الجمعة 2 ديسمبر 2022
20 C
بغداد

    اعمال ليله الاسراء والمعراج.. تعرف على فضل الليلة وأبرز الأدعية المستحبة

    ازداد البحث عن اعمال ليله الاسراء والمعراج وفضلها خلال الساعات الماضية بشكل ملحوظ، وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج من أبرز معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بنبيه من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بروحه وجسده راكبًا على “البراق”، بصحبة جبريل عليه السلام، وصلى هناك إمامًا بالأنبياء، ثم عرج به إلى السماء، وظل يصعد فيها حتى وصل إلى السماء السابعة، وهناك رفع إلى سدرة المنتهى وبعدها البيت المعمور.

    ما هي ليله الاسراء والمعراج؟

    يتردد في أذهان العديد من الأشخاص سؤال ما هي ليله الاسراء والمعراج؟، وأوضح العلماء أن الإسراء هي تلك الرحلة الأرضية والانتقال العجيب بالقياس إلى مألوف البشر، حيث سافر الرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بسرعة خيالية، فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

    أما المعراج، فهو الرحلة السماوية من عالم الأرض إلى عالم السماء، عند سدرة المنتهى، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام، فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة النجم، “وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.

    أحداث ليلة الإسراء والمعراج

    وقعت أحداث ليلة الإسراء والمعراج في عام الحزن الذي توفي فيه عمه ابو طالب وزوجته السيدة خديجة، وهي الرحلة التي قام بها الرسول الكريم مع سيدنا جبريل عبر البراق بعدما رماه أهل الطائف بالحجارة أثناء دعوتهم للدين الإسلامي.

    وفي هذه الرحلة تم الإسراء بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، كما عرج عليه السلام إلى السموات السبع ثم رجع إلى مكة، ولما روى الحادث لأهله استهزأ به كفار قريش، وصدقة الصحابة، وعندها أنزل الله قوله تعالى في سورة الإسراء: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

    ليلة الإسراء والمعراج 2021

    ليلة الإسراء والمعراج 2021 بدأت منذ فجر الأمس، وقد حدثت الرحلة قبل الهجرة بسنة، ولكن بالرغم من أن الإسراء والمعراج حدثا في ليلة 27 رجب قبل الهجرة بعام واحد، فورودهما في القرآن الكريم لم يترادفا، بل ذكر الإسراء أولا في سورة الإسراء، وتأخر الحديث عن المعراج إلى سورة النجم، التي وضعت بعد سورة الإسراء في ترتيب سور القرآن.

    قصة الإسراء والمعراج

    تضمنت قصة الإسراء والمعراج العديد من الدروس المستفادة، فبحسب الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، في تصريح تليفزيوني، أنه لابد أن يتعلم الجميع من حادث الإسراء والمعراج أنه لا يجب اليأس مهما بلغت الظروف، فعندما أذى أهل الطائف الرسول دعا ربه قائلًا: «اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”، وعندها كانت المكافأة.

    اعمال ليله الاسراء والمعراج

    وأكد كريمة، أن اعمال ليله الاسراء والمعراج كثيرة ومتنوعة، حيث قال رسول الله: «تعرضوا لنفحات الله»، حيث جعلت فيها الصلوات الخمس بخمسين إلى سبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء، وهذا هو الفضل العظيم من غني كريم، فكانوا إذا جاءت يقابلونها بما تقدم ذكره، شكرًا منهم لمولاهم على ما منحهم وأولاهم.

    وأوضح أنه اشتهر في ليلة الإسراء والمعراج أن الناس يأتون من بلاد نائية لزيارة القبر النبوي في المدينة، ويجتمعون في الليلة المذكورة، وعلى هذا فيستحب إحياء ليلة السابع والعشرين من رجب، وكذا سائر الليالي التي قيل إنها ليلة المعراج بالإكثار في العبادة، شكرًا لما من الله علينا في تلك الليلة من فرضية الصلوات الخمس وجعلها في الثواب خمسين، ولما أفاض الله على نبينا فيها من أصناف الفضيلة والرحمة وشرفه بالمواجهة والمكالمة والرؤية»

    أدعية ليلة الإسراء والمعراج

    أدعية ليلة الإسراء والمعراج جاءت في السنو النبوية، وبحسب الدكتور أحمد كريمة هي:

    1- اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

    2- اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

    3- اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

    4- اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

    5- يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد.

    6- يا رب يا رب يا رب.. اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك.. يا مغيث اغثني .. يا مغيث اغثني..يا مغيث اغثني.. اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.

    7- اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

    8- اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.

    9- اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى”.