11 فبراير، 2024 3:00 ص

انتخابات اتحاد الادباء

هاهي الايام تمضي سراعاً وموعد انتخابات  اتحاد الادباء يقترب شيئاً فشيئاً وينبغي علينا جميعاً ان نكون مستعدين لحدث كبير كهذا،لابد ان يحدث تغيير مهم في هذه المؤسسة المهمة التي يجب علينا جميعاً تفعيلها وجعلها مؤسسة مستقلة  حقاً بعيدة كل البعد عن الاحزاب والكتل السياسية وجميع السياسيين والذين في اجنداتهم مفردات الخراب ،علينا ان نعيد للاتحاد … اقرأ المزيد

ولا طكه ، الحكومة تفتري على الدباس صفقة صالحة

لا علاقة قضائيا للممول، بالملابسات التي احاطت صفقة (اجهزة السونار الكاشفة للمتفجرات) التي توافق فيها الحكومة العراقية على ما تقوله بريطانيا من ان الاجهزة زائفة والصفقة فاسدة واطرافها مشبوهة.كلام حاولت خلاله الحكومة العراقية ان تتبع خطى بريطانيا التي سجنت وعاقبت ولا حقت، ففعلت الحكومة العراقية مثلها.. لاحقت وطاردت وسجنت واعفت رتبا من مناصبها واودعتها السجن.ما … اقرأ المزيد

الوهابية حليف ستراتيجي جديد للبارزاني

لايمكن إخفاء الشعور السائد في أوساط العائلة البارزانية المتعلق في نظرتها حيال القضية الكردية، فالصغار قبل الكبار من أفرادها ترى بأن جسامة التضحيات التي قدمتها هذه العائلة ، لايمكن وبأي حال من الأحوال أن تقارن بأي مكتسبات جُنيت مسبقا أو ستجنى مستقبلا، فالعائلة هي العنوان التاريخي الأبرز الذي تعرّف العالم من خلاله على الكرد، وبالتالي … اقرأ المزيد

حال العلاقة بين السياسي والمجتمع في العراق بعد العام 2003

اجدُ ثمة ضرورة ملحة للبحث في حال العلاقة بين السياسي والمجتمع العراقي بعد العام 2003 وارى ضرورة دراسة هذه الحال والبحث فيها, خاصة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد, كسبيل امثل لحل المشاكل واصلاح العملية السياسية وكشف عيوبها ومخاطرها وهويات من يقف وراء تعثرها وعرقلتها . وقد تبين لي ان العلاقة الحقيقية بين … اقرأ المزيد

المقابر الجماعية.. الجريمة والشاهد التأريخي

لا يمكن بأي حال من الأحوال الارتضاء بتسمية مجازر حادثة (الأنفال) بالجريمة، أو حتى بإضافة مفردة البشعة ووصفها بها، لتكون الجريمة البشعة، وذلك لان الجريمة ــ أي جريمة ــ ورغم بشاعتها إلا أنها تحدث في وقت واحد، وبظرف واحد، لقتل شخص واحد، أو حتى عدة أشخاص، لا يتجاوز عددهم العشرة مثلا، كما أنها قد تحدث … اقرأ المزيد

سياسيو الغفله..والدم للرجاب!!

جم دوب نبقى بهيجي فوضى.. يوميه دم يجري وأشلاء متناثره بالكاع.. وجم دوب نبقى أنكول البعث والنقشبنديه والحقد الطائفي.. وين الحكومه وين الدفاع وفرقه الوصخه وين الداخليه ومليشياتها اللي تمشي بالعاصمه ومتخاف من كلشي.. بس كاعدين تحمون المنطقه الخضراء وأولاد الخايبه يجطلون بالشوارع .. أحنه وين رايحين يا عراقيين.. ماكو واحد عاقل أيدلينه دربنه الصحيح.. … اقرأ المزيد

وجدران غرفتي تتنفس

وسماء ربي بالمصابيح مزدانهالبروج! ومبثوثاتها… تسر الناظرينوصور وكالة الامريكية تشهدتلازم الجمال و الوظيفه وجعلناها رجوما للشياطينكأن الكون في حرب مستعّرهوالتدافع البشري مشهود في كل مكانلاقرار والحركه مستمرهو لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارضتدافعفكل شئ في الكون يتدافع ليحقق دوره الا الانسان الذي نسى دورهوساح في مستنقع الغفله يموجوويل لمن نفى دوره ولم يعد … اقرأ المزيد

العيش في العراق

الكثير منا زار الدول الغربية، وعاد معجبا بهذه الدول ومنبهرا بحضارة تلك الدول، وتقدمها في كافة مناحي الحياة. لكن الكثير منا لا يعرف النعمة التي مَنَّ الله بها علينا، وصدق المثل الذي قال ( اللي يشوف مصيبة غيره تهون مصيبته عليه)، وهو مصداق لما قاله الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ” للنظر لمن … اقرأ المزيد

نفذ ولا تناقش

حينما تصدر أوامر عسكرية من قبل القادة والضباط إلى الجندي يقولون له نفذ ثم ناقش يعني ان التنفيذ ثم بعده إذا شئت النقاش… وطبعاً يكون النقاش بدون فائدة لأنه سوف لن يغير شيء… وهذه القاعدة نفذ ثم ناقش لأجل زيادة خضوع وانقياد واستبسال الجندي وطاعته لقادته وضباطه… أما نفذ ولا تناقش العبارة التي انطلقت من … اقرأ المزيد

