18 يونيو، 2024 3:54 ص
Search
Close this search box.

14 تموز.. جدلية الثورة والانقلاب

خلال جولة بسيطة بين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف مسمياتها ومنذ الساعات الأولى لذكرى 14 تموز، تقفز أمامك العشرات من المنشورات التي تمجد العهد الملكي وانجازاته وتتساءل بحسرة عن النتائج الايجابية التي كانت ستتحقق لو استمر بقيادة البلاد، وتحمّل أغلبها الزعيم عبد الكريم قاسم مسؤولية التغيير من الافضل نحو الاسوأ، كما يعبر أصحاب تلك النظرية. … اقرأ المزيد

العراق… مستقبل غامض بين الاقتتال والانقلاب!

تتنامى الحيرة الفكريّة، النخبويّة والشعبيّة، في العراق بسبب حالة التداخل والتمازج والانقسام والتراخي في المشاهد السياسيّة والأمنيّة والقانونيّة والثقافيّة والإعلاميّة، وقد وصلت الضبابيّة لمراحل مُتقدّمة جعلت الجميع في دهشة واضحة حول مآلات المستقبل! وقد وصلني، قبل أيّام، سؤال مُحدّد من مركز عراقيّ مهتمّ بالدراسات الاستشرافيّة، وقد كان السؤال واضحا جدا: إلى أين يقودنا مشهد العراق … اقرأ المزيد

التيار الصدري … وفوضى الانقلاب على الشرعية الدستورية ؟

ثبت بالدليل القاطع بان من يدير الحراك الصدري ومن يقف وراء هذا التخبط وهذا التصعيد وهذا الانقلاب والفوضى على الشرعية الدستورية هم اناس لم يفهموا او يعوا الممارسة الديمقراطية او التداول السلمي للعملية السياسية وان البلدان والاوطان لاتبنى بالفوضى او التصعيد او احتلال المؤوسسات ومرافق الدولة الاخرى بالقوة وانما الجلوس الى طاولة التداول والتفاهمات السياسية … اقرأ المزيد

صالح مهدي عمّاش.. وزير دفاع انقلاب 8 شباط 1963.. يتباهى بقتله800 ضابط في يوم الاول للانقلاب!!

ـ من البعثيين القدماء.. ساهم بشكل بربري في قتل الضباط الشيوعيين والقاسمين خلال فترة انقلاب 8 شباط 1963.. بل كان يعدم جماعات.. جماعات بلا محاكمات ولا أدلة.. ثم يقدم قائمة لمجلس قيادة الانقلاب للمصادقة على إعدامهم. ـ له ارتباطات قديمة بالسفارة البريطانية منذ العام 1955.. واستمر هذا الارتباط الى نهاية حياته.. شوهد أكثر من مرةَّ … اقرأ المزيد

الانقلاب في البلاد !

العراق تسير فيه امور البلاد عكس المطلب مثل ما يقول المثل الشعبي و الرأي العام . حتى الانقلاب في البلاد يختلف اذ تم الانقلاب من قبل ساسة البلاد على عموم الشعب خاصة بالوعود وتحقيق اهداف وتطلعات ثورة تشرين بمجرد امن النواب والسلطة التنفيذية من هدوء وارجاع الثوار الى الخلفيات عاد كل شيء الى سابق عهده … اقرأ المزيد

القوى الوطنية والانقلاب على الواقع بالفعل لا بالكلام

اود ان اقول ان القوى الثلاثة ، الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء تضاف لها القوة القضائية هي مؤسسات تمثل الشعب و التي يأوي إليها المواطن لحفظ إنسانيته ورعاية حقوقه، وصون كرامته، وهي التي تشعره بهيبة الدولة، التي يعيش في كنفها، وبالتالي تجعله يتمسك بمواطنته الحقة، وتدفعه للتمسك بوطنه ووطنيته ،نحن نعيش منعطفا تاريخيا حاسما. ومن … اقرأ المزيد

دروس من الديموقراطية في العراق – الانقلاب

التظاهرات التشرينية الاخيرة في العراق كانت رسالة واضحة من السفارة الأمريكية للحكومة العراقية , التي احتسبتها على إيران , أنها قادرة على تحريك الشارع ضدها , وإسقاطها بنفس الآلية التي تم تطبيقها لإسقاط الحكومات العربية السابقة في تونس ومصر وغيرها . وكان الفريق عبد الوهاب الساعدي سيعلب دور الفريق عبد الفتاح السيسي في مصر ربما … اقرأ المزيد

أسباب الانقلاب والنهاية الحتمية

قال تعالى {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ} في تفسير مجمع البيان للطبرسي (ت548) {أو يلبسكم شيعاً} أي يخلطكم فرقاً مختلفي الأهواء لا تكونون شيعة واحدة. وقيل: هو أن يَكِلَهم إلى أنفسهم فلا يلطف … اقرأ المزيد

بعد الانقلاب الثاني السعودية تنتظر الانقلاب الاخير

في ما يشبه الانقلاب، نفد النظام السعودي حملة اقالات واعتقالات شملت عشرات الامراء والوزراء والحاليين والسابقين بذريعة الفساد. الا ان مصادر متابعة، قالت ان هذا الاجراء ياتي تمهيدا لتنحي الملك سلمان، وتنصيب نجله ولي العهد محمد بن سلمان خلفا له، من دون عراقيل. وتحدث وسائل اعلام سعودية عن ان من بين الذين شملتهم الحملة احد … اقرأ المزيد

قصة وطن.. الحلقة الخامسة: (الانقلاب في إسطنبول.. والفوضى في بغداد)

في 23 تموز 1908 أعلنت حكومة اسطنبول العمل بالدستور العثماني الصادر العام 1876.. والذي كان متوقف العمل به.. وقد شكل هذا الإعلان تغيراً كبيراً في الولايات العثمانية.. ولدى المجتمع البغدادي.. فقد أدى هذا الحدث الى تحرر الكثير من شبان بغداد من القيود التقليدية السائدة.. وانطلاق الحرية السياسية.. لتنتشر حالات جديدة.. أبرزها: 1ـ كثرة انتشار الأسلحة.. … اقرأ المزيد

سبتمبر 1973 يوم أطيح بحلم سلفادور الليندي …؟؟

في الواحد والعشرين من سبتمبر عام 1970 اعلن في العاصمة سانتياغو عن فوز الدكتورسلفادور الليندي رئيسا لجمهورية شيلي في انتخابات نظيفة خاضها على رأس تحالف وطني لستة أحزاب فيما مني المحافظون المدعومون من قبل كبار ملاكي الاراضي وكبريات الشركات وأوساط المال والسفارة الأمريكية بهزيمة ما كانوا مستعدين أبدا للقبول بها. كان الامريكيون يعلقون آمالا عريضة … اقرأ المزيد

على خطى الموضة

اكثر موهبة يتقنها المسؤولون في بلادي هي الانقلاب على أفكارهم بمعدل 180درجة حسبما تقتضيه ظروف المرحلة …فمن المناداة بأفكار متطرفة وتبني خطابات طائفية الى الدعوة الى نبذ التطرف والتعايش السلمي ، ومن التشدد الاسلامي لبعض الاحزاب الى المناداة بأفكار ديمقراطية ومدنية ، ومن الدعوة الى الاصلاح والتغيير الى التمسك بالقوانين التي تضمن بقائهم في السلطة … اقرأ المزيد