8 مارس، 2024 4:04 م
Search
Close this search box.

أقوى جوازات السفر عالميًا .. “العراقي” في المركز قبل الأخيرة والعرب في مراتب متأخرة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

جاء “العراق” في المركز قبل الأخير في الترتيب السنوي الذي أصدرته مؤسسة (آند بارتنرز-Henley & Partner) لجوازات السفر التي تتيح دخول أكبر عدد من الدول، إذ يتيح “جواز السفر العراقي” دخول 27 دولة فقط، دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

اليابان وسنغافورة في المقدمة..

وبحسب المؤسسة؛ فإن جوازات “اليابان” و”سنغافورة”، احتلت المركز الأول؛ إذ يتيحا دخول 189 دولة بدون الحاجة إلى استخراج تأشيرة مسبقة، كما يسمح لحامله استخراج تأشيرة بعد وصوله إلى البلد المقصود.

وتتيح بعض الدول لزوارها الحصول على “فيزا” بعد وصولهم إلى المطار، وأحيانًا تقدمها للسائحين بشكل مجاني، وفي بعض الأحيان تشترط دفع رسوم، كما يمكن للزائر الحصول على “فيزا” إلكترونية عند الوصول، على الجانب الآخر؛ وحسب البلد التي تصدر جواز السفر واتفاقاتها مع البلد المقصود، قد تشترط بعض الدول على زوارها استخراج تأشيرة قبل السفر، وجاء ترتيب (هنلي آند بارتنرز) تنازليًا حسب جوازات السفر التي تتيح دخول عدد أكبر من الدول دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة مسبقة.

واحتلت جوازات سفر “كوريا الجنوبية” و”فنلندا” و”ألمانيا”، المركز الثاني؛ بحيث يمكن لمن يحمل أي منها دخول 187 دولة دون تأشيرة، في حين جاء “جواز السفر الأفغاني” في المركز الأخير؛ إذ يتيح بمفرده دخول 25 دولة فقط.

الدول الأوروبية احتلت المراكز الأولى..

استندت المؤسسة، في تقريرها، على بيانات “الاتحاد الدولي للنقل الجوي”، (الإياتا)، كما جاءت جوازات عدة دول أوروبية في مراكز متقدمة، إذ احتل “جواز السفر الإيطاني” و”الدنماركي” و”اللوكسمبرغي” المركز الثالث، بينما جاء “الإسباني” و”الفرنسي” و”السويدي” في المركز الرابع، تليها جوازات السفر “السويسرية” و”النمساوية” و”البرتغالية” و”النيوزيلندية” في المركز الخامس.

وبحسب المؤشر؛ فإن “جواز السفر الأميركي” شهد تراجعًا غير مسبوقًا، إذ احتل المركز السادس مع “بريطانيا” و”كندا” و”اليونان” و”النرويغ”، بعدما كان يتصدر القائمة منذ نحو 5 أعوام، ليسجل أدنى مستوى له منذ عام 2010.

الجوازات العربية متأخرة..

جاءت جوازات السفر العربية في مراكز متأخرة، فلم تظهر في القائمة أي دولة عربية حتى المركز الـ 57؛ الذي احتلته “الكويت”، لذا يُعد “جواز السفر الكويتي” الأول عربيًا، ويتيح لحامله دخول 91 دولة دون تأشيرة مسبقة، يليه “القطري” في المركز الـ 60 عالميًا، والثاني عربيًا، ويتيح دخول 86 دولة، في حين جاء “البحريني” في المركز الـ 65 عالميًا، والثالث عربيًا، ويسمح لمن يحصل عليه بدخول 80 دولة، و”العُماني” في المركز الـ 67 عالميًا والرابع عربيًا.

بينما جاء “جواز السفر السعودي” متأخرًا للغاية؛ في المركز الـ 72 عالميًا، والخامس عربيًا، ويتيج الجواز السعودي دخول 72 دولة فقط، واحتل “المصري” المركز الـ95، إلى جانب “الأردن” و”فيتنام” و”هاييتي” و”أنغولا”، ويتيح دخول 49 دولة.

وفي المركز الـ 101؛ جاء “الجواز الإيراني” و”اللبناني” و”الكوري الشمالي”، ويسمح بدخول 39 دولة، بينما احتلت الجوازات “السورية” و”العراقية” و”الأفغانية” المراكز الأخيرة.

وذكر مدير المؤسسة، والمسؤول عن التقرير، “د. كريستيان كالين”، تعقيبًا على التقرير، أنه: “مع وجود بعض الاستثناءات البارزة، تظهر آخر تصنيفات، هانلي، لجوازات السفر أن عدد من الدول حول العالم تسمح بالانفتاح فيما يخص التأشيرات بصفتها أمرًا جوهريًا من أجل التقدم الاقتصادي والاجتماعي، إن آخر دراسة ظهرت لتؤكد شيء نعرفه جميعًا؛ وهو أن زيادة قوة جواز السفر وتنقلات السكان تعود بالنفع على المجتمع العالمي كله، وليس فقط على الدول الأقوى”.

وأشار التقرير إلى أن الدول التي تتيح الحصول على جنسيتها مقابل الاستثمار (citizenship-by-investment)، “المواطنة عن طريق الاستثمار”، تحافظ على مكانتها في المراكز الأولى في الترتيب، وتؤكد على الإرتباط بين قوة جواز السفر وتطور المجتمع والاقتصاد.

وتتيح هذه البرامج الفرصة لأي شخص طلب الحصول على جواز سفر ثاني؛ مقابل استثمار مبلغ من المال يسهم في تعزيز اقتصاد البلد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب