الثقافةاهممنالسياسةوالاقتصادوالعلم،مندونثقافةلنيكونهناكسياسيونولااقتصاديونولاعلماءحقيقيون،انالشعبالمثقفهوشعبقويسياسياوقوياقتصادياوقويعلميا،وبخلافهفانغيرالمثقفضعيفعلىجميعالاصعدة.
اذااردنااننعيشحياةحقيقيةوكريمةفعلينااننقدمالثقافةوالمثقفاولا،فهيالتيتصنعالحياةولاحياةبلاثقافة،وهذاماارادهاهلالبيتعليهمالسلامارادوامنالمسلمانيكونمتعلمامثقفاوليسمتعلماساذجا،وانالفرقبينالثقافةوالعلمانالاخيرتلقيالفكرةوتلقينالمعلومةبينماالثقافةهوابداعالفكرةواتخاذموقفمنالمعلومة.
اناكثرمااضربناوالمجتمعوالتاريخهمالعلماءالسذجغيرالمثقفينوهممانسميهمالظاهرييناوالحشويينهؤلاءيجبانيبعدهمالناسعنساحةالفعلوالتأثيرلانهمخرابوووباء.
* مؤسسةتجديداسسهاالكاتبفي2015،لماذااطلقتهذاالاسمعليها؟وبماذاتهتم؟وهلادتالهدفالذياسستهامناجله؟
– اسسناحركةتجديداناومجموعةمنالشعراءالعراقيينوالعرب،ثمبعدهاتطورتالىمؤسسةتجديدومجلةوجائزةتجديدالسنويتين،وهيحركةشعريةتهتمبقصيدةالنثر،كالشعرالانيقسمالىموزونوغيرموزوناينثري،والاخيرحصلفيهشيءمنالخلط،فهناكالقصيدةالنثريةالحرةوالتيهيالسائدةوالتيتكتببشكلعمودوتسمىقصيدةنثرلكنهاليستقصيدةنثرفيالواقع.
قصيدةالنثريجبانتكتببشكلالنثروبادواتهالنثرالتامة،ايبالجملوالفقراتوالفوارزوالنقاطكماهوشكلالقصةوالمقالة،نحنفيتجديدرفعناشعارانالقصيدةالنثريةالتيلاتكتببادواتالقصةلاتكونبشكلالقصةوالمقالهيليستقصيدةنثربلهيقصيدةحرة.
لابدانيكونالنصقصيدةانينطويعلىعناصرشعريةمنتشظيومجازرمزيوتوهجعميقوانثيالولازمانولامكانيةوكسرللمنطقيةوالحدثيةوالشخوصيةوبوحعاطفيغنائيعال.
وطبعاالغنائيةليسمنالغناءوانماهوتعبيرقديميشيرالىزخمعاطفيووجدانيوذاتيةعاليةوهومنالالفاظالمربكة،ووجدناانهمنانسبالاساليبهواسلوبالسردالتعبيريايسردالعاطفةالشعريةالمتوهجةبعيداعنالحدثيةوالزمكانيةالقصصيواسميناهالسردالتعبيريوالذييتميزبالبساطةوالعذوبةلذلكيحبهالناسوهواحدالخطواتللاقترابمنالناسفهونصمابعدالحداثة.
*اذنفيظلهذاالافكاروالنشاطالواسعللمؤسسينهلحققتتجديداهدافها؟
– حركةتجديدحققتاهدافهاالتامةحيثبدأنابثمانيةشعراءوالانيكتبالسردالتعبيرياكثرمنثمانينشاعراوطبعتالكثيرمنالمجاميعالشعريةبعنوانالسردالتعبيريواناربماكتبتاكثرمنمئةمقالفيذلكونشرتهافيكتاببعنوان” السردالتعبيري” فيمكتبة” كتبنا” المصرية.
ويوضحالدكتورانورالموسويان“السردالتعبيريوبمايتميزمنتقدمبالنسبةالىقصيدةالنثرالعالميةوالامريكيةخصوصافانهلاقىقبولاعالمياواسعاحتىانينشرتثمانينقصيدةفيثلاثينمجلةفيسنةواحدةوهذارقمعالنسبياوجعلتلياكثرمنمجلةعموداثابتاللنثرفيهاونلتجوائزكثيرةعالميةلاجلهذاالشكلمنالكتابة.
*بينسطورانورغنيالموسويوجدناالحبصفةملازمةاجادهاوابدعوتميزبها،حدثنااكثرمفهومالحبمنوجهةنظرالدينوالثقافة؟.
– فيالواقعحينمانظرتالىكثيرمنالمنقولالدينيمناياتورواياتومارأيتهبعينيمنسلوكياتوتعاملاتمقدسةفيالازمانوالاماكنالمقدسةتوصلتالىانحقيقةالدينوالحياةوالعطاءهوالحب،وانالاقتدارالمطلقهوالحبالتامايانتحبكلشيء.
لذلكفانتدريبالنفسلفتراتطويلةوبصورةمستمرةعلىحبالاشياءسوفتصلالى مرحلةلاتستطيعانتكرهاحدا،تتكونلديكمناعةعاليةمنالكره،وبسببكلهذاالفكروالسلوكتبدأتباتعاملمعالخارجمنناسواشياءارضوسماءبهذاالنمطوهوعالمالحب.
الحبهوالجمالوهوالحياةوهوالحقيقةبلهوالدينالامامعليهالسلاميقول” وهلالدينالاالحب“. والامامعليهالسلامهوتجسيدللحببلهوالحبنفسهومنيقتديبامامفعليهانيعملعملهويقتفياثره.
