28 فبراير، 2024 6:46 م
Search
Close this search box.

الشباب العربي… وقوارب الموت!

يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للشباب في 12 من آب/ أغسطس، والاحتفال بالشباب ليس حدثا عبثيا، ولا مُجرّد مناسبة عابرة كونهم الأساس المتين والحصن الحصين لأوطاننا. والشباب هُم الطاقة المُتنامية للحياة، وبهم تُبنى الأوطان، وبسواعدهم تُصان الأعراض، وبعقولهم تُحرس البلدان وبهمتهم تُعمّر الأرض. وبهذه المناسبة نتساءل: هل المطلوب من المجتمع والدولة والعائلة في يوم الشباب … اقرأ المزيد

السيد محمد خلف الاسكافي في ناحية القيارة قدوة الشباب وعظمة الرجال…

قالو قديما في امثالهم وحكمهم ((عندما يعمل الشرفاء يسكت اللصوص.)) نتكلم احيانا كثيرة عن حالات معينة في المجتمع قسم منها يعتبر من السلبيات والقسم الاخر من الايجابيات وهذه هي احوال الدنيا وهذه هي مشيئة الله في خلقه ولكننا يجب ان نضع في كفة الميزان دوما عدالة القول وان نعرف ان عيوب الكلمات هي بعدم قول … اقرأ المزيد

بعد الخروج المذل من نهائيات كاس العالم للشباب بكرة القدم

حتى ( الرياضة ) أصبحت في أزمة خانقة جداً ؟! أصبحت الرياضة العراقية في أزمة خانقة هذه هي الخلاصة التي ينتهي إليها المتتبعون للشأن الرياضي العام في بلادنا , نعم الرياضة في أزمة حادة وخطيرة , ورياضتنا العراقية اليوم في الواقع مجرد وجه من وجوه الأزمة العامة التي تشمل كل شيء بسبب عدم اعتماد المنهجية … اقرأ المزيد

افة المخدرات واخطارها على مستقبل الشباب.

في الزمن الراهن اصبح الشغل الشاغل للمعنيين عن مستقبل الامة . هو كيفية الوقاية من المخدرات وقدمت دراسات عديدة شارك فيها علماء مختصون في مجال الطب والعلوم النفسية ورجال دين وشخصيات اجتماعية وامنية. حيث بدأ الجميع يشعرون بخطر انتشار افة المخدرات في المجتمعات كافة , بل وقفت المؤسسات الامنية بكل صنوفها والمؤسسة الدينية والتدريسية كل … اقرأ المزيد

وفي الشباب والرياضة تنهض الشعوب أيضاً

ثمة حقائق وبديهيات اساسية خبرناها بالتجربة العملية ومنها ان عملية البناء تبدأ بالارادة والعزم وتنمية القدرات البشرية ، ومن هنا فإن أغلب الدول المتقدمة والمتطورة أخذت في خطواتها الاولى للنجاح كيفية بناء الإنسان وتوفير البيئة الخصبة لنمو قدراته وايمانها المطلق بأن الطاقة البشرية ماهي إلا قوة فاعلة وليس رقماً. لذا تسعى كل دول العالم الكبيرة … اقرأ المزيد

الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل

جريدة الخليج (الإماراتية) وجريدة الزمان (العراقية) الأربعاء 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرّرت في 17 ديسمبر/ كانون الأول العام 1999 اعتبار يوم 12 أغسطس/ آب من كل عام يوماً للشباب العالمي تحتفل به، وذلك لتأكيد دوره في عملية التغيير والتنمية في المجالات كافّة: السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، بوصفه شريكاً لا … اقرأ المزيد

الصداقة .. والصداقة بين الشباب

ـ الصداقة: أرقى انواع العلاقات الانسانية.. وأكثرها دواماً واستمرارية بين الناس. ـ البعض يعتقد أن الصداقة التي تترفع عن المصالح والأغراض الشخصية.. تعتبر من أسمى العلاقات وأرقاها. ـ آخرون يقولون: إن الصداقة وجدت للتكامل والتعاون بين الأشخاص تطبيقاً للمثل القائل: (الصديق وقت الضيق). ـ تشكل الصداقة في حياتنا وحياة أبنائنا علاقة من أهم العلاقات التي … اقرأ المزيد

الشباب قادة التغير

في بلد مثل العراق، حيث نسبة الشباب فيه تمثل أكثر من ٧٠٪ من المجتمع ممن هم دون ٣٥ سنة، وأكثر من ٩٠٪ ممن هم دون ٥٠ سنة، مما يجعله في صدارة الشعوب الشبابية.. يمتاز الشباب العراقي بالفاعلية والذكاء العالي، ونحتاج إلى استثمار الطاقات، عبر التوجيه والتخطيط السليم للإمكانات لخدمة العراق ومشروعه. إن فقدان العقول هي … اقرأ المزيد

هل تذكرون نكسب الشباب لنضمن المستقبل

قبل الشباب مرحلة الطلائع لتكن ضمن المطلوب ، وهذا ليس ابتكار البعث بل نصائح ال البيت عليهم السلام عن الشباب واهميتهم في بناء المجتمع ، هؤلاء الشباب الذين هم بامس الحاجة لمن يرعاهم وليس ان ننتظر الفلتة منهم ، هؤلاء الشباب حسنتهم بالف حسنة من كبار السن وسيئتهم بالف سيئة من سيئات كبار السن ، … اقرأ المزيد

الشباب والحركة العلمية!!

