20 مايو، 2024 10:43 ص
Search
Close this search box.

المجالس المحلية … بدعة بريمر !

حين احتلت اميركا العراق عام 2003 لم نكن نعرف المجالس المحلية .وكانت امور الناس ومشاكلهم الخدمية تعالج عن طريق المجالس البلدية والمختارين ومراكز الشرطة..وحين ابتدع بريمر الحاكم العسكري للعراق، ما اطلق عليه وقتهابالمجالس المحلية استغربنا كثيرا.لكن هذا الاستغراب لم يعمر طويلا حين تم اختيار الاشخاص لعضوية هذه المجالس!..فعضو المجلس البلدييتقاضى اكثر من مليون دينار شهريا.وبدرجة … اقرأ المزيد

توقعات لما بعد الاستفتاء

يتوقع المراقبون السياسيون ان تتخد حكومة بغداد عدة اجراءات عقابية صارمة قبل اللجوء الى الخيار العسكري في حال تم الاستفتاء على انفصال اقليم كردستان وكركوك والمناطق المتنازع عليها ،وجاءت نتيجته بالموافقة. ويؤكد المراقبون ان الحكومة الاتحادية،وتحت الضغط الشعبي، ستغلق الحدود مع الاقليم وتمنع دخول البضائع والافراد منه واليه.يلي ذلك قطع نسبة ال 17 بالمئة وايقاف … اقرأ المزيد

امانة بغداد….من سيء الى اسوأ

بعد ان قامت الدنيا على عبعوب امين بغداد السابق ،تصورنا ان الحكومة ستأتي بنزيه وكفوء لتولي هذه المهة.ولكن الحكومة التي لا تستطيع ان تميز بين النزيه والفاسد جاءتنا بامين لبغداد غير فاسد ولكنه بالتأكيد فاشل. فالسيدة ذكرى علوش استاذة جامعية وقد تولت عمادة احدى الكليات العلمية ،الا ان مهمة ادارة الامانة تحتاج الى مسؤول له … اقرأ المزيد

الحافي …مليونيرا ؟!

سياسي كان معارضا لنظام صدام .وحين احس بالخطر هرب الى احدى بلدان الجوار ،وقد تبعته زوجته واطفاله بعد سنوات .. هناك عاش على الكفاف،جاع حتى هزل جسده وحال اهل بيته مثل حاله . كان يبذل جهدا كي يشتري نصف ربع كيلوا لحم (125غرام ) عصركل يوم خميس واحيانا بين خميس واخر .وكان يحتفل وزوجته بهذه … اقرأ المزيد

المجالس المحلية … بدعة بريمر !

حين احتلت اميركا العراق عام 2003 لم نكن نعرف المجالس المحلية .وكانت امور الناس ومشاكلهم الخدمية تعالج عن طريق المجالس البلدية والمختارين ومراكز الشرطة..وحين ابتدع بريمر الحاكم العسكري للعراق، ما اطلق عليه وقتهابالمجالس المحلية استغربنا كثيرا.لكن هذا الاستغراب لم يعمر طويلا حين تم اختيار الاشخاص لعضوية هذه المجالس!..فعضو المجلس البلدييتقاضى اكثر من مليون دينار شهريا.وبدرجة … اقرأ المزيد

يبيعون ما تبقى من العراق !!

كما جرى في السنة الاخيرة من عمر الوزارة السابقة.تجري ومنذ مطلع هذا العام 2017 عملية منتظمة وبسرية تامة لبيع املاك الدولة بكثير من الوزارات. فكبار المسؤولين فى الوزارة ، اي وزارة لديها عقارات ،وبعلم الوزير احيانا أوبدون علمه.تتم عمليات بيع عقاراتها بشكل رسمى. استباقا للتغير الوزاري الذي يمكن ان ياتي بمسؤولين جدد ويستبعد الحاليين. يتم … اقرأ المزيد

حررنا الموصل .. وماذا بعد ؟

سلمها المالكي لداعش بيسر،وحررها الجيش والحشد بمشقة. وتقدر خسائر تحريرها بمئات الالاف ومقابر النجف وكربلاء وغيرها صارت كالغابات من كثرة الاعلام المنصوبة على قبور الشهداء.وحين تحررت الموصل ، فرحنا ورقصنا بالشوارع، وظهر علينا من سلموها وكأنهم من حررها .ونسينا ان في كل بيت بيوت اهل الوسط والجنوب ناحت نائحة. وبعد تحريرها فوجئنا بان البرزاني قد … اقرأ المزيد

الممنوعان من الصرف

قبل عامين ،في 13 نيسان عام 2014  تحديدا ، نشرت مقالة على موقع كتابات، توقعت فيها  ان تختار امريكا رئيسا  جديدا لوزراء العراق وتدفع  بالمالكي الى سلة المهملات. وكان عنوان المقالة : ((رئيس الوزراء المقبل نكرة ! )).اعتمدت في توقعي ذاك على سابقة هي انها ــ امريكا ــ قد اختارت ثلات نكرات لرئاسة الحكومة العراقية … اقرأ المزيد

العبادي ..وتجويع المتقاعدين

جميع حكومات دول العالم، المتقدمة والنامية والمتخلفة وحتى النائمة، لم تجسر ايّ منها على تخفيض او استقطاع جزء يسير من رواتب المتقاعدين عندما تحيق بها ازمة اقتصادية او تتعرض الى كارثه، لسببين اولهما: ان رواتب المتقاعدين بالكاد تكفيهم لتناول رغيف الخبز وليس فيها من زيادة. وثانيها: ان رواتب المتقاعدين هي من اموالهم الخاصة التي تم … اقرأ المزيد

سور العبادي العظيم !!

