13 فبراير، 2024 2:57 ص

حقائق مريرة عن العلاقات العراقية الأمريكية

ربما أثار إستغراب الكثيرين ما أشارت اليه السفيرة الأمريكية في العراق الينا رومانوسكي حول نيتها كتابة شيء ما عن العلاقات الأمريكية العراقية كل يوم خميس ، وهي إشارة قد يفهم منها أنها تريد أن تكتب فصولا موجزة توضح فيها الرغبة الأمريكية بأن تكون مسار تلك العلاقات في أحسن أحوالها وكما تتمنى الإدارة الامريكية والسفيرة رومانوسكي … اقرأ المزيد

بلينكن وأكاذيب السياسة الأمريكية

سمعت وقرأت الكثير من التعاريف للسياسة فبعضها يقول :- هي فن الممكن وبعضها يقول انها جعبة الأكاذيب والزيف والبهتان والبعض إيّضا يصفها على أنّها اخطبوط له اذرع لا تعد ولا تحصى تمتد الى كل مكان وينطبق عليها المثل العربي القائل :- (لها في كل قِدْرٍ مغرفة) 0 لذلك ساتناول تصريح بلينكن في العاصمة الأمريكية واشنطن … اقرأ المزيد

حديثُ رئاسيٌ عن الرئاسات الأمريكية !

ما جرى ليلة امس او أوّل امس تحديداً ” وفق مواعيد النشر ” في تصويت الكونغرس الأمريكي في عزل وتنحية رئيسه ” كيفين مكارثي ” والذي يتزامن وبتناغمٍ غير متناغم سياسياً ورئاسيّاً , مع كلا محاكمات الرئيس السابق ترامب – وهو المرشحّ الحالي للرئاسة للمرّة الثانية , ومن خلال ومن ضمن الإتهامات الموجهة لنجل الرئيس … اقرأ المزيد

التحركات الأمريكية الأخيرة في الشرق الأوسط

يجري الحديث بكثافة وبتحليلات متنوعة عن التحركات الأمريكية العسكرية الأخيرة في الشرق الأوسط في مناطق متعددة خاصة في الخليج -مضيق هرمز- والبحر الأحمر وخليج عمان إضافة إلى التحركات على الحدود السورية العراقية ووفقاً للبعض داخل بعض المدن العراقية. بدأت التكهنات خاصة في سوريا والعراق وإيران وأخذت صوراً مبالغ بها، فالمعارضون للنظام السوري يروجون لشائعة تغيير … اقرأ المزيد

هل تغيرت السياسة الأمريكية في الخليج العربي؟

السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الخليج العربي منذ الحرب العالمية الثانية تقوم على حماية مصالح واشنطن في هذه المنطقة الحيوية، التي تتمتع بإمكانيات جيواستراتيجية (الموقع وموارد الطاقة) هائلة، تجعل منها محط أنظار القوى المتنافسة على قيادة النظام العالمي. ومنذ نحو عقدين، تبلور توجه داخل الإدارات الامريكية المتعاقبة (ديمقراطيين وجمهوريين) بالتركيز على مواجهة مايعتبره صانعو القرار … اقرأ المزيد

مكتبة الجامعة الأمريكية في دهوك

كلما أشاهد هذا الصرح وأعني صرح الجامعة الأمريكية في دهوك أتذكر من كنا شبابا كيف كنا نتخيل هذه الجامعة والجامعات الأوربية اللندنية والألمانية والسويدية وغيرها كانت كالحلم نتخيله بين الحين والآخر وكوننا من الطبقة الفقيرة لا نهتم بها كثيرا كونها بعيدة المنال خاصة حينما تتجه مباشرة إلى الحالة المادية ولكن الحلم ظل حلما يراود العقل … اقرأ المزيد

الحرب الأوكرانية … ماذا عن المواجهة الروسية – الأمريكية !؟

تزامناً ،مع قرار أمريكا بفرض مزيد من العقوبات الأمريكية على روسيا على خلفية التطورات العسكرية مؤخراً في أوكرانيا ،والدفع بمزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا ،يبدو أن الواقع المؤكد بهذه المرحلة أن كلا الدولتين الروسية والامريكية تعيشان الآن بحالة حرب عسكرية ساخنة جداً قد تتطور مستقبلاً لصدام عسكري مباشر ، وعلى الاغلب سيكون مسرح هذا الصدام … اقرأ المزيد

السفيرة الأمريكية تلعب طوبة بالعراق

بتاريخ 9/5/2022 حضر السفير الأمريكي السابق في بغداد ماثيو تولر في إجتماع المجلس الوزاري للطاقة العراقي، و على إثر ذلك قال النائب عن تحالف الفتح رفيق الصالحي في تصريح صحفي، بتاريخ 10/5/2022، بأن حضور السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر في إجتماع المجلس الوزاري للطاقة العراقي أمر مرفوض و هو يضع الكثير من علامات الإستفهام، … اقرأ المزيد

تصدير الديمقراطية الأمريكية

وصف نعوم تشومكي السياسة الامريكية بعد حرب الخليج الثانية عام 1991 بقوله ” العدو الأضعف لا بد أن يسحق سحقا، لا ان يهزم فقط! اذا اردنا تلقين العالم درسا في النظام العالم الجديد.. فنحن السادة وأنتم ماسحو احذيتنا”. صحيفة ذي غارديان – لندن 25 مارس 1991. أقول: أليس من الغرابة ان تعزز الديمقراطية الامريكية في … اقرأ المزيد

