استقرار نسبي باصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 23 أيلول 2021

    16
    اصابات كورونا في العراق اليوم

    ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 23 أيلول 2021 بشكل بسيط، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

    اصابات كورونا في العراق اليوم

    أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن كوادرها سجلت 2953 اصابة جديدة ب‍فيروس كورونا، ووفاة 44 مصابًا، بعد تسجيل 42 حالة وفاة يوم أمس.

    وأشارت إلى أن كوادرها سجلت تماثل 5335 حالة جديدة للشفاء من كورونا، مع تلقي 73074 شخصًا للقاح كورونا في يوم واحد.

    فيروس كورونا

    توقع عدد من خبراء الصحة زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا حول العالم قريبًا، موضحين أن معظمهم سيعانون من أعراض خفيفة.

    ووفقًا لما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد قال الخبراء: “نظرًا للبيانات التي تشير إلى تراجع فعالية لقاحات كورونا بمرور الوقت، ونظرًا لقدرة متغير دلتا على الانتقال بسرعة عالية، فإنه من المتوقع أن تزيد حالات الإصابة بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة”. وأضافوا: “لكن معظم الحالات ستكون خفيفة، حتى إن بعضها سيكون من دون أعراض”.

    وكانت دراسة جديدة نشرت مطلع الشهر الحالي بمجلة “نيو إنغلاند” الطبية، وأجريت على عاملين صحيين أميركيين حصلوا على جرعتي لقاح كورونا، قد وجدت أن فعالية لقاحات كورونا تتراجع بمرور الوقت نتيجة ظهور متغير “دلتا”، جنبًا إلى جنب مع التخلي عن إلزامية “الكمامات” للحاصلين على الجرعتين، بحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

    وأكدت الدراسة على أن اللقاحات لا تزال توفر حماية كبيرة من نتائج العدوى الشديدة، مثل دخول المستشفى والوفاة.

    وفي هذا الصدد قال الدكتور أميش أدالغا اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة جون هوبكينز، إنه من المحتمل أن يصاب الجميع ب‍كورونا في الأشهر المقبلة، مشددًا على أهمية تلقي الأشخاص لقاحات كورونا “حتى تكون العدوى خفيفة”.

    لقاح كورونا

    توقع ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية، انتهاء جائحة كورونا في غضون عام، مع زيادة إنتاج لقاح كورونا بما يوفر إمدادات عالمية كافية، على حد قوله.

    وقال بانسل، في مقابلة مع صحيفة “نويه تسورخر تسايتونج” السويسرية: “بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الشهور الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوفرة بحلول منتصف العام المقبل، بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم، ومن المحتمل أيضًا توفر جرعات معززة بالحجم المطلوب”، مؤكدًا: “التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع”.

    وتابع: “الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي؛ لأن السلالة دلتا شديدة العدوى، وبهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا، فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد، أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى”.

    وتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة لمن تلقوا اللقاح بالفعل؛ لأن المرضى الذين جرى تطعيمهم في الخريف الماضي يحتاجون إلى جرعة معززة “دون شك”.

    وقد نشر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، دراسة في وقت سابق، تفيد بأن لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 يؤمن حماية أطول على المدى الطويل ضد الاستشفاء مقارنة مع لقاح فايزر، موضحة أن لقاح موديرنا أنتج مستويات أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بلقاحي فايزر وجونسون أند جونسون.

    كورونا حول العالم

    كشفت بيانات مجمعة تجاوز إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حول العالم 230 مليونًا حتى اليوم الخميس، فيما يقترب عدد جرعات اللقاحات التي وزعت من 6 مليارات.

    وأوضحت أحدث البيانات على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن إجمالي الإصابات بلغ 230.089 مليون إصابة، وأن عدد الوفيات بلغ 4.719 ملايين.

    ولفتت إلى أن البيانات المجمعة أن إجمالي اللقاحات المضادة ل‍كورونا التي وزعت حول العالم، بلغ 5.988 مليارات.

    وللاطلاع على أحدث إحصائيات كورونا اضغط هنا

     

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا