18 أبريل، 2024 9:23 م
Search
Close this search box.

عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق يشهد ارتفاعًا جديدًا.. وزيادة عدد الوفيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

شهد عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق اليوم الجمعة 5 آذار ارتفاعًا طفيفًا، حيث أعلنت وزارة الصحة منذ قليل الموقف الوبائي في العراق، موضحة أعداد الوفيات والإصابات، وحرصًا من موقع “كتابات”، على تقديم كل ما يهم القارئ، نعرض لكم احصائيات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة منذ قليل، عدد الاصابات بفيروس كورونا في العراق اليوم موضحة أنها سجلت 5127 إصابة جديدة، و3134 حالة شفاء، و30 حالة وفاة بالفيروس، وفيما يلي عرض لآخر احصائيات كورونا في العراق:

اخبار كورونا في العراق اليوم

أعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، آخر اخبار كورونا في العراق اليوم، مشيرة إلى مجموعة من التوصيات الجديدة لمواجهة جائحة كورونا، مؤكدة على تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة بشأن منع التجمعات ومتابعة الإجراءات الوقائية.

وأكدت اللجنة على استمرار وزارة التربية في إغلاق المدارس الأهلية، وأن يكون دوام الصيدليات الأهلية إلى الساعة الثامنة مساء طيلة أيام حظر التجول الشامل والجزئي، مشددة على ضرورة منع استيراد لقاح كورونا من أي جهة من دون موافقة وزارة الصحة، ومنع استخدام اللقاحات خارج المؤسسات الرسمية.

كورونا في العراق اليوم

تشير احصائيات كورونا في العراق اليوم إلى ارتفاع عدد الحالات في البلاد، وبالرغم من ذلك إلا أن وزارة الصحة العالمية توقعت استقرار عدد الإصابات بدء من الأسبوع المقبل، حيث من المقرر أن تشهد البلاد وفرة من لقاح كورونا، وهو مؤشر إيجابي ويعطي علامات بأن الوضع الوبائي بدأ يستقر نوعًا ما.

وأشارت المنظمة، في تصريح لها، إلى أن انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا في العراق كان أمرًا مقلقًا، إلا أنها لاحظت استقرار الحالات خلال الأسبوع الماضي، لافتًا إلى أن المحافظات التي لم يظهر فيها الارتفاع السريع من المحتمل أن تشهد ارتفاعًا في عدد الإصابات خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يجب التركيز عليه والتعامل معه.

لقاح كورونا

أصدر مجلس الوزراء مؤخرًا، قرار بشأن شراء لقاح كورونا مع الدول والشركات المصنعة مباشرة، ومنع التعامل مع الشركات الوسيطة، مؤكدًا على أن القرار تضمن أن يكون التعاقد بشكل مباشر من وزارة الصحة مع شركة سينوفارم الصينية بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وفي هذا الصدد تم تخويل القرار إلى سفير جمهورية العراق في روسيا، حيث يمتلك صلاحية توقيع المحاضر والعقود المتعلقة بتوريد لقاح كورونا من شركة (Sputnik) وشركة (R Pharm) إلى العراق وإكمال الإجراءات اللازمة بعد مراجعتها من وزارة الصحة بحسب السياقات المعتمدة وإقرارها من الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية.

لقاح كورونا الصيني

أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق، عن الاتفاق مع الصين على توريد مليوني جرعة من لقاح كورونا الصيني إلى العراق، وفي هذا الصدد التقى وزير الصحة الدكتور حسن التميمي، مع سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق، مؤخرًا، لمناقشة توريد مليوني جرعة من لقاح سينوفارم بشكل عاجل، علاوة على باقي تعاقدات الوزارة السابقة لتغطية أكبر نسبة من المواطنين.

لقاح كوفيد-19

بالتزامن مع بدء تلقي المواطنن لقاح كوفيد-19، تساءل البعض عن أعراضه الجانبية، وفي هذا السياق ردت وزارة الصحة قائلة، إننا نسمع من هنا وهناك ولاسيما في وسائل التواصل الاجتماعي مايقال عن هذا اللقاح وغيره، مؤكدًا أن مايقال لا أساس له من الصحة، فاللقاح معتمد من قبل المنظمات الصحية الدولية وتم اعطاء ملايين الجرعات منه في بلد المنشأ وفي دول الجوار، مشيرًا إلى أن الإقبال في اليوم على التلقيح كان كبيرًا، وتمت عمليات التلقيح بانسيابية عالية ودون أي أعراض لدى الملقحين، وأن الأيام القادمة سوف تشهد إقبالًا أكبر لاسيما بعد زوال حاجز الخوف والتردد الموجود لدى البعض.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب