15 نوفمبر، 2024 7:42 ص
Search
Close this search box.

تتلمسها (كتابات) .. إنصاف المرأة في نقش كلمات “فاطمة بو هراكة”

تتلمسها (كتابات) .. إنصاف المرأة في نقش كلمات “فاطمة بو هراكة”

كتبت – نجوى المغربي :

“قليل من مراكب الماضى حتى نعتلي صاروخ الحاضر”.. هكذا أرى الشاعرة والروائية المغربية “فاطمة بو هراكة”.. سيدة البوح الخفيف والكلمات الشفافة.. دواوينها تولد بسبع لغات. تشاكس القضايا كما تشاكسها الحياة والهيمنه الذكورية.. ألتقت بها (كتابات).. تستكشف مناطق الجمال وتتلمس ظلاله عن قرب مرهفة السمع إلى همس البوح وخفقانه…

(كتابات): كيف تستثمر فاطمة الوجع للمرافعة فى القضايا بلا خجل ؟

  • حين أفعل هذا لا أريد إلا محاربة الجهل وجمود الفكر بسلاح مرونة الكلمة واللفظ فى قالب القصيده النثرية الغير بعيدة عن التفعيلة، والتى لها قراؤها ومتابعيها العطشى.

ابتعد عنى / إلى

أيها الجسد الدامى المعشوق

خطايا كشجر من زيتون

سرير مدجج بعاصفة

الجسد المرهف بالنبيذ

(كتابات): ماذا خلقت من جديد.. جملك الشعرية القصيرة ؟

  • ما أرى شعري إلا أنشودة وعشق يأت فى لحظة نار ويغادر تاركاً العتبات دون وداع.

جنون الشعر يجلبنى

يرمينى عبر أسوار بابل العتيقة

عشتار الصغيرة تحلم

برمسيس

فى الدروب الملتوية

تحيك له أجمل اللباس

ترويه بدمها عطرا

وصرخت فاطمة

أناديك بوحاً خفياً

ممتداً في خلاياي

يعبر جسور الوجعيا

وجعي ..

(كتابات): استطاعت لغتك الإنتقال من العام إلى الخاص ومن القاصى إلى الدانى.. تقودنا كلماتك الشعرية الى الأيديولوجية ممزوجه بالشعر، وهى فى ذلك تطرح قالب شعرى حداثى جديد يصير متكأ لأخذ الحرية فى الكتابة لأقصى ما يقال عنه الانقلاب عليها؟

  • كل أشجار المعانى وثمارها مقصودة عندي.. وهي عصافير أطلقها مع رحلتي الشتاء والصيف حتى تبيع وتشتري وتنتشر وتؤتي أكلها.

يبصر

يسمع

يتكلم

(كتابات): جملك الشعرية قصيرة الكلمات.. قوية اللطمات.. طويلة المدى والصوت والحكاية.. منفعلة القصد والإحساس

سرير مدجج بعاصفة

الجسد المرهف بالنبيذ

و

قطتان ..

شمعتان ..

تافهة هى الأولى

إلى حد الغثيان

تجعلنى أسيرة

للاشئ

لم لا تكترثين لسلطة الحرف وتعلين من قدر النقط والفراغات والبعد الفيلولوجى ؟

  • أنا كمن يشاكس الألم ويعاند ما تبق من قدر مبعثر على سريرة أنثى ضاربة في عمق التاريخ الممزوج بالحكايا.

(كتابات): يتعرى النص عند فاطمة من الحلل والشبابيك وأوزار الزينة.. فتلبسينه تارة حلة من الطهر والترانيم والقلق

فى ذاكرة الزمن التائه

بين الجدران

متعبة أنت يا أنا…

وتنضجينه حيناً آخر مترصداً للشكل والذات والحداثه واللغه فيأتى بـ…

أصابع الهوى تشاكس البوح في

كفي شبه الحريق

يداعب ملامح غد مسافر عبر

خلايا جسد مدجج بصوت

أمس

متعب بأنين ذكريات

تعزف سيمفونية وجع

راقص نزيف قلب على

ستائر أمل

منسي لحيظة حب

منقوش على جدار

صمت

عانق جنون كلمات

مضمخة بلغة العناد

تشكل ثورة ولـــــه

بعيون سابحة في بحر

الوجد

مسافات بين اتساع النفس والقضية وجزء من حروف ما بعد تكسير عظام قصيدة التفعيلة.. هل أنصفت “بو هراكة” بني جنسها من النساء ؟

  • لا أرحب بالسائد والمألوف.. ويجتاحنى الإغتراب الزمانى والمكانى.. لذا تزداد مسافات خطواتى اتساعاً بين النص والقضيه وشواهدهما.. لأمهد لأنثى غير متعبة ولا يزاملها الألم.

