20 مايو، 2024 11:52 م
Search
Close this search box.

تسخينٌ مزدوج لأوضاع الحدود العراقية!

دونما استرسالٍ في الخلفياتِ الحديثة والقديمة لتطوّرات الأحداث على الحدود العراقية – الإيرانية , وإذ تتواجد اصلاً ثلاثة الويةٍ عسكريةٍ من حرس الحدود العراقية , ومن خلفها قوات البيشمركة الكردستانية – العراقية , لمراقبة اية عمليات تسلل او تهريب اسلحةٍ وسواها من كلا الجانبين العراقي والإيراني , ومع ارتفاع وتيرة التوتّر من الجانب الأيراني حولَ … اقرأ المزيد

بداياتهم ..الكاتبة والروائية ذكرى لعيبي

تعتبر الاديبة الكاتبة ذكرى لعيبي مصداقا للمثل العراقي القائل : ( منين ما ملتي غرفتي ) فهي روائية ذا سرد يسلبك حواسك ولايتيح لك الا متابعتها بشغف ماخوذ بما سطره قلمها باحساس متوثب وشاعره تسيل قوافيها حلاوة وقاصة شهدت لها سوح القص العراقي والعربي وكاتبة ومضة ولا اروع كما هي تجيد الشعر الشعبي بقدرة شاعر … اقرأ المزيد

مول الشاهين الصرح التجاري في منطقة جنوب الموصل…

كانت قرى جنوب الموصل بالأمس القريب محرومة من الكثير من الخدمات وكان قسم منها غير متوفر في القرى نهائيا فتجد اغلب ابناء هذه القرى يلجؤون لشراء حاجياتهم عند ذهابهم الى مدينة الموصل… كانت في ذلك الوقت طرق المواصلات صعبة جدا ولم تكن هناك سيارات بالأعداد الموجودة في وقتنا الحاضر وكانوا عندما يذهبون من اي قرية … اقرأ المزيد

أبجدية تغير النظام الايراني لدى الامريكان من عدمه

ما يحدث في إيران هو الصراع القديم والصعب في المنطقة ولا يمكن حله بدون عوامل خارجية. حيث نرى أن إيران تمر بأزمة اقتصادية وسياسية صعبة واحتجاجات داخلية ضخمة وهناك نوع من التظاهر لم يسبق منذ إطاحة بالنظام الشاة مثلها في هذه البقعة المتوحشة، ولكن من الملاحظات المهمة لمفكري في شأن الإيراني أن الضغط الدولي، وخاصة … اقرأ المزيد

الخطوط الجوية العراقية تأريخ شوهته المحاصصة

المسافر الاخضر ، أو الطائر الآخر ، هو الطائر الذي انطلق من مطار بغداد سابقا (بقايا مطار المثنى حاليا ) لأول مرة عام 1946 يحمل امال العراقيين في ناقل جوي وطني يضاهي خطوط الآخرين ، وقد تحقق ذلك بفعل إرادة وطنية كانت السباقة في إنجازها للكثير من المصالح الحكومية التي سبقت بدورها وإنجازاتها الكثير من … اقرأ المزيد

ما سيحدث على الساحة الرياضيّة سيحدث على الساحة السياسيّة

يُخطّط الإتحاد العراقيّ لكرة القدم لإنشاء منتخب وطنيّ جديد، من أجل الصعود إلى مونديال كأس العالم القادم عام ٢٠٢٦، وهذا ما تطمح أليه الجماهير العراقيّة المُحبّة للرياضة. حيث سيتألف المنتخب القادم من اللاعبين “المغتربين” المحترفين في الدوريات الاوربية، من أجل الاستفادة من خبراتهم، وامكانياتهم التي طورها الغرب لهم، على العكس من اللاعب “المحليّ” الذي تراجع … اقرأ المزيد

كباب عثمان ومطعم سركيس

كانت كركوك متميزة بالمهن المختلفة المهنية واشتهرت عبر تاريخها الحديث بمطاعمها الشهيرة وخاصة مطاعم الكباب والباجة وجبات الغداء والعشاء ومن اشهر الكبابجية الكبابجي عثمان الذي اشتهر علي مستوي كركوك والعراق وكان يرتاده موظفي الدولة المدنين والعسكريين والتجار وشيوخ العشائر والفلاحين من ابناء القري عند نزولهم الي كركوك للتسوق وكان الذي يعود الي اهله في قري … اقرأ المزيد

تأخرتِ كثيراً

تأخرتِ كثيرا في الرد على نداءاتي تأخرتِ كثيرا على صبري وألمي ومعاناتي صرختْ أوجاعي في ليل بلا إنعام وفاضت كلماتي ظلت سفني راسية في انتظار ورفرفت راياتي يا امرأة تحمل روح الملائكة تشفي العلل وتترك علاًتي يا امرأة تدعي الشوق من بعيد وتحطم أشواقاً في ذاتي ألا تتذكري إعصاري ، لهفاتي ، ولوعاتي ألا تتأملي … اقرأ المزيد

لاشيء سوى كلمات

  مما أنشد نزار قباني: يسمعني حين يراقصني.. كلمات ليست كالكلمات يأخذني من تحت ذراعي.. يزرعني في إحدى الغيمات لا أظن شعبا من شعوب العالم قد سمع ماسمعه العراقيون، من خطب رنانة وتصريحات طنانة وكلمات معسولة ساحرة، ملأت أسماعه على مدار السنة في كل ظروفه جملة وتفصيلا، وكلها قطعا خرجت من أفواه ساسته ومسؤوليه لاسيما … اقرأ المزيد

مرجعية النجف الشريفة في العراق ؟

من ( فرهد ) وسرق أموال ( الشعب ) العراق .!. أخجل أن أقول لكم السلام عليكم لأنني نسيت السلام .. نتحدث عن حقيقة ينبغي أن ننتبه إليها وأن نستخلص منها إن مظاهر سرقة اموال الشعب العراقي في وضح النهار , و أبدأ بما لم يبدأ به غيري من الكتاب والصحفيين العراقيين .. أعلن رئيس … اقرأ المزيد

الروبيكون

كل له خطوط حياة كما هي المرسومة على كف يديه… فالحظ له خط، والموت له خط، والعمر له خط لكن لو سألت نفسي هل يمكن ان تجتمع كلها في خط واحد؟… أظن ذلك مستحيل ذاك ما حدثني عنه من حسبت ان لا عودة له.. دعوته بصاحبي في تلك الفترة لأغراض شخصية إنه لوثر حينما أخذ … اقرأ المزيد

كيف عرضت الآيات القرآنية قصةَ الخلود الدنيوي لإبليس؟

خرج إبليس صاغراً ذليلاً من الجنة بعدما استكبر عن أمر الله تعالى وأبى أن يسجد مع الملائكة لآدم بأمر الله وحكمه العادل، ثم عاد إلى ربه يطلب منه أن يبقيه حياً إلى يوم القيامة وهذه أيضاً جهلة أخرى من جهالته الخبيثة، سأل ربه ما قد علم أنه لا سبيل لأحد من خلق الله إليه وذلك … اقرأ المزيد

دجاجة بيكون وبريخت!!

فرنسينس بيكون : (1561 – 1626) ميلادية , فيلسوف ورجل دولة وكاتب إنجليزي , معروف بقيادته للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة القائمة على الملاحظة والتجريب , وهو أبو التجريبية ومن رواد رفض منطق القياس لأرسطو. برتولت بريخت : (1898 – 1956) ميلادية , كاتب ومخرج مسرحي ألماني , ومن أهم كتاب المسرح في القرن … اقرأ المزيد