الشباب المتوثب نحو المستقبل عليه أن يتزود بالعلم , ويتعلم مهارات التعبير المادي عن الأفكار , فبدون هذه القدرة العلمية لن ينجز إرادته , ولن يحقق تطلعاته , فلابد للعلم أن يكون قائدا , وفاعلا في حياة الشباب الطامح إلى الأفضل والأقدر. فالمستقبل يصنعه العلم , والشباب الخالي من المعرفة العلمية , والمجرد من مهارات … اقرأ المزيد

الفساد لا يكافح بالفساد

كثيرا ما نسمع بمكافحة الفساد ، فقد قالها المالكي ، وهو يشير الى مجموعة اضابير بيده ، انه اذا لم يسكتوا سيفصح عن الفاسدين ، وقال أيضا لأحد مقدمي البرامج لا يوجد فساد ، أثبت لي الفساد ، وقال العبادي ، انه سيحاسب الفاسدين ، وقالها عبد آلمهدي ، واليوم يرددها الكاظمي سنكافح الفساد ، … اقرأ المزيد

لماذا أفريقيا حاليًا؟

في عالم البشر، الشباب نعمة كبيرة لا يقدّرها إلا من تخطاها أو من هو على شفا مغادرتها. والمفارقة أن عالم البشر لا يختلف كثيرًا عن العوالم الأخرى، سواء أكان عالم الكائنات الحية أو الجماد؛ فالشباب يعني وجود فرصة سانحة للتعبير عن الذات وتحقيق الإنجازات؛ لأنهناك متسع من الوقت. لكن، عندما يولِّي الشباب لا يتبقى للمرء … اقرأ المزيد

الشباب.. الذي يرعب الفاسدين

” بورِكَ من جَمَعَ, بين هِمَّةَ الشباب وحِكْمَةَ الكِبار” طه حسين عميد الأدب العربي. لم تكن الثورات الشبابية ظاهرة جديدة, ففي الكثير من البلدان, اندلعت ثورات شبابية, كادت تطيح أو تقوض, النظام السياسي في بعض البلدان, كالثورة الفرنسية عام 1968, والتي اتسمت بوصولها حد العنف. طبقة الشباب في المجتمع العراقي, طبقة واسعة بجميع ما تعنيه … اقرأ المزيد

الشباب وتحمل المسؤولية

أن الشباب هم مستقبل أي بلد وذخيرة من اجل الحماية والبناء والتطور,لكل بلد يريد مستقبل زاهر, ولهذه الأسباب المهمة نرى العمل يتم على تنمية عدم المسؤولية لدى الشباب في بداية مرحلة الوعي لديهم, وذلك عن طريق جعل حياتهم عبارة عن ضغوطات, أن الشباب لا يكون عنصرا نافعا ألا أذا اكتملت عنده الرؤية الفكرية والثقافية. لكي … اقرأ المزيد

متحدية القمع…المراه شرارة ثورة تشرين

برزت المراة العراقية في ثوره تشرين الخالدة التي بدات في 25 من اكتوبر 2019 كايقونه الثوره بدعمها وتواصلها النهطاء لشباب الثورة ونسائها…. الثوره التي بدات نابذه العنف والتطرف والفساد وخرق القوانيين وانتهاك الحقوق… لا سيما حقوق المراة العراقية في المشاركة السياسية والاجتماعية. اذ لم يقتصر دور المراة العراقية في المشاركة الى جانب الشباب وانما هي … اقرأ المزيد

من يحمي الناشطين وعمليات الخطف تعود من جديد ؟

منذ بدء انتفاضة تشرين المباركة وخروج الآلاف المؤلفة من الشباب في بغداد والمحافظات نتيجة أسباب أهمها سوء الخدمات والبطالة وكان من بين الأسباب حرق المتظاهرات بالماء المغلي أمام وزارة التعليم العالي وهدم منازل ومحلات تأسست على شكل عشوائيات وقامت أمانة العاصمة في وقتها بتهديمها وسبب آخر قد أشعل لهيب الثورة وهو إحالة الفريق الركن عبد … اقرأ المزيد

الشباب يقود العالم

نحن نعيش بين “أكبر” جيل من الشباب في التاريخ. فبحسب دراسة عالمية، فان الشباب الذين هم أفضل تعليما وأكثر اطلاعا ونشاطا، تزداد أعدادهم على نطاق أوسع من أي وقت مضى. يشكّل الشباب دون سن الـ 25 سنة حوالي 42٪ من سكان العالم، فيما 25٪ هم تحت سن الـ 15، و يبلغ متوسط ​​العمر، 19 عامًا … اقرأ المزيد

الشباب صناع المجد

من النعم الكبيرة التي ينعم بها الله على أمة من الامم، لمساعدتها على أن تنهض وتصنع مجدها بنفسها، هي أن يكون نسبة كبيرة منها هم الشباب الواعي المثقف القادر على قراءة واقع وتحديد الفرص والتهديدات، الذي يكون قادر على استثمار الفرص وتحصين شعوبهم من اخطار الأفكار التي هدفها هدم المجتمع و هدمهم على وجه الخصوص. … اقرأ المزيد