لكل سيدة .. 10 طرق لاستغلال الوقت أثناء أداء الأعمال المنزلية

الخميس 11 تموز/يوليو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : كتبت – آية حسين علي :

تعتقد المرأة أن الوقت ثمين للغاية؛ وباتت متطلبات العصر تحتاج إلى السرعة والكفاءة في أداء الأعمال المنزلية، التي لا يزال الجزء الأكبر منها من نصيب المرأة، وحتى مع وجود أجهزة كهربائية كثيرة تسهل هذه المهام؛ إلا أنها تستقطع ساعات طويلة من يوم السيدات.

وكشفت دراسة أجرتها صحيفة (الغارديان) البريطانية أن السيدات والفتيات يقضين ما يزيد عن 15 ساعة أسبوعيًا في الأعمال المنزلية، وأشارت الدراسة إلى أن السيدات يقضين ضعف الوقت، مقارنة بالرجال، في المهام المنزلية.

تقدم لكِ (كتابات)؛ 10 طرق لاستغلال الوقت على نحو جيد أثناء أداء المهام المنزلية :

1 – الكُتب الصوتية..

هناك آلاف “الكُتب الصوتية” الموجودة على مواقع مشاركة المقاطع الصوتية والمصورة، يمكنك سماع كتاب صوتي؛ فقط أبحثي عن اسم الكتاب الذي تريدينه وأستمعي له أثناء أداء الأعمال المنزلية.

2 – تعلم لغة جديدة..

لا شك أن استثمار 10 دقائق، بشكل يومي، في تحسين معرفة الشخص باللغات الأخرى؛ ثبت تأثيره الكبير على المدى البعيد، جهزي قصاصات ورق وأكتبي في كل ورقة كلمتين أو ثلاثة، ثم علقيها في مكان بارز كلما بدأت في عمل أي أمر يتعلق بالمهام المنزلية، على مدار شهر واحد سوف تكتشفين أنك قمت بحفظ أكثر من 100 كلمة جديدة، يمكنك إتباع نفس الطريقة في حفظ قواعد اللغة.

3 – العناية بالبشرة..

كثير من الأمهات يستصعبن أعمال العناية الشخصية، حتى تبهت البشرة ويتقصف الشعر وتضعف الأظافر، لكن يمكنك استغلال الوقت الضائع في جلي الأواني مثلًا؛ من خلال وضع أي مستحضر أو ماسك على بشرتك أو شعرك، توصي معظم الشركات بعدم ترك الماسكات على البشرة أو الشعر لأكثر من 10 دقائق، وبمجرد الإنتهاء من أعمالك أنعمي بحمام دافيء؛ ومن المؤكد أن سوف تشعرين بتحسن كبير في حالتك النفسية.

4 – التواصل الاجتماعي..

تشتكي كثير من السيدات من الإنشغال في أعمال المنزل؛ بشكل يمنعهن من التواصل مع الأهل والأصدقاء، لكن إذا قمتِ بتحديد شخص واحد تتصلين به في كل يوم، خلال أداء أعمالك المنزلية، سوف تجدين أنك على مدار أسبوع واحد قد تواصلتي مع 7 أشخاص مختلفين في وقت بسيط.

5 – حفظ الشعر..

إذا كُنتِ ممن يعشقون “الشعر”، يمكنك استغلال الوقت في حفظ أبيات أعجبتك منه، كلما وقعت عيناك على بيت شعر سحر عقلك أكتبيه في ورقة وعلقيه، وأستمتعي بهواية جديدة ممتعة ومفيدة.

6 – متابعة برامِجك المفضلة..

أمام احتلال الأبناء والأزواج للتلفاز طول اليوم، سواء لمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة أو لمتابعة المباريات، قد تجد السيدات أنهن لا يحصلن على حقهن في الإستمتاع، لذا إذا لم تسنح لكِ الفرصة لمتابعة مسلسلك المفضل لا داعي للشعور بالضيق، إذ يمكنك تثبيت حامل للهاتف في المطبخ – مثلًا – بحيث يمكنك مشاهدة ما يعرض على الشاشة، وأستمتعي بحلقة جديدة مع كل مرة تجلي فيها الأواني.

7 – تنشيط الذاكرة..

تقول سيدة إنها لاحظت مؤخرًا عدم مقدرتها على تذكر الأحداث القريبة، فكانت تستخدم الوقت الذي تقضيه في الترتيب اليومي للمنزل لتذكر تفاصيل اليوم السابق، حتى شعرت بتحسن كبير في الذاكرة.

8 – التثقيف الأسري..

يمكنك عمل متابعة لقنوات (يوتيوب) أو (ساوند كلود)؛ التي تنشر نصائح في مجال التعاملات اليومية، سوف تصلك كل يوم عدة فيديوهات، إحرصي على مشاهدتها، وعلى مدار أسبوع واحد؛ سوف تجدين أنك اكتسبت الكثير من السبل الجديدة في التعامل مع زوجك والأبناء.

9 – التواصل العائلي..

يمكنك استغلال الوقت في تبادل أطراف الحديث مع أبنائك، ضعي مقاعد إضافية، وأطلبي منهم أن يجلسوا إلى جوارك، بينما تقومين بإنهاء أعمالك، وأسألي إبنك أو ابنتك عما تعلمه خلال اليوم.

10 – المشاركة الأسرية..

لا تقبلي بأن تكوني الجندي المجهول، أطلبي المساعدة من زوجك إذا وجدتِ أن وقته يسمح، وينصح بأن تطلب الأم من أبنائها المساعدة منذ الصغر، فقط حددي لهم مهام معينة، وأوكلي لهم هذه المهام؛ بحيث يقومون بها في كل مرة، إبدأي بمهام بسيطة مثل ترتيب السرير بعد الإستيقاظ، أو إخراج القمامة من غرفة النوم، وهكذا.



الكلمات المفتاحية
الأعمال المنزلية المرأة

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.