رواية .. يامريم للكاتب العراقي سنان انطون – إنكِسارٌ في ذَاكِرة ٍخصبة

رواية رشحت لجائزة البوكر العربية /القائمة القصيرة 2013.منشورات دارالجمل /الطبعة الاولى 2012   عتبة الذاكرة التقط سنان انطون حدثا مهما وخطيرا عندما اقتحمت مجموعة ارهابية مسلحة كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة في العاصمة العراقية بغداد في تمام الساعة الخامسة وخمس عشرة دقيقة من عصريوم الاحد31/  من شهرتشرين الأول من العام 2010 اثناء قيام المصلين بأداء … اقرأ المزيد

آلهة المؤسسة الدينية

بعيد انطلاق “الدخان الأبيض ” في مدخنة الفاتيكان وكنيسة “القديس بطرس “تأكيدا على نجاح الكرادلة والبطاركة والكهنة الناخبون في الكنيسة الكاثوليكية ,نقلت شاشات التلفاز الفضائية مراسيم تنصيب فرنسيس الأول ,البابا الجديد في حاضرة الفاتيكان بمشاركة وفود إسلامية وأرثوذكسية ويهودية وبوذية وهندوسية وبحضور رؤساء ووزراء دول مختلفة.وعلى غرار الفاتيكان اتجه عبد الحسين عبطان الذي كان نائب … اقرأ المزيد

المثقف العراقي واللحمة الوطنية

لاشك تقع على عاتق المثقف العراقي مهام ومسؤوليات كبيرة في المرحلة الانية ، حيث يمر البلد بازمة خطيرة  تهدد هوية (المواطنة ) ، قد اثبتت تجربة السنوات المنصرمة  الفشل الذريع للسياسي العراقي في تدعيم وتعزيز تلك الهوية ، بل كان من الاسباب الاساسية في تمزيقها و ترسيخ بديلا عنها عناوين الهويات الثانوية (العرقية والطائفية والمناطقية … اقرأ المزيد

في مرحلتنا الراهنة ما مدى تفاعل الحركات السياسيه والديمقراطيه في المجتمع .. هل حققت نجاحاً أم ماذا  ؟

الحداثه السياسيه دون حداثه أقتصاديه ، أي دون مسكن ومياه شرب وكهرباء ومواصلات وعمل شريف ، تبقى المشكله كما هيَ ، فمن الثابت أن نجاح السياسي يتطلب شروطاً أجتماعيه وأقتصاديه لا يمكن للسياسي بدونها أن يصبح فعالاً . .محمد الرميحي / مجلة العربي / العدد 374أن سر نجاح الديمقراطيه ، وسر عظمتها قدرتها الفائقه على … اقرأ المزيد

المالكي يصنع منافسيه

محزن حال العراق اليوم والذي كنا نقول عنه بالإمس أنه عظيم ، فصار اليوم بواقع  مكسور الجناح أليم ، وقد كان من الممكن أن نصبر على ظلم الغريب ونحن ننتظر الفرج وقد كان البلد تحت براثن الإحتلال الأميركي أما وقد طرد المحتل الغادر بفضل الله وهمّة الغيارى من رجال المقاومة الأبطال من أبناء الشعب العراقي … اقرأ المزيد

التلاعب ألاعلامي بموقع مفتي أهل السنة في العراق

حاول التضليل ألاعلامي الذي تقوده بعض فضائيات الفتنة والتحريض والتي أصبحت معروفة بفعل حماقتها غير المبررة , وتدخلها الفج في الشأن العراقي بما  لايعبر عن مهنية أعلامية بمقدار مايعبر عن التباس هوية القائمين وراء ذلك ألاعلام الذي يسعى لمصادرة الواقع وتزييف الحقائق وتشويش ذهنية المشاهد في عملية يختلط فيها ألاباحي والتهريجي والكيدي مع  أستجداء حالة  … اقرأ المزيد

رؤية نقدية تربوية لمسرحية  The merchant of Venice

تعد مسرحية ( The merchant of Venice ) للكاتب الإنكليزي (William Shakespeare  ) من المسرحيات التي لها شهرة عالمية كبيرة ، لذا لا غرابة في أن يتم اعتمادها ضمن منهج تدريس مادة اللغة الإنكليزية للصف السادس الإعدادي ، ولكن هناك أسباب تدعونا إلى المطالبة بإعادة النظر في تدريس هذه المسرحية ضمن مناهجنا الدراسة ، ومن … اقرأ المزيد

أهلا بغداد عاصمة المفخخات والكواتم والأحزمة الناسفة

لا يكاد يمر يوم في العاصمة بغداد لا يسمع فيه البغداديون دوي الانفجارات التي تهز عاصمتهم لتزرع الموت والدمار في كل مكان , فمنذ سنوات لم يشهد الوضع الأمني انهيارا أمنيا كالانهيار الحاصل هذه الأيام , فبغداد اصبحت عاصمة للمفخخات والكواتم والأحزمة الناسفة , ورائحة الدماء والبارود تنتشر في كل مكان , والسلطات الأمنية عاجزة … اقرأ المزيد

هل من مجير ؟

بديهية عرفناها منذ شبابنا بأن الأمم لا تبنى إلا بأبنائها المخلصين الذين يواصلون الليل بالنهار من اجل أن يروا أوطانهم تعلوا وتزدهر..نحن في العراق عانينا ما عانينا من تخلف القوانين ما بين قانون جائر وقانون يخدم رموز السلطة وقانون يقيد حقوق المواطن وقانون يجعل المواطن يكفر بمن وضعه ونفذه وهكذا حالنا ونحن نودع نظام دكتاتوري … اقرأ المزيد