيين تحالف ثالثة مع ائتلاف النصر … هذه باختصار ابرز المواقف التي تبناها التيار الصدري قبيل وبعد الانتخابات النيابية في العراق , وهي بطبيعة الحال مؤشرات لا تعطي انطباعا ايجابيا لدى المراقب لما ستؤول اليه الحالة الديمقراطية … اقرأ المزيد

سائرون لدكتاتورية الحكومة الابوية

تحالف انتخابيا مع الشيوعيين ..ثم همش الشيوعيين ليتحالف برلمانيا مع ائتلاف الفتح … ثم وبدون اخذ راي الفتح والشيوعيين تحالف ثالثة مع ائتلاف النصر … هذه باختصار ابرز المواقف التي تبناها التيار الصدري قبيل وبعد الانتخابات النيابية في العراق , وهي بطبيعة الحال مؤشرات لا تعطي انطباعا ايجابيا لدى المراقب لما ستؤول اليه الحالة الديمقراطية … اقرأ المزيد

ليست دعوة للدكتاتورية ولكن!

بدأت مهرجانات السيرك الديمقراطي العراقي في وقت مبكر قبل مطلع العام الجديد 2018، في أحداث كركوك والمناطق المتنازع عليها، وشماعة الدستور التي أصبحت اليوم واحدة من أكثر العاب التسلية السياسية في بلاد صنفتها مؤسسة الشفافية الدولية بأنها واحدة من أفشل دول العالم وأفسدها، حيث أضاعت مئات المليارات في عمليات سرقة ومشاريع وهمية، ورفعت نسبة الفقر … اقرأ المزيد

دكتاتورية الماضي و ديمقراطية الحاضر

كان عمري تقريباً عشر سنوات, عندما رأيت الفرحة تعتلي وجوه عائلتي, حيث كانت فرحة لا مثيل لها . سقوط الطاغية صدام حسين, بعد دخول القوات الأمريكية للعراق, (حرب العراق أو احتلال العراق أو حرب تحرير العراق أو عملية تحرير العراق), هذه بعض من الأسماء, التي إستعملت لوصف العمليات العسكرية, التي وقعت في العراق سنة 2003م, … اقرأ المزيد

السيد محمد الصدر هو الذي حطم دكتاتورية السيف المعنوي

إن من أعظم الدروس المستفادة من تجربة السيد محمد الصدر(قدس) الرسالية أن هناك دكتاتورية وتسلط فكري حيث عّبر عنه بالسيف المعنوي وقد كان هذه السيف المعنوي هو القلم الوحيد الذي يرسم ويكتب حدود وخارطة الوعي لدى أبناء الامة وبطبيعة الحال سوف يجد القبول والإذعان من قبل الأفراد وأكثر من ذلك هو إعتبار ما يكتبه هو … اقرأ المزيد

دكتاتورية الاستفتاء.. تفتح باب جهنم

الحلم شيء جميل، يأخذ صاحبهُ الى الباحة الخارجية للعقل البشري، حيث الخيال والتصور وسحر المكان، تقسم الاحلام الى اضغاث احلام، واحلام اليقظة، وأحلام حقيقية، الاخيرة ترتبط بالواقع، وتتطلب قراءة تشخيصية لتوريد الحلم مداخل الحقيقة المنهزمة من بين نسائم العقول. الحلم بدولة وانت رئيسها وسلطانها وربها الاعلى، الذي لم يتخلى عن شبه كرسي ذهب مغشوش، تريده … اقرأ المزيد

الشعوب الشرقية ودكتاتورية الصناديق

كما هو معلوم ومفهوم ومتفق عليه بشكل كبير إن النظام الديموقراطي من أفضل ماتوصل إليهِ البشرية من أنظمة الحكم وأن الدول التى تحكم بهذا النظام وتدير أمور بلادها وشعوبها بها، هى من أنجح الدول على المستويات السياسية والإقتصادية وحتى إنها غالبا أقوى من الناحية العسكرية وإنها الأكثر إستقرارا امنيا، وأن شعوبها هى الأكثر رفاهية وسعادة … اقرأ المزيد