22 مايو، 2024 7:49 م
Search
Close this search box.

المؤشرات الإحصائية لجائحة كورونا في العراق لشهر حزيران 2021 وتبلور ملامح موجة ثالثة في بداية شهر تموز الحالي

اشرت إحصاءات كورونا لشهر حزيران 2021 في العراق ارتفاعا بنسبة (+6%) عن شهر أيار السابق، ومن اهم مؤشراتها الإحصائية الأخرى ما يلي: 1- المجموع الكلي للإصابات في العراق لغاية نهاية شهر حزيران2021: بلغ مجموع الإصابات المسجلة لغاية 30/6/2021 (1345904) إصابة، مليون و345 ألف و904 إصابة، منها (144552) إصابة فقط سجلت خلال شهر حزيران. اما اجمالي … اقرأ المزيد

يوم العمال العالمي و واقع العمال في ظل جائحة كورونا والرأسمالية المتوحشة

في ظل الأزمة الصحية والظروف والأحوال السيئة التي سببتها جائحة (كورونا) في العالم اجمع؛ فإن النقابات العمالية تواصل نضالها حول العالم لتحسين ظروف العمل بمنحى يواكب مع إجراءات الإغلاق العام والتباعد الاجتماعي والحجر الصحي المفروضة لظروف تفشي الوباء الحالية؛ وذلك بالتظاهرات والاحتجاجات وأقامت الكونفدراليات وتقديم برامج عمالية وعروض موسيقية ورفع اللافتات والصور عبر المنصات الإلكترونية؛ … اقرأ المزيد

جائحة كورونا والعلاقات الدولية

دخلت جائحة كورونا عامها الثاني، دون أن نجد بين أوراق الخريف المتناثرة ما يمكن أن نزرعه ليأتي أكله، حتى ينتهي هذا الكابوس الذي اجتاح العالم، وشل حركتها بشكلٍ كامل في بداية ظهور فيروس لا يُرى بالعين المجردة، أطلق عليه كوفيد-19، يهاجم الجهاز التنفسي للإنسان. في أواخر العام 2019، ظهر فيروس كورونا في أحد أسواق مدينة … اقرأ المزيد

عيد الام في ظل جائحة كورونا يأتي بصمت و لا توجد هناك علامات للاحتفال بالأمهات

تمر علينا هذه الايام مناسبة مهمة جدا ألا و هي مناسبة عيد الام ، الام التي جعلتنا نرى النور و التي حملتنا في احشائها تسعة اشهر و ارضعتنا و قامت بتربيتنا حتى جعلتنا نصل الى اعلى المستويات من الناحية العلمية و الاجتماعية و لا يمكن ان نجازيها مهما فعلنا و لا يمكن ان نحتفل بها … اقرأ المزيد

جائحة كورونا..فرصة الحكومات لإسكات المعارضين

كان المثل العربي ، الذي يردده الكثيرون عن مدى إستغلال ” البعض ” للفواجع والأزمات والمصائب للإستفادة منها لصالحهم ، بما يشبه المثل القائل : ” مصائب قوم عند قوم فوائد” ..!! وفاجعة كورونا ربما لم تخرج عن هذا المثل ، في مدى الإستفادة والتوظيف الذي إستخدمته الحكومات المختلفة،لإسكات صوت المعارضين ومنع التظاهرات والتجمعات، حتى … اقرأ المزيد

جائحة كورونا وفلسفة الإنسان الجديد

سليم جداي سهام حدادة لقد عرفت البشرية ومنذ الأزل البعيد وحتي القريب مجموعة من التغيرات من الناحية الجيولوجية والفيزيولوجية وحتي الاجتماعية والثقافية ،فقد كان الإنسان يخضع دائما وبعد جنوح هذه الأزمات الي مجموعة من التغيرات والتي تحد من الجانب الفطري له ،ولعاداته وتقاليده المكتسبة أو الموروثة لديه،فالأزمات دائما كانت مخرجاتها عمليات تغيير محورية وعادة شاملة … اقرأ المزيد

جائحة كورونا والتطرف في السياسة العالمية

يعد المشهد اليوم ،وفي كل الدول سوآءا العربية ام الغربية علي فحوي تحول جذري في السياسة العالمية والدولية ،حيث نري معظم التصريحات التي تصاغ من صناع القرار(الدول ) ،أو من منظمة الصحة ،أو من العلماء المتخصصون سوآءا في السياسة ،أو في الامراض المعدية (الطب البشري ،والبيولوجي) ،علي وجود نوع من التطرف ،خاصة من جهة السياسة … اقرأ المزيد

من الاثار المحاسبية خلال جائحة كورونا

١- مبدأ الاستمرارية :- على الادارة اعادة تقييم قدرة الوحدة الاقتصادية على الاستمرار في العمل في ظل جائحة كورونا . ٢- المعيار المحاسبي للاحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية العمومية :- تحتاج الوحدة الاقتصادية الى ضمان وجود اجراءات فعالة للاحداث الواقعة بعد فترة اعداد التقارير والتي من المتوقع انها ستؤثر على القرارات التي يستخدمها متخذي القرارات . … اقرأ المزيد

آرائنا.. وجائحة كورونا..!

”ان القوانين المادية، هي تصورات لحظية، قد لا يكون لها اساس في الواقع. وان فاعليتها، وغيرها، خاضع للمشيئة الالهية” هذا ما كتبته، قبل ساعات،، ويفترض ان يكون هكذا.. ◾”ان القوانين المادية، هي تصورات لحظية، قد يكون لها اساس في الواقع. وان فاعليتها، تخضع للتخطيط الإلهي العام”… ولكن ما معنى هذا..؟ الشيء الاهم، الذي يمكن قوله، … اقرأ المزيد

بسبب جائحة كورونا الأولمبياد تأجل وصراع ( العشائر في البصرة ) لم يتأجل !

