17 يونيو، 2024 12:36 ص
Search
Close this search box.

محبة العائلة والأصدقاء .. سلوك عنصري خلاف العدالة

هذه القضية هي أحد مفاتيح إنهيار اليقين الأخلاقي بالإنسان ، وتكشف كم هو كائن عشوائي طوال تاريخه أخفق في أن يكون عادلا مع أخيه الإنسان .. توجد العديد من الأفكار والممارسات السلوكية في حياتنا التي نعطيها صفات إيجابية ونفتخر بها .. هي في حقيقتها مغلوطة وتتعارض مع مبدأ العدالة والقيم الإنسانية .. ومن هذه الممارسات … اقرأ المزيد

الله ،، الله ، ما اكبر المقاوم .. وما اصغر المطبّع !!

ذهب التصور ببعض الأصدقاء الذين يتابعون منشوراتنا خلال الايام القليلة الماضية اننا بصدد العودة الى ما سماه احد الأصدقاء ” اناشيد المجد التليد ” وذلك في اطار مناقشاتنا حول التطور الاخير في العلاقات الاماراتية – الاسرائيلية ؛ ولكن الامر ليس كذلك وهذا الفهم في غير محله !! .   لقد علمتنا النكسات المتتالية التي اصابت … اقرأ المزيد

كيف اصبحت مشاعرنا ؟!

الحياة عندما تكشف أقنعة بعض الأصدقاء أو اﻷقارب تكشفها بقسوه لدرجة إننا نحتاج وقتاً طويلاً لنستوعب بشاعة الوجوه الحقيقية التي تقاسمنا معها ذكرياتنا فالصديق او القريب او ايا كانت المسميات ومعظم صلات القرابة او علاقات الصداقة او الحب او اي شكل من اشكال العلاقات بين الناس نجدها عبارة عن وهم او كذبة كبيرة نروج لها … اقرأ المزيد

الطفل والطين!!

أرسل لي أحد الأصدقاء صورة لطفل يتغرغر ببراءته ودموعه والطين يلطخ ملابسه الرثة , وأرفقها بشعر شعبي نواحي رثائي بكائي , يتفجع لحال الطفل , ويحسب أن المتلقي سيُعجب بهذا السلوك الذي تعودنا عليه , والناجم عن تبلد أحاسيسنا الإنسانية وموت ضمائرنا , فأصبحنا نحسب البكاء على وجيع الآخرين هو أقصى ما يمكننا أن نقدمه … اقرأ المزيد

تركيا ضرورات المرحلة

قد يختلف الأصدقاء وقد تتباين وجهات النظر وقد يستثمر دعاة الفتنة ظرفاً ما للتفريق مابين الأخوة والأصدقاء ولكن عندما تهدد المصالح المشتركة بين الدول ويكون العدو واحداً ويهدد كيان الأمة، يُصبح لزاماً على الكل من أصحاب العقول والرؤى لضرورات المرحلة أن تدع خلافاتها جانباً وتجمد كل نقاط الفرقة ويتغافل عنها ويتم تفعيل اللاعب السياسي الاستراتيجي … اقرأ المزيد

مـن دمــر العـــراق؟ مـــن؟ 1/3

مقالة كتبتها قبل أكثر من سنتين وتسعة أشهر، لم أنشرها في حينه، بل عممتها فقط على عدد من الأصدقاء. لم أقل في العنوان «من دمّر الدولة العراقية»، أو «من دمّر العملية السياسية»، أو «من دمّر مشروع التحول الديمقراطي»، ولا حتى «من دمّر الشعب العراقي»، بل قلت «مَـــنْ دَمَّـــرَ العـــراق؟». فالتدمير شامل، فهو تدمير للدولة، للثقافة، … اقرأ المزيد

كيف اصبحت مشاعرنا ؟!

