10 فبراير، 2024 11:38 م

السياسة العراقية بين سلطه المال العام وسطوة القبيلة…..

لا يخفى على احد من المتابعين لتاريخ السياسة في العراق انها تعتبر منذ نشأتها الاولى تميل الى الطابع القبلي اكثر من اتجاهاتها لمفهوم المنطق للشهادة الأكاديمية او التسلسل الوظيفي… فالقبيلة تعتبر العنصرالاساس في كل انتخابات نيابية او محلية ولذلك عندما نقرأ التاريخ للمشهد السياسي للعراق ومنذ بداية العهد الملكي نجد ان اغلب اعضاء مجلس النواب … اقرأ المزيد

بلينكن وأكاذيب السياسة الأمريكية

سمعت وقرأت الكثير من التعاريف للسياسة فبعضها يقول :- هي فن الممكن وبعضها يقول انها جعبة الأكاذيب والزيف والبهتان والبعض إيّضا يصفها على أنّها اخطبوط له اذرع لا تعد ولا تحصى تمتد الى كل مكان وينطبق عليها المثل العربي القائل :- (لها في كل قِدْرٍ مغرفة) 0 لذلك ساتناول تصريح بلينكن في العاصمة الأمريكية واشنطن … اقرأ المزيد

الحياة السياسة بين تدميرية العنف وتأسيسية اللاعنف

مقدمة ازداد العنف في السنوات الأخيرة وكان ذلك بين الأفراد فيما بينهم في شكل تنامي الجريمة والنزعات أو بين الأفراد والأنظمة وأجهزتها في شكل تمرد وعصيان واحتجاج وحراك اجتماعي أو عقاب وردع وإلزام باحترام القوانين والإجراءات والتدابير الرسمية التي تتخذها بعض الدول من أجل تنظيم الشأن العام. لقد تسبب تصاعد العنف في الكثير من المخاطر … اقرأ المزيد

السياسة والأخلاق!

تكلّم الفلاسفة وعلماء السياسة، قديمًا وحديثًا، عن علاقة السياسة بالأخلاق، وربّما، صار من المُتعارف عليه أن السياسة “العبقرية” هي السياسة الخالية من الأخلاق، أو بعبارة مُنمّقة ودبلوماسية هي التي تتجاهل الأخلاق وتلتمس المصالح فقط! وتأكيدًا لثمار هذه الفلسفة المُفزِعة السائدة قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل (1940 – 1945): رأيت في أحد المقابر ضريحا … اقرأ المزيد

هل تغيرت السياسة الأمريكية في الخليج العربي؟

السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الخليج العربي منذ الحرب العالمية الثانية تقوم على حماية مصالح واشنطن في هذه المنطقة الحيوية، التي تتمتع بإمكانيات جيواستراتيجية (الموقع وموارد الطاقة) هائلة، تجعل منها محط أنظار القوى المتنافسة على قيادة النظام العالمي. ومنذ نحو عقدين، تبلور توجه داخل الإدارات الامريكية المتعاقبة (ديمقراطيين وجمهوريين) بالتركيز على مواجهة مايعتبره صانعو القرار … اقرأ المزيد

خطب الجمعة بين السياسة والدين!!

خطب الجمعة لا تستند على نمطية ذات قيمة دينية مهمة تتفاعل معها الأجيال , وذلك لفقدان النماذج النبوية لخطب الجمعة , إذ لم يرد إلينا عن خطب الجُمع للنبي شيئا , والخطبة الوحيدة التي تتداولها الأجيال هي خطبة الوداع. كما أن خطب الخلفاء من بعده لم يرد منها إلا المقتطفات , بينما تواردت خطب العرب … اقرأ المزيد

السياسة المعاصرة والدين

من الخدع التي روجها الشيطان على السنة العلمانيين او الملحدين وبعض المتنطعين في عالمنا الإسلامي .ان الدين محله المعابد وانه لا يجب خلطه أو تدخله بالسياسة والا فسد وفسدت ، ودليلهم في ذلك “علمانية الغرب” الناجحة و”ديموقراطيته” ، ونحن المسلمون والعرب -منذ اصبحنا دولة وأمة على يد نبينا الأعظم وصحابته- لدينا انموذجان فقط في الحكم … اقرأ المزيد

مجلس حسيني ــ تناقض المواقف بين السياسة والقران

بسم الله الرحمن الرحيم (أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ)[ يونس 35] ما معنى الحق.؟: الحق في اللغة: هو الشيء الثابت الذي لا يمكن إنكاره، اما معنى الحق في الجانب الشرعي:[هو الحكم المطابق للواقع ويطلق على العقائد والأديان والمذاهب، كونها تشتمل على ذلك .ويقابلها … اقرأ المزيد

حينما يسند الامر الى غير اهله تصبح السياسة لعب “جعاب”

ان تعمل في السياسة لا يعني بالضرورة ان تكون حاصلا على شهادة في العلوم السياسية , وفي نفس الوقت لا يعني ان تكون ناجحا فيها , فكم من شخصيات دخلوا المجال السياسي وخرجوا منه دون تحقيق شيء , او دخلوا فيها ثم دفعت شعوب باكملها ثمن دخولهم . وهناك في بلاد المصباح السحري شخصيات دخلوا … اقرأ المزيد

