14 أبريل، 2024 6:23 م
Search
Close this search box.

عددها 26 أغلبها في “كُردستان” .. “الهجرة” العراقية تحدد نهاية حزيران المقبل موعدًا لإغلاق ملف النازحين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

حددت “وزارة الهجرة والمهجرين” العراقية، الـ 30 من حزيران/يونيو المقبل؛ موعدًا افتراضيًا لإغلاق مخيمات النازحين بشكلٍ نهائي، بعد تقدير الموقف لنتائج المسّح الميداني للراغبين بالعودة طوعًا.

وأفاد المتحدث الرسّمي باسم الوزارة؛ “علي عباس جهاكير”، بأنَّ الوزارة وبالتنسّيق مع الجهات الأمنية والخدمية ذات العلاقة، باشرت عملية المسّح الميداني للأسر النازحة في مخيمات “إقليم كُردستان”، لتسّجيل إحصائية جديدة خاصة بالعام الحالي 2024، لمن ترغب بالعودة الطوعية إلى مناطق سُكناها الأصلية، لافتًا إلى أنَّ الوزارة تسّعى بجميع امكانياتها لإغلاق ملف النزوح بشكلٍ نهائي، وتوفير كل ما من شأنه توفير وضع مستقر للأسر المذكورة في مناطقها الأصلية، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

وأكد تحديد الـ 30 من شهر حزيران/يونيو المقبل؛ كموعد افتراضي كأقل تقدير لإغلاق مخيمات النزوح بشكلٍ نهائي، مؤملاً تحقيق ذلك من خلال تقيّيم نتائج المسّح الميداني الذي تسّتند عليه خطة العودة الطوعية للعام الحالي 2024، ليتم بعدها تنفيذ الخطة الاستباقية التي تستمر من: (03) إلى: (04) أشهر لتحقيق العودة الفعلية؛ بالتوقيت أعلاه.

والشهر الماضي؛ قالت الوزارة، أنَّ العدَّ التنازلي قد بدأ لإنهاء ملف النزوح، منوهًا بأنَّ ما تبقى هو: (26) مخيمًا أغلبها في “إقليم كُردستان”، و(27) ألف عائلة أغلبها من “قضاء سنجار”.

“وزارة الهجرة والمهجرين”؛ أعلنت سابقًا، أنها ستُغلق جميع ملفات الأسر النازحة بحلول العاشر من شهر أيلول/سبتمبر الماضي 2023، وستعتبر الباقية منها بعد التاريخ المذكور بالمحافظات المتواجدة فيها حاليًا، مندمجة فيها، باستثناء تلك النازحة من “جرف النصر”.

منذ العام 2014؛ نزح: (06) ملايين عراقي من: (06) محافظات وسط وغربي وشمالي البلاد، إثر سّيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي على ثُلث مساحة “العراق”، وعلى الرُغم من عودة معظم هؤلاء النازحين إلى مناطقهم الأصلية خلال السنوات الـ (06) الماضية؛ التي أعقبت استعادة القوات العراقية السّيطرة على هذه المناطق، لا يزال هناك نازحين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب