بعد حين الصور الشعرية والتلاعب اللغوي الجميل

السبت 18 كانون ثاني/يناير 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

قراءة: عبد الحسين الكريماوي
عن دار البيضاء في بغداد، صدرت المجموعة الشعرية (بعد حين) للشاعر والأديب عبد الرزاق داغر الرشيد. يقع الإصدار في 96 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 34 قصيدة ونصين سرديين، تنوعت ثيماتها وعتباتها لتكشف عن مجموعة من الأحاسيس والمعاناة الشخصية والتأملات القريبة إلى الواقع ابتداءً من العنوان (بعد حين) الذي يفضي إلى الانتظار والتأمل والمفاجأة.
لعل قصائد المجموعة توحي للمتلقي لأول وهلة انعكاس الإحساس الداخلي الذي يواجه الواقع عاطفيا وسياسيا واجتماعيا ولكن بعيدا عن سطحية الطرح والتفكير وبعيدا عن التأويل بل ارى ان استحضارات الصور الشعرية والتلاعب اللغوي الجميل قد اكسب المجموعة إطارا يتعاطف المتلقي معه :
عاطفيا:
العُريُ
يُخيفني
فما عُدتُ فارساً
و ما عادتْ هيَ عروسُ الماء. (خلايا الذاكرة الخرساء)
***
ثلاثون عاما…
والقلبُ منتشياً
بحبِ ليلى…
وهل غير ليلى يهواها الكِبرُ ؟ (غاليتي)
***
اطوي ذاكرتي
وعطر الفاتنات
ونساء تعفرن بالمسك
وغزل مباح. (تغريدات في غير وقتها)
سياسيا:
أولادُ الزانية ذهبوا ،
والعصفُ هدأ ،
والمقتولُ يدينُ العنفَ
ويضعُ الكفَ بالكف. (جرذان)
**
المعلمُ :ما الوطن ؟
التلميذُ :هو المرادُ الذي نريدُ ،
وطنٌ حرٌ
و شعبٌ سعيد. (الوطن)
***
تقدمَ ..
تأخرَ ..
تفردَ .. تجمعَ .. تذكرَ .. تأنثَ
سيبقى شامخاً
“فاعلٌ”
أينما يكون. (شيوعيون)
اجتماعيا:
تأتينَ
وفي الشارعِ
يتلقفكِ المارة ُ
و لا شيء
يشغلُ الذاكرة. (ومضات)
***
و المرأةُ ..
تفتحُ عينيها
بعدَ العمى القسري
لترى ..
شيئاً لم تألفه بعد . (الرايات)
***
منحتكَ حبي
فماذا لديك؟ (كيفكما)
أما بخصوص النصين السرديين اللذين أدرجا في خاتمة الكتاب فيعبران عن القلق والتفاعل الإنساني، فـ (خيبات العابدي) نصٌ يتجاوز التتابع الزمني للأحداث التي تبدو متناقضة، في حين ان النص الآخر (أخداش فضيلة) يمثل التخلص من الأحلام الجميلة بعد رحلة عسيرة انتهت بالعجز الإنساني وفقدان لذة الذكريات الجميلة.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.