رياضة السياسة أم سياسة الرياضة

يا لها من لعبة شيقة و مريحة للفائز و المتفرج و تسبب الاشمئزاز للخاسر، ظاهرها فرجة عارمة وباطنها ممركز على الربح السريع باستغلال حتمية ظروف أبطالها، ملفوفة بفستان حريري بداخله الكبرياء و الكراهية و العنصرية اتجاه من يصنعون الفرحة في الملاعب و يجلبون المال الكثير لأهله و و لا يأخذون منه إلا القليل و هم … اقرأ المزيد

ما يواجهه العائدون للسياسة في “الغربية” حملة تسقيط منظمة أم ردة فعل طبيعية

رغم ان الراي الذي يقول ان جماعة سياسية محلية “بعينها” هي التي تسببت بتهجيرنا هو رأي خاطئ وموجه من جهتين ولسببين : الاول من الحكومات الطائفية الفاشلة التي دبرت مؤامرة اطلاق الارهابيين من السجون وادخالهم الفلوجة كمنطلق اول ثم ختمت بالموصل ، فروجت ومازال مطبلوها يروجون لذلك دون فهم – والغرض هو التملص من الذنب … اقرأ المزيد

خلطة السياسة بالإعلام للعطّار جورج قرداحي

يؤثم العقل أو يغادر صاحبه المنطق كل من يظن أن للسلطة والإعلام طرائق متشابهة، وكم يغرق في بحور الغباء والغفلة من يعتقد أن لعبة السياسة لاتختلف عن مقاصد السلطة الرابعة..واهمون إذا كنا نعتقد ذلك. في محصلة هذا الجدل المتشابك لابد أن نعترف بحقيقة تترسخ في المخيلة يفرضها واقع الأدوار والمسؤولية بوجود فرق مترامي الأطراف بين … اقرأ المزيد

مفهوم الشر بين الدين والسياسة والأخلاق

” نادرا ما يكون الاختيار في السياسة بين الخير والشر، ولكن بين الأسوأ والأهون.” ربما أكثر من أي فكرة أخرى، يقدم الشر نفسه لنا تلقائيًا كسؤال، سؤال يبدو أن حدته لا يقابلها سوى صعوبة الإجابة عليه: لماذا الشر؟ في النظرة الدينية للعالم وللإنسان، تتفاقم المشكلة بفعل فضيحة: إذا كان الله موجودًا، وإذا كان صالحًا وقادرًا … اقرأ المزيد

الكيمياء والسياسة

تعرّف الكيمياء على انها ( العلم الذي يختص بدراسة المادة وخصائصها وتحولاتها والطاقة التي يتم انبعاثها خلال عمليات التفاعلات الكيميائية واعادة ترتيب الذرات المكونة لمادة او اكثر لانتاج مواد مختلفة .. وفي الكيمياء هناك عناصر تتفاعل مع بعضها لينتج عن ذلك التفاعل عناصر جديدة ) لكن بشرط ان تكون هناك دقة ومعرفة وخبرة في كيقية … اقرأ المزيد

ما فَرّقته السياسة تَجمَعه الرياضة

وأنت ترى حشود الجماهير العراقية الزاحفة إلى ملعب جِذع النخلة في البصرة لِمُشاهدة أداء مُنتخبات أشقائهم (الخلايجة) بِكُرة القدم، ينتابك شعور مؤكّد أن العرب بِخير، ومهما حصل بينهم من خِلاف سياسي أو إختلاف في وجهات النظر سيجلس الجميع بالنهاية إلى مائدة واحدة كالعائلة التي يختلف أبنائها ويتخالفون ثم يجلسون على مائدة الطعام مُجتمعين وكأن شيئاً … اقرأ المزيد

السياسة إبتلعت الادباء والفنانين

في اغلب الجلسات الخاصة يتحدث البعض عن سيرة المثقفين ويعتب عليهم كونهم بعيدون عن المشهد السياسي ومن الضروري الدخول في قوائم الاحزاب وضمن قنوات صنع القرار لكي يتطور البلد كونهم يحملون افكارا بناءة ورؤى مستقبلية متميزة ويصفهم بعض الناس انهم اصحاب ايادي بيضاء لكن الذي حصل هو صدمة حقيقية بكل معنى الكلمة بسبب ان بعض … اقرأ المزيد

لاعبوا السياسة في ملعب كُرة قدم

صَدَق مَنْ قال “إنّ السياسة تُفرّق والرياضة تجمع” ودائماً ما يقف العقل في أحيان كثيرة عاجزاً عن تفسير مايحدث في عالم السياسة ليجد أجوبتها في الرياضة وعالمها. “عرب وين طنبورة وين” لم يجدْ العراقيون عِبرة أو حِكمة أفضل من هذا التشبيه الذي يُطابق واقعهم المؤلم مع حياة السلاطين التي يعيشها ساستهم وقادة بلدهم يُشاهدون مُباراة … اقرأ المزيد

الرياضة ما اجملها .. تصلح ما تفسده السياسة احياناً ؟!

تعد التربية الرياضية جزء حيوي من التربية العامة وهي ميدان تجريبي هدفه تكوين المواطن الصالح واللائق من الناحبة البدنية والنفسية والاجتماعية , مع إنني لا أريد إن أكثر أو أزيد من الكتابة عن الديمقراطية الرياضية الجديدة في عراقنا اليوم , لكنني اتفق مع الكثيرين أن تعبير الديمقراطية يعني ببساطة حرية التعبير عن الرأي , لكن … اقرأ المزيد