(كتابات): عناوين كتبك لا تبتعد عن تشريح سيميائى غير باهت حتى فى قصره.. فهى: “وشم على الماء، وبوح للمرايا، ونبض ومعية، واحتراقات لعشتار، وبهذا وصى الرمل” وغيرها.. مما لا يؤجل حلماً كما تفعل النساء فى أوراق دواوينها, بل عدواً سريعاً لأول امراة تنجز أضخم موسوعة لشعر العرب وتضع “فيتو” على نون النسوة العربية بالإسبانية والفرنسية.. هل أبعدك الانجاز عن ابداعك الشعري ؟

  • ليس فقط العمل الشعرى بل كثيراً من أموري الحياتية أنستنى الموسوعة إياها, ولم يخرجنى سوى عملي مع “د. سعاد الصباح” كبيرة شاعرات العرب على مسرحية “فيتو على نون النسوة” لتصوير معاناة المرأة فى المشرق والمغرب. وبالعودة للموسوعة الأهم انجازاً فى حياة كل شعر العرب لا أستطيع أن أنسى الدور الهام لسمو الشيخه “أسماء بنت صقر القاسمي” التى أخرجت العمل إلى النور وطبعت فى 2009 و2011 الجزئين الأول والثاني مشكور جهدها.

(كتابات): ماذا تبقى من وجع القصيدة ونيرانها المتأججة فى ساحات لا تخلو من أمل ؟

  • إبداع جاد ينصهر داخل المجتمع ليخدمه.

(كتابات): .. والنقد هل يواكب قصائد هذا الزمن ؟

  • لابد أن تتغير آليات النقد الكلاسيكى التى تعود عليها لتواكب الكلمات.. وأحياناً النقاط والحروف فى قصيدة تشبه ملابس العصر. كما اتمنى أن تكون علاقة الناقد مع النص وليس مع صاحبه.

(كتابات): هناك مجاهرة قوية بأن زمن الشعر انتهى وبدأ وبقوة عصر الرواية ؟

  • لا أعتقد أن من حولوا الشعر لوصيف للروايه سينجحون.. فما هو إلا فخ سيسقط فيه من نصبه.. فقط هى الجوائز المخصصة للرواية والمؤسسات المانحة لها هى من جعلتها تتوهج ويتوارى الدعم المادي عن الشعر.

تعريف بالشاعرة فاطمة بو هراكة :

من مواليد فاس في 13 شباط/فبراير 1974

  • عضو مؤسس لمحترف الشعر المعاصر بكلية الآداب ظهر المهراز/فاس عام 1996
  • رئيس جمعية دارة الشعر المغرب.
  • مدير عام شبكة صدانا الثقافية
  • مدير مهرجان فاس للإبداع الشعري
  • عضو حركة شعراء العالم بجمهورية تشيلي.
  • سفير السلام / عضو رابطة محبي السلام بالعالم / جنيف
  • عضو الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني بمصر
  • عضو اتحاد كتاب الأنترنت العرب بالأردن
  • عضو المركز الافتراضي لإبداع الراحلين بسوريا
  • عضو رابطة أديبات الإمارات
  • معدة الموسوعة الكبرى للشعراء العرب، التي انطلق العمل عليها بتاريخ 1 تموز/يوليو 2007، والتي صدر منها الجزء الأول عام 2009 بألف شاعر وشاعرة، والجزء الثاني عام 2011 بـ500 شاعر وشاعرة.
  • صاحبة فكرة “تبرع بكتاب لتحمي الألباب” والتي جمعت خلالها أزيد من 5000 كتاب وزعت على بعض جمعيات مدينة فاس المغربية.

ترجمت دواوينها لسبع لغات

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة