20 أبريل، 2024 10:31 ص
Search
Close this search box.

البابا وسط أماكن “النكبة” .. “الموصل” تتهيأ ورفع أول صليب في “حوش البيعة” بعد العهد الداعشي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

يلقي البابا “فرنسيس”، بابا الكنيسة الكاثوليكية، كلمة تاريخية، اليوم الأحد، في مدينة “الموصل”، المعقل السابق لتنظيم (داعش)، شمالي العراق.

ونصب منظمو الزيارة منصة البابا في “الموصل”، وسط الحطام، في منطقة دمرتها الحرب الضارية، التي دارت على مدار سنوات بين القوات العراقية ومسلحو التنظيم الإرهابي.

وسيطر (داعش) على “الموصل”، ثاني أكبر المدن العراقية، في عام 2014، في خضم ضمه لمساحات كبيرة من الأراضي في “العراق” و”سوريا”.

وساعد تحالف دولي، تقوده “الولايات المتحدة”، القوات العراقية؛ على تحرير المدينة في عملية عسكرية كبيرة، عام 2017، مما ترك “الموصل” والمناطق المحيطة بها في حالة يرثى لها.

واختار البابا “فرنسيس”، “الموصل”، لتكون وجهته يوم الأحد، خلال زيارته التاريخية إلى “العراق”، التي بدأت، الجمعة، وتستمر 4 أيام.

والسبت؛ زار البابا مدينة “النجف”، حيث التقى المرجع الشيعي الأعلى في “العراق”، آية الله “علي السيستاني”، وتوجه بعدها إلى منطقة “آور” وسط الصحراء، مسقط رأس النبي “إبراهيم”، كما ترأس في وقت لاحق قداسًا في كاتدرائية القديس “يوسف” للكلدان بالعاصمة، “بغداد”.

وتشهد زيارة البابا إلى “العراق”، إجراءات أمنية مكثفة، حيث جرى إغلاق الطرق التي يسير بها موكبه أمام حركة المرور، وتمركزت شاحنات صغيرة مثبت على متنها مدافع رشاشة، بالإضافة إلى دبابات في بعض الأماكن على طول الطرق.

ومن المقرر أن يتوجه البابا “فرنسيس”، صباح اليوم الأحد؛ من العاصمة العراقية، “بغداد”، باتجاه مدينة “الموصل”، مركز محافظة “نينوى”، شمالي البلاد، لزيارة بعض الكنائس هناك.

ومن “نينوى”، التي سيزور فيها “حوش البيعة” وبلدة “قرقوش”، سيتوجه إلى “إربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان العراق”، في آخر يوم لزيارته: “التاريخية” إلى “العراق”.

وبعد لقاء “تاريخي” بالمرجع الديني الأعلى، آية الله “علي السيستاني”، ستكون زيارته إلى “الموصل”، هي الأبرز، خاصة كلمته في: “حوش البيعة”.

و”حوش البيعة”؛ هي ساحة كبيرة تضم أربع كنائس في منطقة “الموصل” القديمة، التي شهدت معارك ضارية بين القوات العراقية وتنظيم (داعش)، عام 2017، حيث دمر التنظيم تلك الكنائس وحولها إلى أطلال.

وسيزيل البابا الستار عن صليب كبير، حيث لم يرفع الصليب على “الحوش” منذ أن دمر تنظيم (داعش) هذه الكنائس، كما سيقيم صلاة على أرواح ضحايا الإرهاب.

من جانبه؛ أعلن محافظ نينوى، “نجم الجبوري”، السبت، استكمال الاستعدادات اللوجستية لاستقبال “بابا الفاتيكان”، الذي من المقرر أن يزور مدينة “الموصل”، مركز المحافظة، اليوم الأحد.

وذكر “الجبوري”، في بيان في وقت سابق من مساء السبت: “ستستقبل مدينة الموصل، قداسة البابا فرنسيس، خلال زيارته المرتقبة، يوم غد الأحد، بعد تهيئة موقع حوش البيعة وتوفير المستلزمات اللوجستية من قبل بلدية الموصل، بعد تكليفها بمراسيم التحضيرات بالتعاون مع الوفد الرئاسي لرئيس الوزراء”.

ونشر “الجبوري”، صورًا تبين جانبًا من “حوش البيعة”، بعد إنتهاء الاستعدادات فيه وتهيئة الأجواء لاستقبال البابا.

كما أعلنت محافظة “إربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان العراق”، عن استمرار إغلاق منافذها المؤدية إلى محافظتي: “نينوى” و”كركوك”، اليوم الأحد، في إطار إجراءات استقبال “البابا فرنسيس”.

وأكتملت الاستعدادات في مدينة “إربيل” لاستقبال “البابا فرنسيس”، حيث رفعت اللافتات الترحيبية في شوارع المدينة، وتم تهيئة الأجواء في ملعب “فرانسو حريري”، حيث سيقيم البابا القداس المقدس.

ومن المقرر أن يصلِ “البابا فرنسيس”، إلى “مطار أربيل الدولي”، قادمًا من “بغداد”، في تمام الساعة 8:20، (بحسب التوقيت المحلي)، ويغادر في الساعة 9:00، بطائرة مروحية إلى مدينة “الموصل” لإقامة “صلاة النشوة”، في ما يعرف بـ”حوش البيعة”، ساحة الكنيسة، في الجانب الأيمن للمدينة.

وبعدها، سيغادر إلى “قضاء قره قوش”، بمنطقة “سهل نينوى”، ليصلها في الساعة 11:10، ولاحقًا سيعود إلى “إربيل”، لإقامة القداس المقدس في ملعب “فرانسو حريري”، في الساعة 16:00، على أن يغادر “إربيل”، إلى العاصمة، “بغداد”، في الساعة 18:10.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب