9 أبريل، 2024 1:50 ص
Search
Close this search box.

العراق ..النظام الرئاسي يعزز سلطة ” دكتاتورية الأغلبية” !!

تواجه موضوعة النظام الرئاسي في العراق إنتقادات حادة ، بل ورفض واسع من داخل الأوساط السياسية والمجتمعية العراقية، وبخاصة من قادة المكونين السني والكردي، والأقليات الاخرى التي ترى في النظام البرلماني الوسيلة الأمثل للحفاظ على هيبة المكونات العراقية، بعد إن ساد مفهوم ” دكتاتورية الأغلبية” الذي تروج له الكتل السياسية الشيعية ، وتجده الوسيلة المثلى … اقرأ المزيد

قراءة تأريخية… بين جاهليةٍ …واسلام ؟

من يتعرض لدراسة تاريخ الامة بين معتقداتها الجاهلية وبين معتقداتها الاسلامية كأمة  ،لابد ان يوطن نفسه على مواجهة حشد كبير من المشاكل والصعوبات قبل ان ينتهي الى رأي معين يمكن الأعتماد عليه.شأنه في ذلك شأن كل الموضوعات الخاصة بالعرب في الاسلام وما قبله  ودولته ومجيئه للناس على انقاض الديانات القديمة و الاساطير..ومدى تاريخه الطويل. لأن … اقرأ المزيد

الكويت والنملة !

الكويت اسم مصغر لكلمة كوت والكوت تقع في العراق كما يعلم الجميع والكوت بمعجم المعاني قد تعني قصير القامة فما بالك اذا كان مصغركلمة كوت هو كويتي ! ..أما النملة فهي معروفة حشرة صغيرة قد لا يراها ضعاف النظر .. كنت في ايام صغري مولع ُ في القراءة ومما لا ازال اذكربعض سطور من قصة … اقرأ المزيد

البوصلةُ

الأماني جميعُها تنهارُ والماَسي كأنها اعصارُ والضياعُ الكبيرُ حلًّ فمهما قد تحدثتَ لا يفيدُ اعتبارُ ركبتْ كلُّ صائلةٍ لا تعرف الخيلَ فتاهَ الميدانُ والمضمارُ وأضعنا في خضَمِ الخلافاتِ – بوصلةَ الحقِ فحادَ المسارُ وسيأتي يومٌ نقاتلُ فيهِ بعضُنا البعضَ إذ يحلّ البَوارُ هكذا خططَ المضلون فينا تحت اسمٍ الاصلاحِ جاءَ الدمارُ بالسفارات ِ نحتمي وتغني … اقرأ المزيد

ليكن هم القضاء أستعادة الاموال المسروقة

منذ تشكيل مجلس الحكم ، ومنذ قرارات بريمر ، تم بصلافة خرق قواعد وأصول الصرف الحكومي ، وتم إطلاق أفواه الأميين لتلعق المال العام ، وقد كان هذا العبث قد تجلى باتجاهين . الأول … تشريع القوانين التي سلبت المال العام لصالح فئات إجتماعية تحسب نفسها على المعارضة ، وبشكل يفوق الحد المعقول ، او … اقرأ المزيد

جزاء في الوقت الضائع

أصعب ضربة جزاء تلك تمنح للمنتخب في الوقت الضائع خلال مباراة حاسمة، ويتوقف على تسجيلها تأهل المنتخب من عدمه.. لذلك تحتاج الى لاعب محترف ومتخصص ويملك قلبا حديديا وواثقا من نفسه، ليسددها ويحقق الانتصار لفريقه.. هذا على مستوى كرة القدم، والفوز ان تحقق سيضيف لسجل المنتخب او البلد انجاز، اما الخسارة فلا تعدوا أن تسبب … اقرأ المزيد

أسوأ المعارف التي نعرفها

أسوأ المعارف التي قد نعرفها هي تلك الأخبار والمعلومات والعلوم التي لا نقدر على العمل بها او تطبيقها، أو فعل أي شيء من خلالها، أو التقدم والترقي بمعرفتها. هي تلك الأخبار التي لا نستطيع أن نأخذ موقف منها، ولا عبرة لتجنب ما تلحقها، ولا إنتاج ردة فعل مفيد ضدها. هي تلك المعلومات التي لا تتغير … اقرأ المزيد

من احدى القنوات

هي المسيرة بدأت …ركب يسير في الصحراء ,عودة للاحبة الذين تركوا مضرجين بالدماء …عودة للركب الذي سار قبل اليوم عنوانه السبي قاصدا الشام تحت عنوان مزيف واعلام كاذب اذ زعموا انهم خوارج .قافلة ليس فيها من الرجال إلا امام عليل اقعدته العلة عن الشهادة ,هي ارادة الله تعالى ليحفظ للإسلام نهجه وللإمامة والرسالة المحمدية نسلها … اقرأ المزيد

الدور التخريبي التآمري للحزب الشيوعي على العراق !

من الضروري ممارسة النقد الحقيقي لتاريخنا السياسي بشكل عام وخصوصا التجربة الحزبية والبحث عن جواب لسؤال : ماذا قدمت الأحزاب التي تعاقبت على العراق؟.. فالفكر السياسي العراقي فقير وبائس جدا من ناحية الدراسات النقدية الجادة التي تنطلق وتنتهي عند مصالح الوطن في محاكمة التاريخ . والصوت العالي لبقايا أفراد الحزب الشيوعي لن يحجب الدور التخريبي … اقرأ المزيد

تصحيح المفاهيم والمصطلحات بظل التركيع العربي مع الصهاينة الإمعات !

بداية لنغادرعادة البكاء على الأطلال ولنعالج أنفسنا من إدمان ندب الحاضر ونعي الماضي والتشاؤم من المستقبل اذ أن بعض الأمل والتفاؤل مطلوب جدا وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ،ولنتحرك جديا وجماعيا وبخطى ثابتة وخطط مبرمجة راسخة وبهمة وعزيمة لاتلين لتغيير الحال الى ما هو أفضل لشعوبنا وأوطاننا مجتمعة ولعل من الخطوات الرئيسة الواجب إتباعها … اقرأ المزيد

مكابدة مرة اخرى !!!

حين تفتح مغاليق الروح بمودة ورغبة في تاسيس علاقة لوجودك بماحولك .. فربماتجدعندالبعض من الترحيب مايفوق خيالك..فهناك من يوفرلك الطمانينة يميل الى سماعك ويوفرلك مستلزمات الثقةوالاهميةلوجودك ..وللمعرفةوالتجربة التي لديك ويصبح حينهاملاذامعرفيا واستكانة ..روحية فهناك انشغالات سلبت منا وجودنا وملات نفوسنا حرقة على الزمن وهويتطايرباهتابين اصابعنا والافكاروالرؤى والاماني المعرفية ..وتراكمات الوعي المخصب بالسنين والتامل والثقة..كلهاطيورحزينة تغادراعشاشهاولايبقى … اقرأ المزيد

في سطور صخم وجهة

المثل العراقي ، حِكَمٌ متجذرة في المجتمع العراقي ،أتى من تجرب عديدة فأثَروتأثر ظهوره بهذا المجتمع عن طريق طبقاته المختلفة. أناقش اليوم المثل القائل (( مو كلمن صخم وجهة كال حداد )) أي ليس كل من تظاهربهذه الحرفة أو تلك يجيدها ،بل تحتاج الى الممارسة والخبرة ولها أيضا أسراراها التي يجب معرفتها ؛ فأذكى الأطباء … اقرأ المزيد