* فيمجالعملكيمتزجالدينوالفنالحبوالعلمكيفيمكنلكالتنسيقبينهماعلىانلايتعارضاحدهمامعالاخر؟
– ربماالعاملالمهمفيتوفيرمساحةمنالامكانيةليهوالتوفيقبينمجالاتمختلفةومتباعدةهواننايجبانلاننظرالىاشياءبماهي،وانماننظراليهابعمقتعبيري،ايبعمقروحيوذاتيوصولاالىعالمماورائيتتداخلفيهالاشياء.
لديمقالعنوانه” القراءةالتعبيرية” ايكيفيكونالمتلقيمبدعاوكيفيعطيمنداخلهعلىالخارج،منهنايتغيرالفهممنشخصالىاخر،لاافهمالاشياءكمايفهمهاالناسلاتمييزبينالدينوالطبوالادبوالشعروالحب،عليهتكونالاستجابةلتلكالاشياءوالمؤثراتسهلة.
*يتحدثهناالدكتورالموسويعنالمعوقاتالتييواجههافيالحياةالعمليةبسببمايحملمنجوانبمختلف،سؤالناكان:-
هلواجهاويواجهرجلالدينالمعممالدكتورانورالموسويصعوباتفيوظيفتهالاخرىومجالاتنشاطهالادبيةاوالثقافية؟
اجابقائلا:-
–اذاماوضعالشخصنفسهمكانالمقابلبالتأكيدسيجدتبريراوعذراللاخر،وربمايواجهوضعيوصورتياستغرابااونقدااومدحااواعتراضااوموافقةاومساندة،لكنفيالحقيقةرفعتشعاراضافةالىايجادالمبرروالعذرللاخرهو” انكلحلالطيب” .
ورأيالاخرلهاسبابهواعذارهوتبريراتهلكنهلايغيرمنالواقعلذلكاناانصحكلانسانانهمادامفعلهحلالفلايهتملرأيالاخرينلاناراءالناسمنطلقةمنرؤيةخاصةوالرؤيةالخاصةغيرمعتبرة.
المعتبرهوالرأيالنوعيالناتجعنالاحاطةوالعلموهومنحصرباللهتعالى،نحنلماذانعملبتعاليمالسماءونحنعقلاءولديناعقول؟لماذالانعملبعقولناوارائنا؟لاننانرىانعقولناقاصرةواجتهادتناناقصةلذلكنلجأالىمنلديهالاحاطةالتاموالعلمالتاموهواللهتعالى.
وهذادليلعلىبطلانالحكمالشعبيايالديمقراطيلقصورالعقولوانماالحكمللهورسولهوالامام،قالعليهالسلاممامضمونه” ماضركوامامكعنكراض؟” فاذاكانماافعلهحلالفرأيالاخرينلايغيرمنحقيقته.
*وفيختامالحوارلابداننضعالقارئبالصورةالكاملةلهذهالشخصيةالعراقيةالمبدعة،لتكونمثالايحتذىبه،ورسالةبانالعراقبلدالعلموالدينووالثقافةوالجمال.
كارتتعريفيللدكتورانورالموسويوماهواهمحصادمسيرتكالابداعية؟
–أنورغنيجابرالموسويطبيبوشاعروكاتبعراقيوطالبعلومدينيةفيحوزةالنجفالاشرف،ولدعام1973 فيمدينةالحلة،يعملحالياكطبيباستشاريفيمستشفىالامامالصادق(عليهالسلام)فيبابل.
لهأكثرمنثمانينمؤلفافيالدينوالادبباللغتينالعربيةوالانجليزيةمنشورةالكترونياوبعضهاورقي،ولهبحوثطبيةمنشورةفيالمجلاتالعلميةالمحكمة.
في1991 دخلكليةالطبوتحرجمنهافي1997 وفي1999 التحقبالدراساتالعلياوفي2004 حصلعلىشهادةالبوردالعراقيفيالطبوفي2011 سافرالىالهندوتدربعلىامراضالكلى. في2015 حصلعلىلقباستشاريفيالطب.
درسعلومالحوزةالعلميةواعتمدكثيرعلىالدراسةعلىالحاسبةوالانترنيتبسببعملهوالتحقفيالبحثالخارجفيسنة2007 لهالكثيرمنالمؤلفاتالفقهيةوالاصوليةفيعلمالحديثونالاجازةبروايةالحديثفي2018.
في2015 اسسمجموعةتجديدلقصيدةالنثرالمكتوبةبالسردالتعبيريمعمجلةتجديدوجائزةتجديدالسنوية. في2016 اتمالجزءالخامسمنكتابهالتعبيرالادبيوفينهايتهابدأيكتبباللغةالانجليزية.
فيعام2017 انتقلانورغنيالىالكتابةباللغةالانجليزيةبالكليةوتركالكتابةالعربيةفيالادب،وأصدرمجلةArcs المتخصصةبقصيدةالنثر،وظهراسمهفياكثرمنثلاثينمجلةعالميةونالورشحالىسبعةجوائزعالمية،اهمهاافضلشاعرفيالعالممنقبلاتحاداممالعالممنكازاخستان.
فيسنة2018 اصدرمجموعتهالشعريةالعربيةالكاملةورشحالىجائزةاربكاسيالبريطانيةوكانالشاعرالعربيوالعراقيالوحيدضمنقائمةمئةافضلشاعرفيالعالم.
في2019 اصدركتابهالحاديعشرباللغةالانجليزيةموزاييكدبويموهوالكتابالحاديوالثمانونمنتأليفهونالجائزةروكببلزالعالميةمنالهند،وصفتهالشاعرةالهنديةالقديرةجويترماياثاكوربشاعرالقرن.