قبل خمسة الاف سنة ،بنى احد اباطرة الصين سورا عاليا بين بلاده والجار الشمالي،كي يحمي شعبه من غزوات جاره الذي عرف عنه حبه للحروب والتوسع على حساب اراضي الجوار .ونجح هذا السورالعظيم ا في منع جميع الحكام المجاورين من غزو ارض الصين وبعد كذا الف من السنين قرر امبراطور العراق ( حيدر العبادي ) الاقتداء … اقرأ المزيد

لماذا الاستعجال لتحرير الموصل ؟؟

لماذا هذا الاستعجال لتحرير الموصل،بينما الانبار لم يتم تحريرها ، وما زالت لداعش قواعد وحواضن في ديالى ،ونصف مساحة صلاح الدين غير مستقرة، وحتى حافات بغداد الشمالية تغزوها داعش بين وقت واخر ؟ اليس من المفروض ان تؤمن المحافظات المجاورة لنينوى قبل شن الهجوم لتحرير الموصل لتأمين حماية القوات المهاجمة من الغدر وتحوطا من هجمات … اقرأ المزيد

العبادي ..انقلاب اعلامي لتغطية العجز !!

وكأنه، كان نائما سنة كاملة !هكذا شعرنا عندما فاجأنا السيد حيدر العبادي باكتشافاته الجديدة! فهو قد اكتشف في الوقت الضائع، بان أولاد المسؤولين يملكون قصورا فخمة وسيارات من احدث طراز، وينفقون من الاموال اكثر مما ينفق رئيس الوزراء! واكتشف ايضا أن السياسين يعارضون ايّ مسعى للاصلاح، ووقفوا معترضين على قرار تخفيض رواتب كبار المسؤولين، وكذلك … اقرأ المزيد

المماليك يبعيون العراق !

منذ سنة ،والبرزاني يهرب نفط كركوك .وقبلها بسنوات كان يهرب نفط كردستان .ولم يسلم حكومة بغداد دولارا واحدا .والادهى من ذلك هو اصراره على تسلم حصة الاقليم ال (17 بالمئة من الميزانية السنورية) ،وتسلمها له عن طيب خاطر الحكومة الاتحادية في عهد المالكي ومن بعده العبادي، مباشرة احيانا مباشرة وفي بعض الاحيان مداورة ، ترافقها … اقرأ المزيد

لهم الثروات .. ولنا الفقر !

عجيب غريب أمر حكومتنا… توقف التعيينات ورواتب الطلبة في المدارس والجامعات، وتعلق سلف الزواج والاسكان، وتحجب فقرة مهمة من البطاقة التموينية، وتقلص ميزانية الصحة والتربية والتعليم العالي وباقي الوزارات، وتؤجل صرف الترفيعات والعلاوات، وتخفض الى النصف رواتب طلاب البعثات في الخارج، وتزيد الرسوم والضرائب على الواردات، وتستدين من المصارف المحلية والدولية حتى لتكاد ان تقعد … اقرأ المزيد

لأستبعاد ومحاكمة الفاسدين.. قرنين لاتكفي  !!

عد قرابة الستة شهور ،اقال السيد العبادي نعيم عبعوب امين بغداد وكالة ،تحت ضغط الرأي العام ،فمتى يقيل دولته ما يقرب من5000 مدير عام فاسد او فاشل؟ومتى ينحى العبادي مايزيد على اكثر من700وكيل وزارة بين فاسد وا بليد؟ومتى يطرد القائد العام اكثر من 50فريق فى الداخلية وضعف هذا الرقم من حاملى رتبة لواء وعدة الآف … اقرأ المزيد

أغراض سياسية وراء قرار قضائي!!

أثار القرار القضائي باعتبار الفيس بوك وسيلة اعلامية مثله مثل القنوات الفضائية والاذاعات والصحف. أثار هذا القرار المفاجئ ردود فعل لدى الاعلاميين وكذلك الناشطين على الفيس بوك. وعده الكثير بأن وراءه قصداً سياسياً في هذا الوقت بالذات.. بينما يرى قانونيون أن وضع الفيس بوك يختلف عن وضع وسائل الاعلام المذكورة في اعلاه.. ومعاقبة الذي كل … اقرأ المزيد

العبادي والجبوري.. كأنهم غير مصدقين !

جولات العبادي والجبوري ،طلعت عن حدها، كما يقول المثل العراقى .فرئيس الوزراء ومعه رئيس مجلس النواب ،لايشغلهم شئ في هذه الايام عن الزيارات الرسمية لدول الجوار ودول الاقليم ودول العالم الكبرى والصغرى وحتى التى لا ترى الا بالمجهر !وحجتهم،او تبريرهم ،هو انهم يريدون اصلاح ما خربه المالكي ومن قبله صدام واللذان دمرا علاقات العراق مع … اقرأ المزيد

الفساد.. يتسبب بضياع 30 مليار دولار سنوياً !!

اتهم احد السياسيين الحكومة السابقة بانها قد اعاقت بناء الحوض الجاف في البصرة ، خدمة لمصلحة الكويت وقطر! واضاف،في تصريح لصحيفة عراقية.بان حاشية مسؤول كبير قد اقنعته بتعليق العمل بميناء الحوض الجاف والذى سيوفر للعراق مردودا مالياً يزيد على الثلاثين مليار دولار سنويا. وكان مجلس الوزراء قد اقر فى احدى جلساته عام 2009 المباشرة ببناء … اقرأ المزيد