في معنى اللّاعنف

إذ أخذ رصيد ثقافة اللّاعنف بالارتفاع على المستوى العالمي، فإنها ظلّت غائبة عن مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلا باستثناءات محدودة «إذا رددنا على الحقد بالحقد فمتى ينتهي الحقد؟»، هذا ما قاله جوتاما بوذا مؤسس الديانة، أو الفلسفة البوذية التي تقوم على التجرّد، والزهد، والتخلّص من الشهوات والألم. ولعلّ مثل هذا المدخل يعكس بعضاً من جوانب حقيقة … اقرأ المزيد

مسيرة العشق المليوني ….. انطلقت صوبة كربلاء

  منذ عدة ايام بدء المرثون المليوني يشق مئات المسافات مبتدا من اقصى نقطة من جنوب العراق من مدينة الفاو الحدودية ليجددوا العهد مع سيد الشهداء الامام الحسين ع شيبا وشباب واطفال ونساء تاركين الديار والاموال والاحبة في زيارة الاربعين . وكعادة المواطنين فهم وقفوا على جانبي الطريق صفوفا يستقبلون المشاية وقد فتحوا بيوتهم للمبيت … اقرأ المزيد

هام جدا للسيد الحلبوسي والسيدات والسادة النواب من غير الموتورين (ج2)

نتحدث اليوم عن خيارات المساءلة والعدالة المتوفرة لديها عند صدور قانونها ناقصا وساكت عن اعضاء الفروع . كان لها اولا ان توظف سكوت القانون لصالح المتضرر كما هو معمول به في النظام القانوني العراقي ، خصوصا وأن قانون المساءلة حدد بوضوح حالات الحرمان من الحقوق (خلافا للدستور) وهما حالة فدائيو صدام(المادة 6رابعا) والتي حصل فيها … اقرأ المزيد

مافتأت دار السلام حزينة كئيبة من ابو طبر والكف الاسود الى ابو دريل وابو درع وابوقناع

يصفونها بـ ( دار السلام) واسمها يوحي بالسكينة والاطمئنان والخضرة والماء والاشجار فهي (باغ) اي بستان و (داد) اي الاغا او الحبيب والكلمة بالفارسية تعني بستان الاغا او بستان الحبيب كما هو مشهور بين ارباب اللغة والعهدة عليهم , ذلك هو ما يعنيه اسم ( بغداد) غير ان تاريخها لم يشهد الراحة او الاستقرار وعلى … اقرأ المزيد

زمانُ الطيبين : طُرفةُ صَديقتي الخَالة

طاعةً لأمرِ الرَّحمنِ بِصِلةِ الرَّحِمِ.. زُرتُ َخالتي ذاتَ أشراقةٍ في المُبتَسَمِ, ذاتَ أنشراحةٍ في الصدرِ تٌزيّنُها, والَوجهُ بِبَشاشةٍ مُرتَسَم. وجهُها مُزَخرَفٌ واليَدانِ بِفَيرُوز مِن وَشَمِ. نَديَّةٌ هي بعُقودٍ ثَمانيةٍ, لا تَعرِفُ الكبائِرَ إلا حظَّاً من لَمَمِ. ذاتُ نَكهةِ ريفٍ حَنونٍ أَصيلٍ أشمّ. نِصفُ قرنٍ لها في بغدادَ, دارِ العِزّةِ والكَرمِ, ومَا فارقَتْها نَكهتُها وهي صِبغتُها … اقرأ المزيد

حول التعليم والتطور العلمي والمعرفي

قبل ايام طرح احد الاصدقاء الاعزاء قضية التعليم في العراق في منشور له. وقد اثار الموضوع عدد من النقاشات بين عدد من المتابعين المحترمين. لاحظت من خلال متابعة النقاش ان بعض المعلقين تناولوا التراجع في مستوى التعليم باعتباره أحد من مساويء النظام السياسي والبعض يعتقد انها مؤامرة مقصودة لادامة تخلف البلد الخ…… يعتبر التعليم والبحث … اقرأ المزيد