الحياة عندما تكشف أقنعة بعض الأصدقاء أو اﻷقارب تكشفها بقسوه لدرجة إننا نحتاج وقتاً طويلاً لنستوعب بشاعة الوجوه الحقيقية التي تقاسمنا معها ذكرياتنا فالصديق او القريب او ايا كانت المسميات ومعظم صلات القرابة او علاقات الصداقة او الحب او اي شكل من اشكال العلاقات بين الناس نجدها عبارة عن وهم او كذبة كبيرة نروج لها … اقرأ المزيد

الاحد الثالث من حزيران – عيد الاب

هناك الكثير من القصص حول الاحتفال بعيد الاب في الثالث من حزيران أكثرها شيوعاً و انتشارا تعود بجذورها إلى عام 1909في ذلك الوقت كانت سيده تعرف باسم (dodds ) من مدينة سبوكان في ولاية واشنطن هذه السيدة هي من رعى و أدار الحملة من اجل الاحتفال بعيد الأب.. لان أمها توفت حيث تفرغ والدها من … اقرأ المزيد

الإمام علي (ع) بين ثورة الجياع ومواجهة متمردي السلطة بالحزم والعدل

سألني أحد الأصدقاء : لماذا لم يكن هنالك متمردين على السلطة والخلافة وحروب طاحنة بمعنى أصح كان الوضع مستقر, قبل مجيء الإمام علي (ع) للخلافة ؟ فأجبته : أيها الصديق العزيز حدث هذا التمرد مع تسنم الإمام مقاليد زمام الدولة وألأمور على الرغم من مبايعة المسلمين له بالأجماع في المسجد, وقَبِلَ البيعة أعلنوا رضاهم بسياساته، … اقرأ المزيد

عندما نعتبر.. بعد فوات الأوان

التأريخ يعيد نفسه, والأنسان يكرر أخطائه.. طالما قرأنا هاتين العبارتين, لكننا ربما لم نستشعر حقيقتهما مثلما نعيشهما الآن. أثناء متابعتنا لآراء الناس, في مواقع التواصل, وأثناء تجاذب الحديث مع الأصدقاء, حول أوضاع بلدنا, من بين مؤيد ورافض للتظاهرات, ومنتقد ومتفهم لخطب المرجعية الدينية. من المفيد أن نستذكر حادثتين هنا, أولاهما تغير أتجاه القبلة, بأمر من … اقرأ المزيد

الكتابة وتحقيق الكينونة

سألني أحد الأصدقاء ممن أحسن الظن به وأعتز بصداقته، ما سبب نشركم للمقالات بكثرة وبصورة مستمرة، ومن أين لك بهذا الوقت لتكتب كل هذه الموضوعات؟ فلم أجبه متحيراً وخجلاً ومندهشاً من سؤاله ولم أستطع اجابته بصورة عفوية سريعة ربما تكون غير مقنعة له أو مربكة لي بسبب دهشتي، أو ربما تحسست من سؤاله في حينها … اقرأ المزيد

الاطباء جزارون

مع أنَّ لدي الكثير من الأصدقاء الأطباء ومنذ عقود وبعضهم زملاء أعزاء في الجامعة .. لكنني لا أُحبهم ولا أكرههم ! فالتعامل مع الطبيب حتى ولو كان من أقرب المقربين لك سيكون تماماً كالتعامل مع الدواء .. نبتعد عنه حين نكونُ أصحاء ونحتاجه جداً في أوقات المرض .. ولا أنكر ان الكثير من الأطباء بينهم … اقرأ المزيد

أعداء بلبوس الأصدقاء

يقول المثل: لكل حصان كبوة ولكل حليم هفوة، وجزى الله قائله خير جزاء، إذ هو يقر بعدم كمال الإنسان مهما عظمت قدرته وازدادات كفاءته، وسواء أحاذقا كان أم بليدا! فالخطأ والانزلاق فيه ليس بعيدا عنه. ولكن أن تستمر الكبوات وتكثر الهفوات، فهذا أمر ليس بالمعقول مطلقا، ومن المعيب ان يكون بحكم المقبول والمعهود في بلد … اقرأ المزيد