حينما يتقلص الفكر إلى درجة الصفر المطلق ويصبح ( المواطن العراقي ) ألعوبة أو دمية بيد من يتصورون أنفسهم كباراً فأن مدن ( العراق ) تتحول إلى مسرحية يحترق فيها المواطن والمتفرجون جميعاً وفي ظل الأوضاع الغريبة والشاذة التي ظهرت على مسرح الساسة العراقي لم يبق للعراقيين من ملاذ امن ومن اشد المصائب التي تهدد … اقرأ المزيد

انتشار المخدرات وبيع الخمور بالعلن ينافس جائحة كورونا في الأنبار ( الآن )

بعد إن كان أهالي محافظة الانبار لا يسمعون بموضوع المخدرات إلا من أفلام المافيا في القرن الفائت لكن بعد دخول القوات الغازية ارض الرافدين أصبحت شبحا يطارد الشباب والمراهقين ويخيف الأهالي ويقلق الجهات المسؤولة لا سيما بعد ضبط كميات كبيرة منها وازدياد أعداد متناوليها لوفرتها في أماكن عدة من المحافظة بشكل خاص والبلاد بشكل عام … اقرأ المزيد

مروجون لجائحة كورونا

مايشاع في هذه الفترة العصيبة وتحت صراع متواصل على جبهتين متساويتين في القوة والتأثير على نفوس وسلوك العراقيين سيما جبهة القتال ضد فايروس كورونا الذي بدأ يبحث عن مساحات واسعة ليلتهب قلوب الناس وفعلا اخذ حيزاً كبيراً في معدلات الاصابة حسب ماتعلنه وزارة الصحة يوميا في تقريرها , ومع ذلك فأن هذه الاصابات لاتشكل خطرا … اقرأ المزيد

جائحة كورونا مستقبلا مجهول نمضي اليه

منذ انتشار الفيروس نهاية العام الماضي وحتى اليوم، شغل موعد توقف انتشاره الرأي العام الدولي، وكان محط تساؤل غالبية شعوب العالم، وحتى اللحظة فيروس كورونا لم يتم السيطرة عليه أو الحد من انتشاره منذ ان اعلنت منظمة الصحة العالمية ان فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19” المنطلق من مختبرات اوهان الصينية قد تحول إلى … اقرأ المزيد

بعد جائحة كورونا.. تسونامي البطالة الأشد فتكا

إن أبرز سؤال ربما قد يتبادر في أذهاننا في الوقت الراهن هو ماحجم الكارثة التي سيخلفها وباء كورونا العالمي بعد انقضاءه؟، يعتقد البعض أن وفاة مليون شخص بسبب الإصابة بفيروس كورونا هو الكارثة الأكبر عالميا التي سيخلفها هذا الوباء، لكن قد لا يتفق البعض الآخر مع هذه الرؤية. نعم، وفاة مليون شخص بسبب فيروس كورونا … اقرأ المزيد

جائحة كورونا وجائحة رجال الدين

قال الشاعر الرصافي: إذا ما الجهل خيم في بلاد … رأيت أسودها مسخت قرودا (صيد الأفكار في الأدب). لشهر رمضان الكريم طقوس جميلة مختلفة عن بقية الأشهر، وله تأثيرات إيجابية على العادات والتقاليد الإجتماعية في المجتمعات الإسلامية، وبالطبع تختلف هذه المؤثرات من بلد إسلامي لآخر، لكن فيما يتعلق بالدول الأوربية فلا طعم ولا نكهة لهذا … اقرأ المزيد

ادارة الازمات في ظل انعكاسات جائحة كورونا

لم تعد قوة الدول القومية تُقاس بحجم ما تمتلكه من ثروات طبيعية أو بشرية، أو قوة اقتصادية أو عسكرية فحسب؛ بل أصبحت هذه القوة مرهونة -بدرجة كبيرة- بقدرة الدول على منع نشوء مسببات الأمراض، وكذلك الاكتشاف المبكر والإبلاغ عن الأوبئة ذات الطابع العالمي، إضافة إلى الاستجابة السريعة والتعامل الناجح معها. منذ ظهور وباء كورونا في … اقرأ المزيد

جائحة كورونا، كشفت الوجه القبيح للانظمة الامبريالية

جائحة كورونا( كوفيد 19) كشفت الوجه الحقيقي للنظام العالمي الامبريالي، الذي تتزعمه الولايات المتحدة الامريكية، الا، الاستثناء الذي مثلته الصين وبكل جدارة وكفاءة في تصديها لهذه الجائحة،لأنها وبكل تأكيد خارج هذا النظام لجهة شرط التعامل الانساني مع ما افرزته الجائحة من قبح لكيفية التعامل مع الجائحة مع انها جزء من هيكليةالنظام العالمي ولكنها وفي البنية … اقرأ المزيد

مكر الله …جائحة كورونا الامر البيات !

كان للاقوام ممن سكنوا الارض قبلنا في فترات متباعدة احيانا ، واحيانا متقاربة ايات مبشرات اذا اراد الله ، وان اطاعوا وعبدوا ، وايات كعقوبات اذا طغوا او عاندوا ،، وكان الله رب الاكوان يحذر وهو لايعجب ، فهو الخالق والعالم ،،يحذر الانسان من غريب تصرفه في الارض ،،فاذا أحس انه بمأمن من قبضة الله … اقرأ المزيد