تأثير تغيير نمط القيادة السياسية في البيت الأبيض على العلاقات الأمريكية الصينية؟

كان الصراع بين الشيوعية والإمبريالية صراعا أيديولوجيا بين نظام اشتراكي ونظام رأسمالي، وكانت الدول تدور في فلكيهما تبعا لطبيعة أنظمتها بما فرضته المصالح وما ترشّح عن السياسة العالمية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، أو ما كان يترتب جرّاء الحرب الباردة بين القطبين والمتغيرات التي طرأت بسبب ثورات التحرر. ثم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وما تمخّض … اقرأ المزيد

الغطرسة الأمريكية … ماذا عن الرد الإيراني !؟”

تزامناً مع الحديث عن قرب التوقيع على أتفاق إيران النووي ،مازالت أمريكا تتمسك بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كـ”منظمة إرهابية” ،وهنا بات واضحاُ أن إيران تتعرض لحملة أبتزاز أمريكية ممنهجة ،لن تتوقف عند حدود مساومة الأتفاق النووي بتخفيف سلسلة الضغوط الاقتصادية الأخيرة ،ولاعند تمسك الأمريكي بقراره بخصوص الحرس الثوري،وهنا وفي هذه المرحلة يمكن القول إنّ إيران … اقرأ المزيد

عن أوكرانيا والمواجهة الأمريكية الروسية: لا حُبًّا بِسياسة بوتين وإنَّما بُغْضًا بِسياسة بايدن

الحلقة الرابعة: تجاهُل أمريكا لمطالب روسيا بوقف التوسّع والعدوان تحليل وتعليق: الدكتور علي جاسم العبادي الأربعاء، 09 آذار/مارس 2022 لا شكّ أن رفض وتجاهل الحكومة الأمريكية بزعامة جوزيف بايدن لمطالب الحكومة الروسية بزعامة فلاديمير بوتين ولجوئها إلى التهديد بأن “أمريكا وحلفاءها سيردّون بشكل حازم وسريع وسيكون الثمن باهظًا إذا هاجمت روسيا جارتها أوكرانيا” (المصدر 1)، … اقرأ المزيد

عن أوكرانيا والمواجهة الأمريكية الروسية: لا حُبًّا بِسياسة “بوتِن” وإنَّما بُغْضًا بِسياسة “بايدِن”

تحليل وتعليق: الدكتور علي جاسم العبادي الحلقة الأولى إعلان الحرب الروسية في أوكرانيا يخدم أمريكا أصدر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتِن” أوامره بإطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، وذلك في وقت مبكر من صباح الخميس، 24 شباط/فبراير 2022. وأفادت وزارة الدفاع الروسية بشن ضربات محددة على منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية، وتحييد أنظمة الدفاع الجوي، … اقرأ المزيد

ثقافة الصواريخ في العراق…رسائل لمن؟

الصواريخ التي إنطلقت بإتجاه مطار بغداد ربما كانت رسائلها المعنوية أكثر تأثيراً وإصابة من الخسائر المادية، قد قصد مُطلقها أن الوضع العراقي ذاهب بإتجاه التأزيم وإن أصوات العقل والمنطق قد تغيب في أي لحظة تفقد العملية السياسية توازنها. قصفْ مطار بغداد بالصواريخ وقبله هجمات صاروخية منظمة على مقر محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي وإتهام البعض … اقرأ المزيد

بعد “طعنة الظهر” الأمريكية لها.. هل تتأدب فرنسا اقتصادياً وسياسياً؟

تعرف العلاقات الأمريكية_الفرنسية هذه الأيام انتكاسة تاريخية على المستوى السياسي ،وحتى الإقتصادي.وذلك راجع الى أزمة شراء الغواصات الأسترالية، التي سحبت صفقتها من العاصمة الفرنسية واتجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية. هذا السيناريو المفاجئ جعل العلاقات الفرنسية الأمريكية في أزمة مفتوحة، وقد اعتبرتها فرنسا “طعنة في الظهر ” من قبل البيت الأبيض. ليطرح السؤال: ماذا ستفعل فرنسا … اقرأ المزيد

ماذا بعد ضربة مطار بغداد الأمريكية

ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها أمريكا حرمة بلد وتنفذ ضربات قاتلة وتخلف ضحايا كُثر. ليست المرة الأولى التي تحاول فيها أمريكا بكل سذاجة أن تلملم الموقف وتبرر له ومن ثم تشتت الأنتباه وتُشعل ازمة اخرى لتشغل الناس بها لبرهة من الزمن. ليست المرة الأولى القتل في العراق فالقتل فيه استهتار واعتداء سافر ودم رخيص … اقرأ المزيد

ماذا يجري في دهاليز الأزمة الإيرانية ـ الأمريكية؟

تشهد الأزمة الإيرانية ـ الأمريكية تطورات متسارعة هذه الفترة، واعتقد أن السبب الرئيسي في ذلك هو قرب انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يسعى الطرفان إلى تحقيق اختراق نوعي في الأزمة لأسباب واعتبارات متباينة. الرئيس الأمريكي يريد تحقيق إنجازات سياسية يقدمها للناخب الأمريكي بما يعزز فرص توليه فترة رئاسية ثانية، ويرى أن هناك إمكانية … اقرأ المزيد

هل اقتربت ساعة الصفر … ماذا عن المواجهة العسكرية المؤجلة الروسية – الأمريكية !؟

تزامناً مع عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطابه للأمة أنواعا جديدة من الصواريخ التي يمتلكها الجيش الروسي وذلك ردا على الدرع الصاروخية الأمريكية ،ومن بين الصواريخ التي عرضها بوتين صواريخ ثقيلة عابرة للقارات وصواريخ كروز الموجهة وطوربيد من نوع جديد ،وأكد بوتين كذلك خلال خطابه إن روسيا ستعتبر أي هجوم نووي على حلفائها هجوما … اقرأ المزيد